أحداث

رحل الباجي قائد السبسي في يوم عيد الجمهورية ومحمد الناصررئيسا مؤقت لتونس

لوبوان تي ن:

بعد إعلان مصالح رئاية الجمهورية وفاة الباجي قائد السبسي اليوم الخميس 25جمهورية في عيد الجمهورية بعد أن نقل إلى المستشفى العسكري أمس بعد تعرضه إلى توعك الصحي عن سن يناهز 93سنة وهو من آخر بناة دول الاستقلال طرح أهم سؤال من سيتولى تسيير دواليب الدولة  الدستور  واضح في الغرض إذ نص الفصل 84 في فقرته الأولى على حالة الشغور الوقتي وفي فقرته الثانية على حالة الفراغ النهائي إذ نص في “حالة تجاوز الشغور الوقتي مدة 60يوما  او في حالة تقديم رئيس الجمهورية استقالته كتابة إلى رئيس المحكمة الدستورية او في حالة الوفاة او العجز الدائم  او لا ي سبب آخر من أسباب الشغور تجتمع المحكمة الدستورية –في صورة الحال غير موجودة –فورا وتقر الشغور النهائي وتبلغ ذلك إلى رئيس مجلس نواب الشعب الذي يتولى فورا مهام رئيس الجمهورية بصفة مؤقتة لا جل ادناه45يوما واقصاه 90يوما.

و ينص الفصل 85  على أنّه “في حالة الشغور النهائي يؤدي القائم بمهام رئيس الجمهورية اليمين الدستورية أمام مجلس نواب الشعب وعند الاقتضاء أمام مكتبه أو أمام المحكمة الدستورية في حالة حل المجلس”.

وينصّ الفصل 86 على أن “يمارس القائم بمهام رئيس الجمهورية خلال الشغور الوقتي أو النهائي المهام الرئاسية ولا يحق له المبادرة باقتراح تعديل الدستور او اللجوء لاستفتاء او حل مجلس نواب الشعب. وخلال المدة الرئاسية الوقتية ينتخب رئيس جمهورية جديد لمدة رئاسية كاملة كما لا يمكن تقديم لائحة لوم ضد الحكومة”.

هذا ونعت الأحزاب رئيس الجمهورية إذ دعا رئيس حركة النهضة إلى الوحدة الوطنية معتبرا أن الجميع في نفس السفينة وانه لا يجب إقصاء إي طرف لأنه على السفينة أن تحمل الجميع وتعليقا على خبر وفاته صرح الغنوشي “انه لا يعزينا اليوم إلا انه ترك تونس على طريق الديمقراطية وانه لم يتركنا في حرب أهلية بل تحكمنا مؤسسات دستورية وفق قوله .

كما دعا نور الدين الطبوبي الشعب  لوحدة الصف لتجاوز الأزمة الراهنة والاتعاظ من تجارب الماضي  زوانه علينا أن يكون لدينا ثقة في شعبنا وبلادنا .

والتقى يوسف الشاهد ومحمد الناصر في اجتماع لتداول الوضع انتهى باعلان محمد الناصر عن تطبيق القانون ولاحتكام إلى الدستور وبالتالي توليه رئاسة الجمهورية وسيؤدي اليوم محمد الناصر اليمن الدستورية في إطار استمرارية الدولة و دعا رئيس الحكومة يوسف الشاهد اليوم الخميس 25 جويلية 2019، الشعب إلى مزيد الوحدة في خدمة المصلحة العليا للوطن، والالتزام بأحكام الدستور والالتفاف حول المؤسسات الدستورية.

هاجر وأسماء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى