أحداثالشرق الأوسطعربيعربي ودولي

تقدم في المفاوضات بشأن صفقة تبادل الأسرى بين حماس والاحتلال

لوبوان تي ان :

قالت شبكة “سي إن إن” الأمريكية في السياق ذاته، نقلا عما وصفتها بـ”المصادر الدبلوماسية المطلعة على المفاوضات”، إن المفاوضات الخاصة بصفقة تبدل الاسرى بين اسرائيل وحركة حماس  بوساطة قطرية  بإطلاق سراح رهائن الاحتلال شهدت “تقدما كبيرا وتسير بشكل جيد”، لكن ما تزال هناك مسائل عالقة”.
وكان المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، قد صرح لشبكة “إيه بي سي” بأن واشنطن تعمل مع شركائها للإفراج عن كل المحتجزين..
وحسب تقارير صحفية، فإن كيان الاحتلال أبلغ الوسطاء باستعداده “لتقديم ثمن” مقابل الإفراج عن عدد كبير من المحتجزين الإسرائيليين في قطاع غزة.
وحسب تصريحات أوردتها صحيفة “كوميرسانت” الروسية، لقيادي في حركة حماس فإن الحركة لا يمكنها إطلاق سراح المحتجزين قبل الاتفاق على وقف إطلاق النار في غزة.
وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي قد أعلن أن 229 شخصا على الأقل من العسكريين والمدنيين، محتجزون في غزة.
وأضاف القيادي الذي يزور موسكو ضمن وفد من حركة المقاومة الإسلامية، أن هناك حاجة إلى أوضاع هادئة لإنجاز هذه المهمة.
بدوره قال مسؤول أمريكي مطلع على مساعي تحرير المختطفين، إن مساعدة وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى، باربرا ليف، موجودة حاليا في الدوحة، لعقد اجتماعات مع القيادة القطرية.
وكان وزير الدولة بالخارجية القطرية، محمد الخليفي، قد أشار في وقت سابق إلى أن إطلاق “جميع المدنيين” الأسرى لدى حركة حماس، “ممكن خلال أيام”، وذلك في حال “توقف القتال”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى