عالميةعربي ودولي

الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات جديدة على إيران

لوبوان تي ان :

أعلن الاتحاد الأوروبي أمس الإثنين 21 فيفري 2023 عن فرض عقوبات جديدة على مسؤولين وكيانات من إيران لدورهم في قمع الاحتجاجات الشعبية في الجمهورية الإسلامية بالقوة.

وتستهدف العقوبات الجديدة 32 شخصا وكيانين وتشمل وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي ووزير التربية والتعليم إلى جانب سياسيين ومسؤولين يدعمون قمع المظاهرات.

وتأتي الحزمة في وقت تظاهر فيه آلاف المعارضين للحكومة الإيرانية قرب مقر الاتحاد الأوروبي في بروكسل. ويتوقع أن تشدد الدول الأوروبية هذا الأسبوع عقوباتها على طهران على خلفية مساعدتها روسيا في حربها على أوكرانيا.

في خامس حزمة عقوبات ضد طهران بسبب قمعها الاحتجاجات، فرض الاتحاد الأوروبي الإثنين عقوبات جديدة على إيران تشمل تجميد أصول وحظر تأشيرات على أكثر من 30 كيانا ومسؤولا  بينهم وزيرا التعليم والثقافة،

وتشهد إيران منذ 16 سبتمبر، تحركات احتجاجية أعقبت وفاة الشابة مهسا أميني (22 عاما) بعد أيام من توقيفها من قبل شرطة الأخلاق في طهران، على خلفية عدم التزامها القواعد الصارمة للباس في البلاد.

وأوقفت إيران ما لا يقل عن 14 ألف شخص خلال الاحتجاجات، وفق الأمم المتحدة.

وأعدمت السلطات الإيرانية 4 أشخاص لدورهم في الحركة الاحتجاجية كما حكمت بالإعدام على 18 شخصا في المجمل، ما أثار موجة تنديد دولية.

وتشمل الحزمة الأخيرة من العقوبات الأوروبية وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي الإيراني محمد مهدي إسماعيلي لاضطهاد فنانين ومخرجين غير مؤيدين للحكومة.

وأدرج اسم وزير التربية والتعليم يوسف نوري على اللائحة السوداء لاستهدافه تلاميذ واحتجازهم على خلفية مشاركتهم في الاحتجاجات.

وشملت العقوبات الجديدة أيضا قضاة ومدعين ومسؤولين كبارا في سلطات سجون على خلفية تورطهم في انتهاكات مزعومة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى