أحداثوطنية

الاتحاد الأروبي يعلن صرف قرض بـ 300 مليون أورو لتونس

لوبوان تي ان :

أعلنت  المفوضية الأوروبية في بلاغ لها اليوم 25 ماي 2022   أن الاتحاد الأوروبي قام اليوم بصرف 300 مليون أورو في شكل مساعدات مالية لتونس و هي الدفعة الثانية والأخيرة في إطار برنامج التخفيف من الأثر الاقتصادي  لفيروس كورونا. تم صرف الدفعة الأولى البالغة 300 مليون أورو في جوان 2021 ، بعد مصادقة البرلمان التونسي على اتفاقية المساعدة المالية.

 تأتي هذه المساعدة  لتونس في شكل قروض طويلة الأجل بشروط ميسرة للغاية. وستساعد في ضمان التوازات المالية والميزانية  مع دعم تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية الرئيسية. وتشمل هذه الاصلاحات اصلاح القطاع العام  وتعزيز آليات الضمان الاجتماعي و تحديث وإصلاح المؤسسات العمومية وتعزيز الاستثمار الخاص من خلال تحسين مناخ الأعمال.

 وجاء في البلاغ ” لا يزال الاتحاد الأوروبي مصممًا على دعم تونس على طريق الإصلاح الاقتصادي والاحترام الكامل للمكتسبات الديمقراطية. وهذا يعني ضمان عملية انتقال سياسي شاملة وشفافة والعودة إلى العمل الطبيعي للمؤسسات ، من خلال احترام الفصل بين السلطات والعمل السليم للمؤسسات الديمقراطية ، بما في ذلك البرلمان. جددت السلطات التونسية التزامها بتنفيذ خارطة طريق سياسية تتضمن تنظيم استفتاء دستوري وانتخابات تشريعية في جويلية وديسمبر 2022. تستند خارطة الطريق هذه إلى حوار شامل وشفاف يشارك فيه جميع الفاعلين السياسيين والاجتماعيين ، فضلاً عن احترام الحقوق والحريات الأساسية وسيادة القانون والمؤسسات المستقلة. سيكون تنفيذه ضروريًا لضمان استقرار تونس وازدهارها على المدى الطويل. الاتفاق على برنامج جديد لصندوق النقد الدولي سيكون أيضًا خطوة مهمة للاتحاد الأوروبي لتقديم دعمه الكامل لتونس في المستقبل.”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى