الشرق الأوسطعالميةعربيعربي ودولي

ردا على هجوم الأحد: صقور الحرب وأنصار “إسرائيل” في واشنطن يدعون إلى شن عدوان مدمر على إيران

لوبوان تي ان :

استغل أنصار كيان العدوان الصهيوني في واشنطن ودعاة شن الحروب ضد من يعتبرونهم أعداء الحلف الأميركي/الصهيوني الهجوم الذي تعرضت له القوات الأميركية في قاعدة برج 22 في شمال شرق الأردن الذي أسفر عن مقتل وجرح نحو 35 جنديا أميركيا لشن حملة مكثفة من التصريحات المطالبة بشن حرب تدميرية على إيران. ويبدو أن هؤلاء الذين كانوا يعملون منذ سنوات على عرقلة وتقويض البدائل الدبلوماسية، قد يكونوا أقرب من أي وقت مضى إلى تحقيق حلمهم بالحرب مع إيران.

ودعا أعضاء جمهوريون وديمقراطيون في الكونجرس الأميركي الرئيس الأميركي جو بايدن إلى الرد سريعا بضربات داخل إيران التي نفت أي صلة لها بهجوم يوم الأحد. وقال العضو الجمهوري في مجلس الشيوخ الأميركي توم كوتون “يجب أن يكون الرد الوحيد على هذه الهجمات هو الانتقام العسكري المدمر ضد القوات الإرهابية الإيرانية ، سواء في إيران أو في جميع أنحاء الشرق الأوسط” ، مضيفا إن “أي شيء أقل من ذلك سيؤكد جو بايدن كجبان لا يستحق أن يكون القائد الأعلى للقوات المسلحة.”

وقد وصف العضو الديمقراطي في مجلس النواب الأميركي جاريد موسكوفيتز إيران بأنها “تهديد وجودي للولايات المتحدة وحلفائنا في المنطقة” وقال إن طهران “يجب أن تحاسب على مقتل ثلاثة جنود أميركيين”. كما دعا العضو الجمهوري البارز في مجلس الشيوخ  ليندسي غراهام الولايات المتحدة إلى ضرب “أهداف ذات أهمية داخل إيران وقال  “اضرب إيران الآن ، بقوة” ، معتبرا أن  “الشيء الوحيد الذي يفهمه النظام الإيراني هو القوة”، مضيفا: “إلى أن يدفعوا الثمن ببنيتهم التحتية وأفرادهم، ستستمر الهجمات على القوات الأميركية”.

أما زعيم الأقلية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل، فقد دعا الحكومة الأميركية إلى فرض “تكاليف خطيرة تشل” إيران. كما دعا العضو الجمهوري في مجلس الشيوخ دان سوليفان إلى “رد واضح وقاتل وساحق”.

كما انضم بعض الديمقراطيين إلى صخب الحرب. وقال الجنرال الأميركي المتقاعد والقائد السابق لحلف شمال الأطلسي ويسلي كلارك، “يجب على الولايات المتحدة أن تتوقف عن القول” لا نريد التصعيد. هذا يدعوهم لمهاجمتنا. توقفوا عن وصف ضرباتنا بأنها “انتقام”. هذا هو رد الفعل. أخرجوا قدراتهم واضربوا بقوة على المصدر: إيران”.

كما طالبت مجموعة “متحدون ضد إيران النووية”، التي يرأسها العضو الجمهوري السابق والمرشح السابق للرئاسة الأميركية، جوزيف ليبرمان، “برد عسكري أميركي حاسم ضد أهداف داخل إيران”. وقالت المجموعة في بيان لها “يجب على الولايات المتحدة مهاجمة وتدمير الأهداف العسكرية والاستخباراتية للحرس الثوري الإسلامي في إيران ، وكذلك قواعد الصواريخ والطائرات بدون طيار حيث يتم تدريب وكلاء النظام الإيراني”.

وكان بايدن ادعى في تصريح يوم الأحد أن “الجماعات المسلحة المتطرفة المدعومة من إيران العاملة في سوريا والعراق” كانت مسؤولة عن هجوم الطائرات بدون طيار يوم الأحد ، لكنه أقر بأن الولايات المتحدة “لا تزال تجمع الحقائق”. وقال بايدن ” سنحاسب جميع المسؤولين في وقت وبطريقة نختارها”.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء، نقلا عن مصادر لم تسمها، أن الولايات المتحدة تفكر في شن هجمات مباشرة داخل إيران. وأشارت إلى أن “أحد الاحتمالات هو عمل سري من شأنه أن يرى الولايات المتحدة تضرب إيران دون ادعاء الفضل في ذلك ولكن إرسال رسالة واضحة بغض النظر”. يمكن لحكومة بايدن أيضا استهداف المسؤولين الإيرانيين مباشرة، كما فعل الرئيس السابق دونالد ترامب عندما أمر بقتل الجنرال قاسم سليماني في بغداد عام 2020″.

إن من شأن شن الولايات المتحدة عدوانا كبيرا داخل إيران كما يدعو له صقور الحرب في واشنطن، من شأنه أن يشعل على نطاق واسع ما هو بالفعل حرب إطلاق نار إقليمية في جميع أنحاء المنطقة. لذلك يحذر منتقدون لتلك السياسة قائلين “على أولئك الذين نصحوا باستمرار بالعنف فقط لمعالجة الأزمة التي اندلعت في 7 أكتوبر/تشرين الأول أن يخجلوا من النتائج الكارثية التي حصدوها حتى الآن”.

وتواجه القوات الأميركية المتمركزة في المنطقة العربية هجمات متكررة بشكل متزايد منذ أن شن كيان الاحتلال الصهيوني عدوانه الواسع النطاق على قطاع غزة، وكان يوم الأحد هو المرة الأولى منذ أكتوبر الماضي الذي يشهد قتل قوات أميركية في هجوم على قواعدها في المنطقة. وقد ألقت حكومة بايدن باللوم في الهجمات على الميليشيات المتحالفة مع إيران وردت بضربات جوية في العراق وسوريا ، مما زاد من المخاوف من أن الولايات المتحدة تغذي صراعا على مستوى المنطقة. كما شنت القوات الأميركية سلسلة من القصف الجوي والصاروخي على اليمن لوقف الهجمات اليمنية التي تستهدف السفن التجارية في البحر الأحمر وبحر العرب المتجهة إلى كيان العدوان الصهيوني. ومع ذلك تواصل الحكومة الأميركية بما فيها البنتاغون الزعم أن الولايات المتحدة “ليست في حالة حرب في المنطقة”.

وردا على دعاة الحرب يرى منتقدون أن الطريقة الوحيدة لوقف العنف المتصاعد في المنطقة هي تأمين وقف العدوان الصهيوني على قطاع غزة، حيث قتلت القوات الإسرائيلية بالأسلحة الأميركية نحو 33 ألف فلسطيني وأصابت أكثر من 65 ألف في أقل من أربعة أشهر. . وعرقلت حكومة بايدن مرارا وتكرارا الجهود الدولية لوقف العدوان.  وكتبت العضو الديمقراطي في مجلس النواب الأميركي باربرا لي “أشعر بالحزن لفقدان الجنود الذين قتلوا في الأردن” واضافت “كما كنت أخشى، فإن العنف يخرج عن نطاق السيطرة. يجب على الرئيس بايدن أن يطالب بوقف إطلاق النار في غزة الآن.”

وقال جمال عابدي، رئيس المجلس الوطني الإيراني الأميركي، في بيان يوم الأحد “على أولئك الذين نصحوا باستمرار العنف فقط لمعالجة الأزمة التي اندلعت في 7 أكتوبر/تشرين الأول أن يخجلوا من النتائج الكارثية التي حصدوها حتى الآن”. “نشعر بالاشمئزاز من الدعوات لمزيد من التصعيد من الانتهازيين مثل أعضاء مجلس الشيوخ ليندسي جراهام وتوم كوتون وجون كورنين.” وأضاف «يجب على الرئيس بايدن إظهار القيادة والاعتراف بأنه لا يوجد حل عسكري لهذه الأزمة التي تم توسيعها وإطالة أمدها بسبب التصعيد العسكري وندرة الدبلوماسية” ودعا عابدي الرئيس بايدن إلى موازنة رده حتى لا يحكم على الولايات المتحدة والمنطقة بحرب مستعصية وأن يعمل بدلا من ذلك على إنهاء هذا الصراع. الشيء الأكثر تأثيرا الذي يمكن أن يفعله بايدن لمنع المزيد من الوفيات في جميع أنحاء المنطقة ومنع حرب شاملة هو تأمين وقف فوري لإطلاق النار بين إسرائيل وفلسطين”.

وبالمثل، جادل تريتا بارسي، نائب الرئيس التنفيذي لمعهد كوينسي لفن الحكم المسؤول، بأنه “لحماية قواتنا حقا وتجنب الحرب والمزيد من الوفيات الأميركية التي لا داعي لها، يجب على بايدن البدء في سحب القوات من العراق وسوريا والضغط على إسرائيل لوقف إطلاق النار، لأن مذبحة في غزة تغذي أربع جبهات تعرض الولايات المتحدة للخطر”. وقال بارسي “ستكون هناك دعوات مفهومة للانتقام والضربات المضادة”. “من شبه المؤكد أن بايدن سيسير في هذا الطريق. اعلم أن هذه هي الطريقة التي تنجر بها أميركا إلى حرب لا نهاية لها.”

 

واشنطن-محمد دلبح

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى