أحداثثقافةوطنية

صدور كتاب الشادلي قلالة رفيق درب بورقيبة مسيرة نضال ووفاء …

لوبوان تي ان :

احتضن اليوم الأحد نادي الأجيال بالمنستير حفل تقديم كتاب “الشاذلي قلالة رفيق درب بورقيبة مسيرة نضال ووفاء” للمؤرخ الباحث الحبيب بلعيد نظّمته الجمعية الدستورية الوطنية الوفاء للمحافظة على تراث الزعيم الحبيب بورقيبة ورموز الحركة الوطنية، وجمعية 21 جوان 1956 لسلك المعتمدين، وجمعية أبناء المقاومين “معركة التحرير”، وجمعية 2 مارس 1934 بمشاركة المكتب المحلي للمتقاعدين بالمنستير.

وصدر الكتاب في أكتوبر 2022 في 263 صفحة، قسمه الباحث إلى قسمين الأوّل حول مسيرة الشاذلي قلالة والثاني حول مراسلات الحبيب بورقيبة إلى الشاذلي قلالة وابنه أحمد قلالة مع شهادات وصور ووثائق.
وأفاد المؤرخ الحبيب بلعيد أنّ التعامل مع الوثائق المهمة وهي رسائل الحبيب بورقيبة التي وجهها إلى الشاذلي قلالة وإلى ابنه أحمد قلالة في الفترة 1936 و1954 التي توفرت لديه كانت مهمة صعبة فهي غنية بالمعلومات غير المعروفة من قبل العموم ولا يمكن دراستها كلّها وربّما تكون منطلقا لأبحاث أخرى حول العلاقة بين الرجلين. وتواصل انجاز الكتاب منذ سنة 2019 إلى غاية 2022 بشكل متقطع لانشغال المؤرخ ببحوث أخرى حسب ما أفاد به ” وات” بلعيد.
وبيّن الباحث في التاريخ نبيل قلالة الذي ترأس الجلسة أنّ الحبيب بلعيد توخى منهجية موضوعية في هذا الكتاب المهمّ إلى أبعد الحدود إذ كان قائما على وثائق حيّة.
وأبرز الباحث في التاريخ نبيل خلدون قريسة أهمية العمل الذي قام به الباحث والمؤرخ التونسي الحبيب بلعيد فقد وضع كلّ ما لديه من جهد أكاديمي وذكاء في التعامل مع الأرشيف الخاص بعائلة قلالة الذي تضمن رسائل بخط اليد متبادلة بين الزعيم الحبيب بورقيبة والشاذلي قلالة وهي “تكشف أوجها أخرى للحركة الوطنية إذ وضعنا الباحث في الإطار الحقيقي لقراءة هذه الوثائق والتعامل معها مستقبلا بالمنظور الأنثروبولوجي للغوص في أعماق الحركة الوطنية والتعرف أكثر على الشخصيات في أبعادها الانسانية.
وكشف الكتاب عن شخصية محورية وحركية في الحركة الوطنية : الشاذلي قلالة الذي كان يربط بين العمل السياسي والمقاومي والاجتماعي القاعدي في كامل تراب الجمهورية. وكان أكثر الشخصيات حراكا وحضورا يجسم على أرض الواقع الكفاح الوطني وفق الرؤية والمنهج البورقيبي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى