أحداث

قضية خاشقجي: شركات إعلام ورجال أعمال أمريكيون يقاطعون السعودية

أعلنت شركات إعلامية وصحفيون أمريكيون أنّهم سيقاطعون مؤتمرا استثماريا في السعودية، على خلفية اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي بعد دخوله قنصلية بلاده في تركيا مطلع الشهر الحالي.

 

وقال المذيع الأمريكي في شبكة ”سي.إن.بي.سي” ”أندرو روس سوركين” عبر حسابه في ”تويتر”، إنّه لن يحضر المؤتمر ويشعر باستياء شديد من اختفاء الصحفي جمال خاشقجي والتقارير الواردة عن مقتله. بدورها قرّرت صحيفة “نيويورك تايمز” الانسحاب من المؤتمر رغم أنها تحظى بصفة راع له، فيما قالت صحيفة ”فايننشال تايمز” إنّها ستراجع مشاركتها في هذا الحدث كشريك إعلامي.

 

من جانبه، أكّد كل من ”جاستن ديني” المتحدّث باسم شركة ”فياكوم”  والملياردير ”ستيف كيس” أحد مؤسسي ”إيه.أو.إل” أنّهما  لن يحضرا المؤتمر”.

 

كما دفع اختفاء خاشقجي مسؤولين وزعماء ورجال أعمال إلى الانسحاب من مشروع كبير آخر في السعودية، وهو مدينة “نيوم” الاقتصادية، الذي يرعاه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان”.

 

وأعلن وزير الطاقة الأمريكي السابق ”إرنست مونيز” الأربعاء أنه قرر تعليق دوره الاستشاري في المشروع لحين معرفة مزيد من المعلومات عن الصحفي خاشقجي، وذلك بعد أن كان ”مونيز” واحدا من 18 شخصا يشرفون على مشروع “نيوم” الذي تبلغ كلفته 500 مليار دولار.

 

وأنهت مجموعة ”هاربور جروب”، وهي شركة في واشنطن تقدّم خدمات استشارية للسعودية، يوم الخميس عقدا مع المملكة بقيمة 80 ألف دولار في الشهر وقال عضوها المنتدب ريتشارد مينتز “لقد أنهينا العلاقة”.

 

وذكر الملياردير البريطاني ”ريتشارد برانسون” الخميس أن مجموعته “فيرجن جروب” ستعلّق محادثاتها مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي حول استثمارات بقيمة مليار دولار في مشاريع المجموعة في الفضاء.

 

)وكالات(

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى