أحداثوطنية

الصوناد: مخزون المياه يكفي ل6 اشهر فقط

لوبوان تي ان :

أفاد احمد صولة الرئيس المدير العام للشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه “صوناد” اليوم الاربعاء 8 ماي 2024 ان مخزون السدود لم يتعد نسبة 35 بالمائة وان الكمية تكفي لـ180 يوما فحسب.

وأوضح  أنه تم تحديد المدة المذكورة بالنظر لحجم الاستهلاك واصفا ذلك بأنه غير وأن الشركة دأبت كل سنة على الشروع في الاستعداد لفصل الصيف.

وقال المتحدث :” مثلما تعلمون تونس تعاني من الجفاف منذ قرابة 7 سنوات ونسبة تعبئة السدود بلغت 35 بالمائة وهي ليست نسبة مطمئنة ولكننا ككل سنة نشرع حالما تنقضي الصائفة في الاعداد للصائفة الموالية وحسب الاستهلاك فان مخزون السدود يكفي لـ180 يوما وهي فترة قصيرة ولذلك نأمل ان تتهاطل الامطار مع بداية الخريف القادم”.
وحول استراتيجية التعاطي مع معضلة شح المياه كشف ر.م.ع شركة المياه أن هناك مجموعة البرامج الكبرى التي وضعها وتتعلق بتركيز محطات تحلية مياه البحر وكذلك محطات معالجة مياه الشمال .
مع العلم وان هناك 6محطات في طور التشغيل.في انتظار محطة الزارات التي ستدخل طور الاستغلال في الايام القادمة وهي حاليا في مرحلة التجربة وهذه المحطة ستزود 3 ولايات هي قابس ومدنين وتطاوين..
كذلك محطة صفاقس والتي من المنتظر ان تدخل طور الاستغلال في اخر شهر جوان وطاقتها قابلة للتوسعة وايضا محطة تحلية مياه سوسة التي من المنتظر ان تدخل طور الاستغلال في اخر السنة الحالية..”
من المعطيات الاخرى التي كشفها احمد صولة أن شركة المياه ستقوم ب73 تدخلا لتدارك نقص المياه في مختلف ولايات الجمهورية بكلفة 49 مليون دينار تقريبا وهذه التدخلات تتعلق باستغلال المياه الجوفية عبر حفر الابار خاصة بالمناطق التي تعتمد على ذلك.فضلا عن برمجة حفر 55 بئرا تقريبا في عدد من الجهات على غرار قفصة ومدنين وتطاوين وصفاقس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى