أحداثوطنية

الشركة التونسية للنقل : تكرر الاعتداءات وراء انخفاض جاهزية الاسطول

لوبوان تي ان :

اكّدت شركة نقل تونس أنّ نسق الاعتداءات على أسطولها شهد ارتفاعا ملحوظا مع العودة المدرسية، وأنّ هذه العمليات التخريبية تتسبّب في تعطيل نشاط المرفق العمومي للنقل وتحول دون تأمين استمراريته.

وأوضحت الشركة، وفق ما نشرته، الأربعاء، أنّ تكرّر الاعتداءات التي تستهدف أسطول عرباتها وحافلاتها بصفة يومية زاد في تعميق أزمتها، كما تسبّب في مزيد انخفاض نسبة الجاهزية وبالتالي التقليص اليومي في الأسطول المتجوّل.

كما انجرّ عن هذه الأعمال التخريبية، ارتفاع عدد الأسطول المتوقّف عن الخدمة في ظلّ عدم توفّر قطع الغيار، مما يجعل توفير الحافلات وعربات المترو بصفة يومية مهمة صعبة.

وذكرت الشركة بعض الاعتداءات المسجّلة، خلال هذه الفترة، إذ استهدفت عمليات الاعتداء والتخريب الحافلة 20 ت خلال سفرتها على مستوى الضاحية الشمالية على الساعة الثامنة والنصف من مساء الأربعاء الماضي.

كما تم الاعتداء على عربات المترو على الخطين 4 و5  الثلاثاء 10 أكتوبر 2023 وأيضا مع منتصف نهار  11 أكتوبر 2023، وقد تسبّبت هذه الاعتداءات في إصابة 4 حرفاء إلى جانب حالة الهلع التي أصابت بقية الركاب، مما كبد الشركة خسائر مالية، حيث بلغت كلفة التجهيزات وقطع الغيار المتلفة 62 ألف دينار دون اعتبار كلفة اليد العاملة والنقص في المداخيل نتيجة توقّف العربات عن الاستغلال.

وبالإضافة إلى تعمّد الرشق بالحجارة وتهشيم البلّور وإتلاف أنظمة التحكم الإلكتروني لأبواب عربات المترو، سجّلت الشركة في الآونة الأخيرة ظاهرة جديدة تتمثّل في سرقة 4 أبواب لقمرة قيادة العربات خلال أسبوع واحد، وهي ظاهرة تدعو إلى الاستغراب خاصة مع وجود عدد مهم من الركاب على متنها.

ولفتت  إلى أنّ هذه الاعتداءات تتواصل بالرغم من مساعيها إلى تحسين جاهزية الأسطول حسب الإمكانيات المتوفرة.

وأشارت، إلى “أنّ هذه الأعمال التخريبية تتكرّر رغم ما عبّرت عنه الشركة، في عديد المناسبات عبر قنوات الاتصال الرسمية التابعة لها أو عبر وسائل الإعلام أو أثناء الالتقاء المباشر مع الحرفاء، من تفهّم لعدم الرضاء حول مستوى الخدمة المسداة وتقديم الإيضاحات اللازمة حول الأسباب المباشرة وغير المباشرة لتراجع هذه الخدمات والصعوبات التي تحول دون تنفيذ الاستثمارات”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى