أحداث

فنزويلا مادورو يعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة الامريكية

لوبوان تي ﺁن꞉

اعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو  الأربعاء، قطع العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة بعد اعتراف إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب بزعيم المعارضة في فنزويلا خوان غوايدو رئيسا مؤقتا للبلاد.

وقال مادورو أمام مؤيديه خارج القصر الرئاسي في كراكاس، إنه يمهل الدبلوماسيين الأميركيين 72 ساعة لمغادرة البلاد. وأعلن مادورو عن رفضه لما وصفه بـ “الخطة الأميركية لفرض حكومة عميلة على فنزويلا”، مشددا على أن بلاده لا تريد “العودة إلى عهد التدخلات الأميركية” في شؤونها وقد اعترف يوم الاربعاء ترامب بالمعارض خوان غوايدو رئيسا بالوكالة   وتعهد ترامب بأن “تلقي الولايات المتحدة بكل ثقلها الاقتصادي والدبلوماسي من أجل استعادة الديمقراطية في فنزويلا”. وذلك بعد وقت قصير من إعلان  رئيس البرلمان ذلك أمام الآلاف من مؤيديه في كراكاس.

كما اعترفت عدة دول من أميركا الجنوبية بزعيم المعارضة الفنزويلي خوان غوايدو رئيسا مؤقتا لفنزويلا.

كما أعرب زعماء البرازيل وكولومبيا وباراغواي سريعا عن دعمهم بعد أن أدى غوايدو قسما رمزيا أمام آلاف الأنصار.

وقال رئيس كولومبيا إيفان دوكوي إن بلاده ستصاحب غوايدو “في هذه العملية للانتقال نحو الديمقراطية”.

وأوضح الرئيس البرازيلي جائير بولسونارو أيضا أنه سيدعم النائب البالغ من العمر 35 عاما “ليعود السلام والديمقراطية إلى فنزويلا”.

وقال رئيس باراغواي ماريو عبده بينيتيز على تويتر، إن بلاده تدعم الرئيس الانتقالي لفنزويلا. وأضاف “اعتمدوا علينا لتبني الحرية والديمقراطية مرة أخرى.

. أعلن وزير الدفاع الفنزويلي، فلاديمير بادرينو، الأربعاء، أن الجيش يرفض إعلان   رئيس البرلمان خوان غوايدو  نفسه رئيسا لفنزويلا

وكتب بادرينو على تويتر: “اليأس والتعصب يقوضان سلام الأمة. نحن جنود الوطن، لا نقبل برئيس فُرض في ظل مصالح غامضة، أو أعلن نفسه ذاتياً بشكل غير قانوني. الجيش يدافع عن دستورنا وهو ضامن للسيادة الوطنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى