أحداث

لأول مرة في تونس : استئصال ” البروستات ” بالمنظار بمصحّة الياسمين

تجري الاستعدادات حثيثة بمصحّة الياسمين لاستقبال حدث تاريخي هام يعتبر سابقة أولى في  المجال الطبي في تونس  وذلك يوم السبت 13 أفريل 2019 .

وستقدّم المصحة التي يديرها السيد هيكل الباجي تقنيات جديدة في الجراحة يطلق عليها ” استئصال البروستات بواسطة البلازما ” . ويتعلّق الأمر هنا بتقنية جراحية ثورية تستعمل البلازما للتعامل مع ورم البروستات لدى الرجل . وقد فرضت تقنية استئصال البروستات بالمنظار نفسها منذ بضع سنوات باعتبارها ” المعيار الذهبي الجديد ” في معالجة تضخّم البروستات الحميد .

وتستقبل المصحة في هذا الظرف الاستثنائي الأستاذ ” باسكال ريشمان ”  الجراح المعروف  في المسالك  البولية والمختص في الأورام السرطانية بالمستشفى الجامعي ” Rangueil ”  بمدينة ” تولوز ” الفرنسية وعضو أكاديمية الجراحة الذي سيأتي خصّيصا من ” تولوز ” لإنجاز هذه العملية الواعدة بحضور حوالي 30 طبيبا من تونس ومن الخارج سيأتون أيضا لاكتشاف هذه التقنية الجديدة .

وخلافا للتقنية التقليدية التي يتم فيها التعامل مع البروستات وهي في  مكانها فإن هذه التقنية الجديدة تؤدّي هذه المرة  إلى  استئصال  البروستات  تماما مثل  حبّة ” الجوز”  أي أن النسيج هنا لا يقلّم ” بل يتم استئصاله تماما مع الحفاظ على الأنسجة التي تحيط بجوانبه ( غلاف البروستات ) .

أما المزايا التي توفّرها هذه التقنية الجديدة التي يمكن تطبيقها  حتى على المرضى الذين يحملون جهاز تنظيم دقات القلب فهي عديدة ويمكن أن نذكر منها على سبيل المثال النجاعة والفاعلية على المدى الطويل على غرار الجراحة المفتوحة وطابع الحد الأدنى (mini-invasif)  للجراحة بالمنظار حيث لا تترك أي جرح على مكان الجسم وتقليص نزيف الدم قبل العملية وبعدها . كما أن البروستات الضخمة ( أكثر من 200 غرام ) تخضع أيضا للجراحة بالطرق العادية دون أي أثر  للجرح ويمكن للمريض أن يخرج من المصحة أو المستشفى غداة خضوعه إلى هذا التدخل الجراحي مباشرة .

ويمكن القول في النهاية إن تقنية الاستئصال بواسطة ” البلازما ” لست فقط موثوقة وقابلة للتكرار بل إنها تسمح بالمعالجة الفعّالة للبروستات الضخمة بحدّ أدنى من النزيف وتسمح بحلّ بديل دون تكاليف إضافية .

ما يمكن أن تعرفه عن مصحّة الياسمين ؟

أنشئت مصحة الياسمين سنة 2015  وتعتبر اليوم إحدى  أهمّ المصحات الخاصة  بالعاصمة التونسية . وتجمع هذه المؤسسة ذات الطابع الطبّي  المتخصصة أساسا في الجراحة  والتوليد عددا من الفرق الطبيّة وشبه الطبيّة من الكفاءات العالية  بالإضافة إلى تجهيزات من أحدث ما يكون ومن آخر ما صدر من أجل أن تمنح حرفاءها  ( التونسيين والأجانب )  آفاقا عديدة  وحلولا ملائمة وعصرية تستجيب إلى احتياجات الصحّة .

وتضمّ المصحة  قسما استعجاليّا يعمل 24 ساعة على 24 ومركزا للمساعدة على الإنجاب وقسما لحديثي الولادة  ومركزا للتصوير .

وتوفّر المصحة علاجات جراحية  في اختصاصات متنوّعة على غرار الجراحة العامة وجراحة الجهاز الهضمي وجراحة العظام وجراحة المجاري أو المسالك البولية  وجراحة الأطفال وجراحة الأنف والحنجرة والأذنين وجراحة الأورام وجراحة الأوعية الدموية الطرفية وجراحة  المخ والأعصاب وجراحة  النساء والتوليد  وجراحة  التجميل  وجراحة الصدر وغيرها .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى