أحداث

مخبر تونسي يقدّم مطلبا لوزارة الصحّة للترخيص له بتصنيع دواء جنيس مضاد لكورونا

قدّم مخبر تونسي خاص ينشط في صناعة الأدوية مطلبا لوزارة الصحة من أجل تمكينه من ترخيص لتصنيع دواء جنيس ضد كورونا لدواء “molnupiravir” المتحصل على رخص طارئة في بريطانيا والولايات المتحدّة الأمريكية، وفق ما أفاد به المدير العام لهذا المخبر شكري بن إبراهيم في تصريح للنشرة الرئيسية للأخبار على القناة الوطنية الأولى السبت 8جانفي 2022

و أوضح أن المخبر الذي يديره تحصل على ترخيص من قبل شركائه لتطوير هذا الدواء محليا في تونس لافتا الى أن المخبر الأصلي الذي طور الدواء قال انه لن يحتكر ملكيته الفكرية و سيمكن الدول النامية من تطوير أدوية جنيسة له.

وأضاف ان الدراسات أثبتت أن هذا الدواء يمكن أن يقلص من الوفيات بكورونا مشددا على أهمية الوقاية من الفيروس.

من جهتها قالت مديرة وحدة الصيدلة و الدواء بوزارة الصحة مريم خروف أن المطلب قيد الدرس من قبل الوزارة لافتة الى أن هذا الدواء تحصل على رخص طارئة في الولايات المتحدة و أوروبا .

وكانت وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية البريطانية قالت إن عقار (مولنوبيرافير) “آمن وفعال في تقليل احتمالات الحاجة إلى العلاج بالمستشفيات، وتقليل خطر الوفاة لدى الأشخاص المصابين بفيروس كورونا بأعراض خفيفة إلى متوسطة’.

وأوصت الوكالة باستخدام العقار في أسرع وقت ممكن بعد ثبوت الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وفي غضون خمسة أيام من ظهور الأعراض.

وقالت الهيئة إن عقار (مولنوبيرافير) يكون أكثر فاعلية عندما يتم تناوله خلال المراحل المبكرة من العدوى، وذلك استنادا إلى بيانات التجارب السريرية.

وتعمل مضادات الفيروسات مثل (مولنوبيرافير) على خفض قدرة الفيروس على التكاثر ما يحد من المرض، كما تعزز من فرص تجنب الإصابة بأعراض خطرة فضلا عن أنها تخفف من احتمال انتقال العدوى إلى مخالطي الشخص المصاب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى