نساء رائدات

وداد بوشماوي: سيدة أعمال تشيد بدور نساء تونس في مجال الأعمال

المرأة (وداد بوشماوي) – هي امرأة أعمال مميزة وفريدة من نوعها وهي أول إمراة تونسية تترأس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، التي تضم كل رجال الأعمال والصناعيين والتجار في تونس، هذه هي وداد بوشماوي.

وقد تمكنت وداد بوشماوي، التي تنشط منذ عشرات السنين في قطاع النفط والنسيج، من توظيف الخبرة التي اكتسبتها في إدارة مؤسسات عائلتها، في تسيير منظمة الأعراف التي تعد الثقل الاقتصادي للبلاد.

وقد اختيرت في 2013 أفضل سيدة أعمال في الوطن العربي، وفي 2014 حصلت على جائزة مؤسسة الأعمال التجارية للسلام وتكلل مجهودها بنيل جائزة نوبل للسلام بالتقاسم مع باقي الشركاء في الحوار الوطني التونسي.

كما منحتها “شراكة دوفيل” التابعة لمجموعة الثماني جائزة “أفضل امرأة تدير مؤسسة في العالم العربي” إضافة إلى حصولها على “جائزة الأعمال من أجل السلام” لعام 2014 التي تمنحها بلدية أوسلو لقيادات قطاع الأعمال الذين ساهموا في دفع الحوار الإجتماعي وتعزيز الحركة الاقتصادية والسلام في بلدانهم وفي العالم.

وترى بوشماوي أن المرأة التونسية حققت مكاسب كثيرة وليست مستعدة للتخلي عنها، وتشيد بدور سيدات الأعمال في بلادها (6 آلاف سيدة) اللاتي يُدرن مؤسسات كبرى تساهم في تنمية الاقتصاد المحلي بشكل كبير، رغم الصعوبات الكبيرة التي يتعرضن لها في ظل سيطرة رجال الأعمال على المجال الاقتصادي، فضلا عن “الصعوبات المالية التي تعترضهن ولا يجدن مساندة مادية من البنوك والمؤسسات الحكومية”.

من هي وداد بوشماوي:

ولدت في 1961، هي سيدة أعمال تونسية، ورئيسة الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية السابعة منذ 2011.

وداد بوشماوي هي أصيلة بوشمة من ولاية قابس. بعد حصولها على شهادة الدراسات العليا المتخصصة في التجارة الدولية والتسويق، قامت بالدخول في شركة الهادي بوشماوي وأبنائه (المتخصصة في النفط والأشغال العامة ونسيج والصناعة)، وهي شركة أسسها والدها الهادي بوشماوي والتي تنتمي إلى مجموعة بوشماوي. أسست سنة 1994، شركة «ماي فيل» (Maille Fil) المتخصصة في تمشيط القطن.

بعد الثورة التونسية في 2011، انتخبت في مايو 2011 كرئيسة الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، وهي أكبر منظمة لأرباب العمل في تونس وتسمى أيضا منظمة الأعراف. منذ ذلك الوقت فإنها تجمع بين الفاعلين الاجتماعيين والحكومة والنقابات وتسعى لتعزيز الاستثمار عن طريق الضغط في الخارج، ولكن أيضا مع شركاء مثل بورصة تونس.

قامت أيضا بالتدخل والتفاوض مع الاتحاد العام التونسي للشغل بخصوص إيجاد حلول لعدة مشاكل في قطاع العمل والإضرابات.

في 2013، اختيرت أفضل سيدة أعمال في الوطن العربي. في 2014، تحصلت على جائزة مؤسسة الأعمال التجارية للسلام.

بين نهاية 2013 وبداية 2014، كان الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية من بين الرباعي الراعي للحوار الوطني في تونس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى