افتتاح ”أيام قرطاج السينمائية بالسجون” بسجن أوذنة

لوبوان تي ان :

 تم اليوم الأحد 31 أكتوبر 2021، تنظيم حفل إفتتاح أيام قرطاج السينمائية بالسجون بسجن أوذنة تحت إشراف رئيس الهيئة العامة للسجون والإصلاح.


وقد تم خلال حفل الإفتتاح عرض الفيلم “كباتن الزعتري ” للمخرج المصري علي العربي واكبته مجموعة من المودعين بالسجن  بحضور مخرج الفيلم. 

ويروي الفيلم قصّة شابيْن سورييْن هما محمود داغر وفوزي رضوان قطيش الفارين مع عائلتيْهما ومع المئات ممّن هربوا من الحرب في محافظة درعا السورية، ليصبحا بالتالي جزءًا من اللاجئين في مخيم الزعتري في المملكة الأردنية الهاشمية.

وتربط بطلي الفيلم علاقة وطيدة برياضة كرة القدم التي تعتبر المتنفّس الوحيد لهما في ظل الظروف القاسية التي تمنعهما حتى من متابعة الدراسة، لكن حبهما لكرة القدم وممارستهما للتدريب في ظل الظروف غير الإنسانية لا يكفيان للتأهل واللعب والمشاركة خارج حدود المخيّم، إلى أن تصلهم أكاديمية “أسباير” الباحثة بدورها عن موهوبين شبان في كرة القدم، فتختارهما لبطولة دولية. وأحسن المنظمون اختيار عرض هذا الشريط لما يحمله من رسائل مفعمة بالأمل وتطلعات إيجابية نحو غد أفضل، ممّا يساعد على إعادة تأهيل السجين من خلال صقل مواهبه التي يتقنها في عديد المجالات كالرياضة أو الفنون، من أجل إعادة إدماجه في الحياة الاجتماعية. وكان عرض هذا الفيلم متنفّسا للسجناء وإطلالة لهم على العالم الخارجي، ومناسبة للتعبير عن آرائهم بكلّ حرية عفوية خلال حلقة النقاش التي جمعتهم بمخرج الفيلم وصنّاع السينما.

وتحدّث الناطق الرسمي باسم الهيئة العامة للسجون والإصلاح نزار سلاّم، في تصريح  اعلامي عن جهود الهيئة لتمكين نحو 14 ألف مودع في السجون من مواكبة عروض أفلام أيام قرطاج السينمائية في السجون، مع الأخذ بعين الاعتبار للخارطة الجغرافية للسجون لتشمل مختلف أقاليم البلاد.

وأكد على أهمية مثل هذه المبادرات الثقافية في الوحدات السجنية، ودورها في الإسهام في الاندماج الثقافي للمودعين وتنمية الوعي الفكري لديهم، وهو ما من شأنه أن يحدّ من عودة السلوك الإجرامي للسجين.

وشددت  الهيئة العامة للسجون والإصلاح حرصها على إنجاح الدورة السابعة لأيام قرطاج السينمائية بالسجون والتي ستكون إستثنائية مقارنة بالدورات السابقة حيث تم تخصيص 06 سجون لإحتضان فعاليات هذه الدورة مع تمكين الأطفال المودعين بمراكز الإصلاح من مشاهدة عرض سينمائي بمدينة الثقافة بحضور مخرجي الأفلام المعروضة وممثليها، كما سيتم الترفيع في عدد المودعين المنتفعين بالعروض السينمائية مقارنة بالدورات السابقة.

شاهد أيضاً

فتح باب الترشح للمشاركة في مسابقات مهرجان الأغنية التونسية 2023.

لوبوان تي ان: أعلنت الهيئة المديرة للدورة 21 لمهرجان الأغنية التونسية التي ستنتظم من 7 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.