أحداث

بمناسبة الذكرى14لانتفاضة” الحوض المنجمي” هكذا كانت الاحداث ..

لوبوان تي ان :

_____ 5 جانفي 2008 :

إثر إعلان نتائج انتداب أعوان و كوادر شركة فسفاط قفصة التي تميزت بالمحسوبية عرفت أكبر معتمديات قفصة احتجاجات كبرى: أم العرائس، المظيلة ، الرديف…تجمعات حاشدة بمدينة أم العرائس منعت حركة المرور وأغلقت الطريق إلى شركة الفسفاط ورفعت شعارات واجب حق التشغيل.

______ 6 جانفي:تجمّع عدد من العاطلين التحق بهم عدد من النقابيين والأهالي و خرجت مسيرة حاشدة انتهت باعتصام بمقر إقليم الرديف.دخول عمال شركة فسفاط قفصة في إضراب عن العمل اثر أمرهم بالذهاب إلى عملهم بالمرور بقفصة و المتلوي عوض المرور ببرج العكارمة.

_______ 7 جانفي:إجتماع معتمد الجهة بعديد الوجوه النقابية لم يسفر سوى عن وعود وتطمينات أدت بالمحتجين للاعتصام أمام مقر الولاية.

______ 8 جانفي:عريضة سحب ثقة من الهياكل النقابية المتورطة في الفساد بالمناجم بالرديف.

_______ 09 جانفي

:تعليق إضراب المعطلين عن العمل في الرديف.تصاعد الحركة الاحتجاجية بالحوض المنجمي بشكل مفاجئ حيث أغلقت مداخل المظيلة بالعجلات المطاطية المحترقة و منع حركة المرور إضافة إلى التحاق كل فئات المدينة بالتحرك.أم العرائس : مظاهرات ضمت أكثر من 500 تلميذ إضافة إلى تواجد خيام منصوبة و منعت تحركات القطار الذي يحمل الفسفاط.اعتصام أعضاء الجنة المحلية بأم العرائس مهددين بالبدء بإضراب جوع ما لم تحل ملفاتهم.الرديف: بعض المناوشات مع الأمن و قد كانت النقابات المناضلة و لجان المعطلين مسيطرة على الوضع.تجمع جماهيري بمقر الاتحاد الجهوي للشغل أخذ فيه الكلمة جملة من المسؤولين النقابيين و مناضلو اللجنة الوطنية.أكثر من 60 نقابيا اعتصموا طيلة اليوم مساندة لإضراب الجوع الذي وقع ليلا بعد الاتفاق بين ممثلي النقابات و معتمد الجهة على أساس تمتيع معطلي الجهة بـ17 وظيفة إضافية بشركة الفسفاط مع 46 مع مناظرة مارس 2008.

_______ 10 جانفي:المحتجون في المظيلة يحتجزون أحد كبار المسؤولين في فرق التدخل و يبادلونه بـ7 شبان موقوفين.

_______ 13 جانفي:صياغة البيان التأسيسي للجنة المحلية للمعطلين عن العمل بالرديف.

_________ 14 جانفي :محتجون بالمظيلة يحرقون مكتب تابع لحراس المجمع الكيمائي و يرشقون سيارات البوليس بالحجارة و يقتلعون السكة قصد تعطيل مرور القطار الحامل للفسفاط كما قاموا بتعنيف رموز السلطة هناك من رئيس البلدية و رئيس جامعة التجمع بالجهة و رئيس منطقة الأمن.

_______ 16 جانفي:وزارة التشغيل والإدماج المهني تعلن أنه سيتم انتداب 600 عون عن طريق الجان الجهوية للتشغيل والمواطنون يتساءلون عن تركيبة هده اللجان.

_______ 19 جانفي:اعتصام أكثر من 300 مواطن بالمقر الجهوي لاتحاد الشغل.

________ 24 جانفي:تجدد الإعتصام.

_________27 / 26 جانفي:

مظاهرات شعبية حاشدة شاركت فيها كل قطاعات و فئات جهة الرديف.50 معطلا يدخلون إضرابا مفتوحا عن الطعام بأم العرائس.

______ 02 /03 فيفري:الرديف: مسيرات رغم التطويق الأمني جانب كل الأماكن المركزية و الرئيسية بدأت من مقر الاتحاد المحلي شارك فيها كل فئات المدينة و قطاعاتها.مناوشات حادّة وقعت يوم الأحد 3 من الشهر الجاري بين البعض من أعوان البوليس ومتظاهري الرديف. عقبها إعتداء همجي على السيد الطيب بن عثمان عضو النقابة الأساسية للمعلّمين.إقدام أعوان “الأمن” صبيحة نفس اليوم على إنتزاع المئات من بطاقات هوية معتصمي الرديف. تجمع خطابي حاشد ركز على أهمية مطالب التشغيل خاصة مع التغييرات التي عرفتها منظومة التشغيل و ضرورة تنمية الجهة و دعوة السلطة إلى إيلاء الأمر الأهمية من حيث التشخيص و المعالجة لأن في المراهنة على فتور الحركة انتهاك لصفة المواطنة.

_______ 5 فيفري:اللجنة المحلية لأصحاب الشهائد المعطلين عن العمل بالرديّف تصدر بيانا حيث “تجدّد دعوتها لسلط الإشراف للكفّ عن سياسة الصمت والتجاهل، وأن تسرع بمعالجة الأوضاع الخطيرة بالحوض المنجمي معالجة جدّية وسليمة تكون في حجم الاحتجاجات والمطالب المشروعة والصّارخة للآلاف من أبنائه”.

______ 12 فيفري :المتلوي تدخل الاحتجاجات بعد 5 أسابيع من بداية الانتفاضة بالمنطقة، و هي أهم مركز لإنتاج الفسفاط مما ينتج شللا اقتصاديا بالجهة.لقاء بين 20 من أصحاب الشهائد و معتمد أم العرائس .عضوان من الجنة المحلية للدفاع عن المعطلين عن العمل بزانوش يدخلان في اعتصام على اثر فشل الاجتماع مع المعتمد.

______ 15 فيفري:تتواصل زيارة أمين عام التجمع للمنطقة في إطار حل الأزمة لكنه يكتفي بلقاءات مارطونية مع كوادر حزبه حيث يشدّد على وضع حدّ “لظاهرة الخيام”.تضاعف الضغوطات المفروضة على محتجى أم العرائس لطي خيامهم و حل الاعتصام و صلت حد السب و الشتم والتهديد كما حاول رئيس البلدية قلع إحدى خيام بالقوة مما جعله عرضة للضرب من قبل المحتجين .أكثر من 30 رجلا وامرأة ينصبون مشانق أمام خيامهم مهددين بالانتحار في صورة محاولة الاقتراب منهم لطي خيامهم بأم العرائس.

________ 16 فيفري :عضوان في مجلس النواب عن التجمع يؤديان زيارة للمعتصمين بخيام أم العرائس و يلتزمان بتبليغ مطالبهم وايجاد حلول لها. وبالتالي تم طي الخيام لكن مع بقاء النشاط الفسفاطي معطلا وبقاء خيمة الأرامل و المعطلين.تعليق إضراب عام محلي كان سينفذه أهالي الرديف.

______ 17 فيفري:مسيرة احتجاجية حاشدة بالرديف جابت شوارع المدينة وانطلقت من مقر الاتحاد المحلي للشغل ثم عادت إليه لتختتم بمهرجان خطابي.إضراب جوع يشنه بعض المواطنون و عائلاتهم داخل مقر جامعة التجمع بالرديف.

_______

19 فيفري:إعلان الهدنة بالرديف._______

22 فيفري :مضايقة خيمة الأرامل الـ11 من قبل النقابيين المتورطين في الفساد بأم العرائس.

_______ 23 فيفري :زيارة كل من وزير الصناعة ووزير التنمية ووزير التشغيل ولكن دون انجازات تذكر بل مزيد من التطويق الأمني والحصار.

______24 فيفري:إجتماع المعتمد ببعض المعطلين تحت إشراف الوزراء بالجامعة الدستورية إلا أن ذلك لم يزد المواطنين سوى امتعاضا عبروا عنه في اجتماع بالاتحاد الجهوي للشغل وقفوا فيه على فشل هذه الزيارة.

_______3 مارس:المعتصمون بدار الاتحاد المحلي بالرديف يصدرون بيانا يدعون فيه السلطة للتراجع عن الخيار الأمني الغير ناجع ويطالبون بفتح حوار جدي والبحث عن حلول جذرية للأزمة. ويدعون المركزية النقابية لتحمل مسؤولياتها في دعم الحركة بمنطقة الحوض المنجمي ورفع التجميد النقابي عن عدنان الحاجي وتجميد عمارة العباسي ورفع الحصانة البرلمانية عنه وفتح ملف تحقيق مالي بالنسبة للأموال الممنوحة للاتحاد.

_______ 5 مارس :اللجنة الجهوية للدفاع عن أصحاب الشهائد المعطّلين عن العمل بقفصة تصدر بيانا تدعو فيه مختلف مكونات المجتمع المدني لمساندة تحركات الحوض المنجمي و كذلك المركزية النقابية و تحذر السلطة من نتائج تعاملها السلبي مع هذه الحركة.تصاعد وتيرة التصعيد الأمني .

________13 مارس:الاحتجاجات بمدينة الرديف تعرف منعرجا خطيرا. اقتحام مجموعة كبيرة من البوليس السياسي ووحدات التدخل مقر الاتحاد المحلي لإخراج المعتصمين.

________ 15 مارس:هدوء بمدينة الرديف بعد وعود بفتح قنوات جدية للحوار مع لجنة التفاوض.

_______ 18 مارس:الخيام تنصب مجددا في أم العرائس .مسيرة حاشدة للمعطلين عن العمل بالرديف.إقالة والي قفصة تحت عنوان يحمل معاني خطيرة : انتقل لمهام أخرى.

________ 27 مارس:عمال المجمع الكيماوي بالمظيلة يضربون بيوم مطالبين بحقوقهم المهنية.10 عمال منهم يدخلون إضراب جوع.

________مارس28

دخول مجموعة أخرى الإضراب متكونة من 5 أشخاص.وفد حقوقي و سياسي يؤدي زيارة تضامنية لأهالي الرديف .في زانوش عدد من أصحاب الشهائد المعطلين عن العمل يدخلون اعتصام في خيام.

________ 30 مارس:تجمع احتجاجي حاشد بالرديف من أجل رفع التجميد عن المناضل النقابي عدنان الحاجي.

________ 31 مارس:الناجحون في مناظرة شركة الفسفاط يعتصمون بمقر الاتحاد المحلي بالرديف في محاولة استفزازية لجر المحتجين للعنف.في أم العرائس تكررت نفس العملية لكن 70 معطلا والأرامل المعتصمات قاموا بطردهم وبعض النقابيين الانتهازيين بالجهة.

________1 أفريل:عائلة متكونة من 5 أفراد تدخل اعتصام بأم العرائس._______ 5 أفريل:لجوء عشرات من الأهالي بمنطقة أم القصاب من أمّ العرايس إلى داخل الحدود الجزائرية.

_______6 أفريل:الرديف: عناصر مشبوهة رمت مركز الشرطة بالحجارة و تجدها قوات الأمن المرابطة هناك ذريعة لتدخل وحشي والتنكيل بالأهالي وصلت حد إطلاق أعيرة نارية في الهواء.مداهمات ليليّة و اعتقالات.خروج الشباب المعطل عن العمل في مظاهرة ليلية يوم 6 أفريل 2008، وقعت مناوشات بين المتظاهرين وأعوان الأمن سرعان ما تحولت إثر المظاهرة إلى مداهمات وإيقافات بالمنازل للعشرات من الشباب المعطل عن العمل. وقد طالت الإيقافات صباح الاثنين 7 أفريل 2008 نقابيين وهم السادة:عدنان الحاجي، كاتب عام نقابة التعليم الأساسي بالرديف وعضو الاتحاد المحلي.عادل الجيار، من نقابة التعليم الثانوي.الطيب بن عثمان، من نقابة التعليم الأساسي.بوجمعة الشرايطي، من نقابة الصحة.وقد تعرض جلهم للعنف الشديد من قبل قوات الأمن ساعة إيقافهم، مع العلم أن السيدين عدنان الحاجي وعادل الجيار لم يكونا في المنطقة ساعة انطلاق الأحداث ووصلا من العاصمة صباحا بعد انتهاءها. إثر ذلك حصلت مواجهات بين متظاهرين مطالبين بإطلاق سراح الموقفين وبين قوات الأمن التي استعملت القنابل المسيلة للدموع.

________ 7 أفريل:اعتصام زوجة عدنان الحاجي و عدد من النساء أمام مقر الاتحاد طوق كالعادة بالحصار البوليسي.كرد فعل على هدا الهجوم الوحشي قام الأهالي بتجمع احتجاجي بمقر الاتحاد المحلي و في المقابل اعتقلت قوات الأمن عددا كبيرا من المسؤولين النقابيين و الشبان المعطلين و قامت بالتنكيل بهم بطريقة بشعة.مئات الأهالي يضطرون إلى قضاء ليلتهم بالجبل.دخول معتصمي المعمل الكيميائي بزانوش في اعتصام مجددا مطالبين بالجدية في التعامل مع مطالبهم.أم العرائس: عودة اعتصام الخيام في رد فعل على القمع المسلط على الرديف ومواجهات مع البوليس واعتقالات.

______ 8 أفريل:إضراب بيوم في الرديف مع توقف كل أوجه النشاط الاقتصادي بالمدينة استجابة لنداء الإضراب العام مواجهات مع الأمن. مداهمات قوات البوليس للمنازل وإيقافات بصفة وحشية لما يزيد عن 100 موقوف و هو ما دفع بالعديد من الأهالي للاعتصام أمام مقر المعتدية مطالبة بتسريح المعتقلين.مصادمات في المظيلة اثر تحرك احتجاجي لعدد من عمال الفسفاط.اعتصام بمقر شركة الفسفاط بأم العرائس اثر دعوة “الناجحين” في المناظرة للعمل.إغلاق الطريق الحزامية.نصب الخيام على سكك الحديد مصادمات مع البوليس وإيقافات.

_______10 أفريل:آلاف المواطنين والمواطنات بالرديف يخرجون للشوارع محتفلين بتسريح الموقوفين إثر مواجهات عنيفة مع الأمن اليوم السابق.________15

أفريل:تصاعد وتيرة الاحتجاجات بالرديف.تلاميذ أم العرائس يحتجون على تواجد الأمن ويخرجون في مسيرة حاشدة._______16 أفريل:إمضاء عريضة سحب ثقة من أعضاء نقابة المناجم من ما يزيد عن 100 عامل.أقـدم حبيب التبّاسي أستاذ التعليم الثانوي بأحد معاهـد مُعتمديّة القطار على الدخول في اعتصام واضراب جوع احتجاجا على تحويل المعهد ليلا إلى مأوى للمئات من أعوان فرق التدخّل، الذين باتوا يستفزّون التلاميذ والأساتذة عبر شتّى التصرّفات المُتهوّرة واللاّأخلاقية.

________17 أفريل:إطلاق سراح موقوفي 28 مارس بالمظيلة.

________ 18 أفريل:اعتصام عدد كبير من ذوي الاحتياجات الخصوصية أبناء ضحايا حوادث الشغل بشركة الفسفاط مطالبين بحقهم في الشغل.

_______ 22

أفريل:عودة المسيرات بالرديف على إثر ذهاب مجموعة من المعطلين لمقابلة المعتمد ورفضه مقابلتهم.

________1 ماي:تجمع نقابي بمقر الاتحاد الجهوي في قفصة تدخل فيه عديد المسؤولين النقابين المناضلين قاموا بالكشف عن الوجه البشع لتعامل قولت الأمن مع الأزمة.

_______ 3 ماي:دخول جمع من شباب بلدة “تبديت” الواقعة بين مدينتي الرديّف وأمّ العرايس في اعتصام بمركز الكهرباء عالي الضغط الذي يزوّد غسّالات منجم الرديّف بالطاقة، بعد أن أوقفوه عن العمل وذلك احتجاجا على ظروفهم الاجتماعيّة المتردّية وللمطالبة بحقهم في الشغل.

_________ 6 ماي :منذ الفجر تدفقت سيارات عديدة من قوات البوب المدجّجة بالعتاد نحو تبديت وتولّت محاصرة المحطّة الكهربائية كما لم يحدث من قبل، قابله تدفق الأهالي من بيوتهم المتباعدة نحو نفس المكان، ومع الساعة الثامنة والنصف صباحا قدم معتمد الرديف محروسا بمئات سيارات البوليس وطلب من الشبان المعتصمين الخروج من المكان بلغة هابطة وسوقية يبدو أنها أشعلت غضب المعتصمين وأهاليهم، واستمرّ الأمر قرابة 15 دقيقة ختمها المعتمد بالقول “نخدّمو الضوء ونقتلو الكلاب” وبالفعل تقدّم هذا الأخير رفقة مدير إقليم الحرس بالمتلوي وحارس المحطّة ودخلوا إلى غرفة بها معدات التشغيل وقام أحدهم بالضغط على الزرّ غير مكترث بالموت الذي يهدّد المعتصمين الذين أصرّ 3 منهم على مسك الخيوط الكهربائية حتى قبل دخول القتلة إلى الغرفة وأعلموه أنهم متمسّكون بحقهم في العمل والخبز وأنهم لا يخافون تهاطل القنابل المسيلة للدموع على مكان اعتصامهم.ضمن هذه الظروف وهذه الملابسات وأمام أنظار المئات من الأهالي سقط الشبان الثلاثة و استشهد الشاب هشام علايمي (23 سنة-معطل عن العمل) وسارع المعتمد وكل القوات البوليسية التي رافقته إلى الهروب تحت وابل الحجارة وغضب الأهالي.بقيت جثة الشهيد في يوم شديد الحرارة ملقاة في العراء إلى حدود السادسة والنصف مساء.تجمّع الآلاف من الأهالي قرب مسرح الجريمة وواصلوا مكوثهم حتى وقت متأخر رُفعت العديد من الشعارات خلال تلك التجمعات مثل “ياشهيد يا شهيد، على المسيرة لن نحيد” و”الله أكبر عاصفة على البوليسية ناسفة” و”يا شهيد أرتاح أرتاح نحنا نواصل الكفاح”. مظاهر الغضب اتجهت نحو النظام ورموز السلطة إضافة إلى عمارة العباسي الكاتب العام للاتحاد الجهوي.تمّ ليلة 6 ماي دفن الشهيد بمقبرة البلدة بحضور أعداد غفيرة من الأهالي وبعض النشطاء السياسيين والحقوقيين والنقابيين…مدينة الرديف تعرف مداهمات بوليسية دامية.

_______ 7ماي :إقدام البوليس على خلع الدكاكين التجارية ونهب الحوانيت بأم العرائس.

_______ 09 ماي:إتلاف ممتلكات المواطنين وحرقها من طرف قوات البوليس.

________30 ماي :اندلاع الأحداث في المتلوي على اثر إعتداء رائد على زوجة أحد المضربين الدين بدؤوا إضرابهم مند 15 ماي انتهت بالقاء القبض على أربعة أشخاص ومواجهات دامية مع قوات البوليس.

_________31 ماي:تواصل الاشتباكات في المتلوي مما اضطر البوليس الى رمي القنابل المسيلة للدموع.

________ 1 جوان:مواجهات في كامل أرجاء المتلوي بدأت من الرابعة مساءا لم تنتهي إلا في ساعات مبكرة من الصباح.

________ 2 جوان:في المتلوي: استشهاد الشاب نبيل شڤرة بعد أن دهسته سيارة حرس كانت تلاحقه حسب مصادر على عين المكان.في فريانة: أطلق الحزب الحاكم ميليشياته لتعتدي بكل شراسة على المواطنين الذين تجمعوا أمام المعتمدية للمطالبة بالحق في الشغل، ممّا خلف العديد من الإصابات في صفوفهم استوجبت نقل عدد منهم إلى المستشفى في حالة خطيرة. وقد عمّت المدينة إثر ذلك حركة احتجاجية شهدت مصادمات بين المواطنين والبوليس وإيقافات عديدة.

_______3 جوان:بيان من الاتحاد المحلي بالمتلوي يندد فيه بالممارسات القمعيّة ويطالب بحل جذري للأزمة.

________6 جوان:البوليس يطلق النار على المتظاهرين في الرديف و تنتهي المواجهات بحصيلة 25 جريح واستشهاد الشاب حفناوي المغزاوي برصاصة في ظهره.تدخّــل الجيش ليلا دون إعلان لحالة الطوارئ، لينتشر وسط المدينة باسطا سيطرته على أغلبها وسط ذهول المواطنين من تدهور الأوضاع إلى هذا الحدّ، وقد قام الجيش بتمشيط الجبال المحيطة بالرديف، وأعلن من خلال مضخمات الصوت عن حظر التجوال في المدينة.

_______7 جوان:قام العشرات من النقابيين ونشطاء المجتمع المدني باعتصام بساحة الإتحاد الجهوي بڤفصة طيلة يوم وليلة السبت جوان تضامنا مع أهالي الحوض المنجمي، وكان الإتحاد الجهوي قد أغلق في وجوههم كل قاعات المقر ليُجبرهم على التحرّك في البرد والعراء، إلا أنّ ذلك لم يمنع المُعتصمين من إنجاح التحرّكأغلق العشرات من سكان الناظور (كاف دربي 20 كلم عن مدينة ڤفصة) الطريق رقم 15 الرابطة بالقصرين، انطلاقا من التاسعة صباحا إلى س22 ليلا مُحتجزين بعض حافلات النقل بين الجهات للمطالبة بتوفير مادة العلف ووقف احتكارها، وربط المنطقة بالماء والكهرباء، وكان زار المحتجّين بعض رموز التجمّع بالجهة إلا أنّ المواطنين رفضوا التحاور معهم وطردوهم.

________ 10 جوان:عدد من أصيلي الرديف المقيمين بمدينة “نانت” الفرنسية يدخلون في إضراب جوع احتجاجا على ما يتعرّض إليه أهاليهم في الرديف من تنكيل.

_______14 جوان:“نانت” (فرنسا): انطلقت على الساعة الرابعة والنصف مسيرة حاشدة شارك فيها المئات من أصيلي الرديف والعديد من المناضلين الحقوقيين والنقابيين والسياسيين التونسيّين و الفرنسيين.

________18 جوان:إضراب الجوع بالتناوب (مجموعة جديدة كل ثلاثة أيام) الذي يشنه أصيلو الرديف المقيمين بمدينة “نانت” الفرنسية يدخل أسبوعه الثاني، ويتم إضراب الجوع في ساحة عمومية (قرب مقرّ الولاية) أين قام المضربون بتعليق عدّة لافتات وصورا لجرحى الرديف وعلما أسود حدادا على شهداء الحوض المنجمي.

بقلم الباحث محمد ذويب

16161 commentaire4 partages

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى