أحداثعالميةعربيعربي ودولي

جماعة الحوثي تحذّر واشنطن وتتوعّدها بالردّ على أيّ استهداف لليمن..

لوبوان تي ان:

حذّر زعيم جماعة الحوثيين، عبد الملك، الولايات المتحدة من أيّ تصرّف أو استهداف أمريكي قد تتعرّض له اليمن، في إطار التوتّرات الناشبة في البحر الأحمر، مهدّدا بالردّ الكبير على أيّ هجوم.

وقال الحوثي، في كلمة مصوّرة اليوم الخميس 11 جانفي، إنّ أيّ هجوم أمريكي على الحوثيّين في اليمن لن يمرّ دون ردّ، وإنّ أيّ ردّ من هذا القبيل سيكون أكبر من الردّ الأخير الذي استهدفت فيه طائرات الجماعة المسيّرة وصواريخها سفينة أمريكية في البحر الأحمر، مضيفا: “أيّ اعتداء أمريكي لن يبقى أبدا دون ردّ”، وأنّ الردّ سيكون أكبر من الهجوم الذي نُفّذ بعشرين طائرة مسيّرة وعدد من الصواريخ”.

وتكثّف جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران هجماتها على السفن التجارية في البحر الأحمر احتجاجا على الحرب الإسرائيلية في غزة.

وكانت جماعة الحوثي أعلنت منذ أكثر من شهرين، دعمها للفلسطينيين في قطاع غزة، واستهداف السفن الإسرائيلية، وتلك المتّجهة إلى موانئ الاحتلال.

وتسبّبت هجمات الحوثيين في حالة شلل لميناء إيلات، وتوقّف أكثر من 14 شركة شحن بحري عن دخول البحر الأحمر، واتّخاذ طريق رأس الرجاء الصالح.

وارتفعت كلفة الشحن البحري القادمة من آسيا باتّجاه البحر الأحمر، بعد سلكها طريق رأس الرجاء الصالح، وهو ما تسبّب في ارتفاع أسعار التوريد والسلع في دول العالم.

وأكّد الحوثيون أنّهم لا يستهدفون سفن العالم سوى المتّجهة للاحتلال، وقرار وقف الهجمات على السفن الإسرائيلية مرتبط بوقف العدوان على قطاع غزة، وإدخال الغذاء والدواء اللّازمين إلى الفلسطينيين.

وكانت الولايات المتحدة أعلنت في ديسمبر الماضي عن تشكيل تحالف دولي باسم “حارس الازدهار”؛ من أجل التصدّي لعمليات الحوثيين ضد سفن الاحتلال الإسرائيلي، فيما حذّرت الجماعة اليمنية من استهدافها سفن أيّ دولة تتحرّك ضد اليمن لوقف الهجمات على مصالح الاحتلال الإسرائيلي.

ويضم التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن، كلّا من بريطانيا، البحرين، كندا، فرنسا، إيطاليا، هولندا، النرويج، سيشال، وإسبانيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى