ثقافةثقافة وفن

مهرجان الجونة: تتويج فيلم “ماشطات” التونسي بجائزة افضل وثائقي عربي

لوبوان تي ان :

اختتم مهرجان الجونة السينمائي، أمس الخميس، دورته السادسة التي أقيمت من 14 إلى 21 ديسمبر الجاري، وهي دورة استثنائية أهديت للشعب الفلسطيني.

وحصد عدد من الأفلام العربية جوائز الدورة السادسة للمهرجان، حيث ذهبت جائزة الجونة لأفضل وثائقي عربي إلى الفيلم التونسي “ماشطات” من إخراج سونيا بن سلامة.
وفاز فيلم “بوابة هوليود بالجائزة الذهبية لأفضل فيلم وثائقي للمخرج المصري إبراهيم نشأت، وحصل الفيلم أيضا على جائزة اتحاد النقاد “فيبريسي”.
وفي مسابقة الأفلام القصيرة فاز الفيلم اللبناني “يرقة” بجائزة أفضل فيلم عربي قصير، والفيلم من إخراج ميشيل ونويل كسرواني.
كما حصل الفيلم الأردني “البحر الأحمر يبكي” للمخرج فارس الرجوب على نجمة الجونة الفضية لأفضل فيلم قصير.
وذهبت جائزة الجمهور (سينما من أجل الإنسانية) إلى الفيلم السوداني “وداعا جوليا”، وكان بطل الفيلم جمعة نزار قد تسلم قبلها بأيام جائزة مجلة “فارايتي” لأفضل فيلم ضمن فعاليات الجونة السينمائي، نيابة عن المخرج محمد كردفاني.
وحصد فيلم “من عبدول إلى ليلى” جائزة نيتباك لأفضل فيلم آسيوي، والفيلم للمخرجة عراقية الأصل ليلى البياتي.
كما حصلت باروين راجابي على جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم “سعادة عابرة” للمخرج سينا محمد من العراق، وهو الفائز أيضا بجائزة نجمة الجونة لأفضل فيلم روائي عربي.

وإلى جانب الحضور العربي القوي في الجوائز، حصدت أفلام من جنسيات مختلفة جوائز المهرجان، فذهبت جائزة الجونة الذهبية لأفضل فيلم روائي إلى “في يومنا” من إخراج هونغ سانغ سو من كوريا الجنوبية.
وفاز الفيلم الروائي “كلب سلوقي وفتاة” بجائزة نجمة الجونة الفضية، وهو فيلم رسوم متحركة للمخرج إنزو دالو من إيطاليا.
كما حصد الفيلم الروائي “درب غريب” جائزة نجمة الجونة البرونزية من إخراج غوتو بارنتيه من البرازيل.
وحصل الفيلم الوثائقي “كرورا” من إخراج جواو سالافيزا ورينيه نادر ميسورا من البرازيل على جائزة نجمة الجونة الخضراء، وذهبت جائزة الجونة النجمة البرونزية للسينما الوثائقية إلى “على قارب أدامان” من إخراج نيكولا فيليبير من فرنسا.
وقررت لجنة التحكيم منح فيلمين مميزين جائزة نجمة الجونة الفضية مناصفة، وهما “عدم الانحياز: مشاهد من سجلات لابودوفيتش” من إخراج ميلا توراغليتش من صربيا، و”سبعة أشتية في طهران” للمخرجة الألمانية شتيفي نيدرزول.
وفي مسابقة الأفلام القصيرة حصل فيلم “أخيرا، اليوم الموعود” من إخراج كارولينا فيرغارا من الأرجنتين على نجمة الجونة البرونزية، وذهبت نجمة الجونة الذهبية إلى الفيلم القصير “أعدك” للمخرجة سام ماناكسا من الفلبين.
وفي فئة التمثيل، حصل الممثل باتسوج أورتسيخ بطل الفيلم المنغولي “لو أمكنني الغرق بسبات” على جائزة نجمة الجونة لأفضل ممثل

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى