أحداثوطنية

وزير الخارجية الايطالي: إتفقنا مع السعودية على سلسلة من الاجراءات لمساعدة تونس

أوضح انطونيو تاياني وزير الخارجية الايطالي انه اتفق مع حكومة المملكة العربية السعودية على سلسلة من الاجراءات لمساعدة تونس وبعض الدول الأفريقية الاخرى.واضاف لأحد القنوات التلفزيونية” الأسبوعان الماضيان شهدا تراجعا في أعداد المهاجرين غير النظاميين المنطلقين من سواحل تونس”.

وكان تاياني قد ادى في مطلع هذا الاسبوع زيارة بيومين الى الرياض حيث التقى بنظيره السعودي فيصل بن فرحان آل سعود ووزيري التجارة والاستثمار السعوديين ماجد بن عبد الله القصبي وخالد الفالح.
واشار بعد عودته الى ايطاليا يوم امس الى أنه تحدث في اجتماعاته أيضًا عن تونس والتشاد والسودان والقرن الأفريقي مؤكدا أن “المملكة العربية السعودية دولة كبيرة وانه يمكن أن يكون لها تأثير في كل من الشرق الأوسط وأفريقيا متابعا ” لقد اعترفوا بدور إيطاليا المهم في أفريقيا”.
وصرح “إذا غيرنا عقليتنا، وتخلينا عن النهج الاستعماري والنهج المتوحش وعملنا من أجل نمو أفريقيا، فإننا سنوقف الهجرة … مهربو البشر “يغادرون من أغاديس – في النيجر – ويصلون إلى ليبيا وإلى تونس، ثم يعودون حاملين أسلحة جيش القذافي السابق. طائرات محملة بالمخدرات من أمريكا اللاتينية تصل إلى الصحراء”.
يذكر أن رئيس الدبلوماسية الايطالية قد أعلن كذلك أنه سيزور تونس من أجل توقيع اتفاقية لزيادة الهجرة النظامية نحو بلاده.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى