دوليعربيعربي ودولي

مصرف ليبيا المركزي يوقف أعماله بعد خطف أحد مدرائه في طرابلس

لوبوان تي ان :

أعلن مصرف ليبيا المركزي الأحد “إيقاف أعماله كافة” بعد خطف أحد مدرائه في العاصمة طرابلس، وفق بيان نشره على موقعه الإلكتروني.

وندّد المصرف في بيانه بـ”حادثة اختطاف مدير إدارة تقنية المعلومات السيد مهندس مصعب مسلم من قبل جهة مجهولة من أمام بيته صباح الأحد.

ولفت إلى أنه “لن يتم استئناف أعمال المصرف إلى أن يتم الإفراج” عن المدير المخطوف، مندّدا أيضا بـ”تهديد بعض المسؤولين الآخرين بالخطف.وأكدت الهيئة رفضها “هذه الأساليب الغوغائية التي يمارسها بعض الأطراف خارج إطار القانون والتي تهدد سلامة الموظفين واستمرار عمل القطاع المصرفي.

وشدّد المصرف على وجوب “إيقاف مثل هذه الممارسات وتدخل الأجهزة ذات العلاقة.ولم يعط المصرف مزيدا من التفاصيل بشأن عملية الخطف.

وتأتي هذه التطوّرات بعد أسبوع على محاصرة مسلّحين مقرّ المصرف في طرابلس.

وفي حين لم تعرف دوافع التحرّك، أشارت وسائل إعلام محلية إلى تقارير تفيد أنه ينطوي على محاولة لإجبار محافظ المصرف المركزي الصديق الكبير على الاستقالة.

وشدّدت بعثة الأمم المتحدة على “أهمية دور مصرف ليبيا المركزي في ضمان الاستقرار المالي لجميع الليبيين. 

ويتولّى الصديق الكبير منصب محافظ المصرف المركزي منذ 2012، ويواجه انتقادات متكررة بشأن كيفية إدارته الموارد النفطية الليبية وموازنة الدولة، توجهها شخصيات بعضها مقرب من رئيس الحكومة المعترف بها دوليّا في طرابلس عبد الحميد الدبيبة.

وتعاني ليبيا البالغ عدد سكانها 6.8 ملايين نسمة، انقسامات منذ سقوط نظام معمر القذافي عام 2011. وتدير شؤونها حكومتان: الأولى في طرابلس (غرب) برئاسة الدبيبة، والثانية في شرق البلاد وتحظى بدعم البرلمان والمشير خليفة حفتر.

على الرغم من هدوء نسبي تشهده البلاد في السنوات الأخيرة، ما تزال تسجّل اشتباكات متفرقة بين جماعات مسلّحة.

وتندرج واقعة خطف مدير إدارة تقنية المعلومات في المركزي الليبي في إطار سلسلة أحداث وسط ارتفاع منسوب التوتر بين فصائل عدة، ما يثير مخاوف من تصعيد أوسع نطاقا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى