أحداثالشرق الأوسطعالميةعربي ودولي

في مواجهة المكارثية الجديدة في أميركا : جامعات النخبة الأميركية تنتفض دعما لفلسطين وإدانة الإبادة الجماعية في غزة

لوبوان تي ان :

تشهد جامعات النخبة الأميركية انتفاضات طلابية واسعة تواجهها إدارات الجامعات الممالئة لكيان العدوان الصهيوني بإجراءات قمع تستعين فيها بقوات الأمن من خارج الحرم الجامعي كما هو الحال بشكل بارز في جامعة كولومبيا في نيويورك، حيث تم يوم الأربعاء الماضي اعتقال أكثر من مئة طالب متظاهر مؤيد للفلسطينيين في الجامعة وهو ما أسفر عن امتداد تظاهرات الاحتجاج الطلابية والشبابية التضامنية مع فلسطين لتجتاح  جميع أنحاء الولايات المتحدة في غضون أيام من حملة القمع ، التي تم تنسيقها بين رئيسة جامعة كولومبيا المصرية الأميركية مينوشي (نعمت) شفيق، وعمدة مدينة نيويورك الديمقراطي إريك آدامز ، وإدارة شرطة مدينة نيويورك والبيت الأبيض.

وأقام مئات الطلاب في جامعة ييل في نيو هافن ، بولاية كونيتيكت ، يوم الجمعة الماضي  مخيما احتجاجيا داخل حرم الجامعة ،  ونصبت أربع وعشرون خيمة خارج حفل عشاء لمجلس الأمناء تكريما للرئيس المنتهية ولايته بيتر سالوفي، حيث طالب الطلاب جامعة ييل بالكشف عن استثماراتها في الأسلحة العسكرية والمصنعين الذين يزودون جيش العدوان الصهيوني وسحب استثماراتهم منها.

وصباح الاثنين، نظمت مظاهرات مماثلة في جامعة نيويورك، وكذلك في جامعات في منطقة بوسطن الكبرى، بما في ذلك كلية إيمرسون ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة تافتس. كما أقام الطلاب المحتجون معسكرا في حرم جامعة ماريلاند يوم الاثنين.، وأقام عشرات الطلاب في جامعة ميشيغان مخيما احتجاجيا يحتل مساحة مفتوحة كبيرة في وسط الحرم الجامعي. وفي بيركلي في كاليفورنيا ، أنشأ الطلاب معسكرا على درجات قاعة سبرول في وسط الحرم الجامعي، كما احتل الطلاب في كال بولي هومبولت في شمال كاليفورنيا قاعة سيمنز وواجهتهم الشرطة في معدات مكافحة الشغب، فيما  استمرت الاحتجاجات في المدرسة الجديدة في مدينة نيويورك حتى يوم الاثنين. وبحلول منتصف بعد ظهر يوم الاثنين ، نظم المئات من أساتذة جامعة كولومبيا إضرابا عفويا احتجاجا على حملة القمع ضد الطلاب، و خرج المتظاهرون من مكاتبهم التعليمية النائية وتجمعوا في الحديقة أمام مخيم الاحتجاج ، وهم يلوحون بلافتات كتب عليها “ارفعوا أيديكم عن طلابنا”. وخوفا واضحا من توسع الاحتجاج، أعلنت إدارة الجامعة أنها ستنقل جميع الفصول الدراسية عبر الإنترنت حتى نهاية فصل الربيع في 29 أبريل/نيسان. الجاري

وفي جامعة هارفارد في ولاية ماساتشوستس، ظهرت لافتة يوم الأحد تقول إن ساحة جامعة هارفارد مغلقة أمام الجمهور. وقالت إن الخيام والطاولات لم يسمح لها بالدخول إلى فناء الجامعة إلا بإذن مسبق. وعلقت لافتة تقول “الطلاب الذين ينتهكون هذه السياسات يخضعون لإجراءات تأديبية”. وكان حراس الأمن يقومون بفحص الأشخاص للحصول على بطاقات هوية جامعية. وفي اليوم نفسه، قالت لجنة التضامن مع فلسطين لطلبة جامعة هارفارد إن إدارة الجامعة علقت مجموعتهم. وقالت لجنة التضامن مع فلسطين في بيان إنه تم تعليقها لأسباب فنية وإن الجامعة لم تقدم توضيحا مكتوبا بشأن سياساتها عندما سئلت. وكتبت المجموعة في بيان “لقد أظهرت لنا جامعة هارفارد مرارا وتكرارا أن فلسطين تظل الاستثناء لحرية التعبير”.

وقد ردت إدارات الجامعات على الانتشار السريع للاحتجاجات بحملة قمع متزايدة شاركت فيها قوات الشرطة الأميركية. وبحلول صباح يوم الاثنين، اعتقلت شرطة جامعة ييل 47 متظاهرا واتهمتهم بالتعدي الجنائي.

في مساء يوم الاثنين ، نزلت أفراد مكافحة الشغب في شرطة نيويورك على معسكر احتجاج جامعة نيويورك في جولد بلازا خارج كلية ستيرن للأعمال واعتقلت العشرات من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس المتظاهرين. ووفقا لتقارير وسائل التواصل الاجتماعي، سار ما لا يقل عن 300 شخص إلى مركز الشرطة القريب للمطالبة بالإفراج عن الطلاب وأعضاء هيئة التدريس المعتقلين. احتل ضباط شرطة نيويورك جولد بلازا، لكن هذا لم يمنع الطلاب من مواصلة حركة الاحتجاج.

وقالت جامعة ميشيغان إنها ستضع سياسة جديدة بشأن السلوك التخريبي الذي يعاقب عليه القانون في أعقاب احتجاج مؤيد للفلسطينيين في دعوتها. كما ألغت جامعة جنوب كاليفورنيا خطاب بدء الطالب ، مشيرة إلى مخاوف تتعلق بالسلامة وصفها الطالب بأنها “حملة كراهية عنصرية”. وحظرت جامعة ستانفورد التخييم الليلي في فبراير شباط لإنهاء مخيم تسكنه خيام مؤيدة للفلسطينيين ومؤيدة لإسرائيل مشيرة إلى سلامة الطلاب والطقس القاسي والقوارض.

تم تنسيق حملة القمع بشكل واضح على أعلى المستويات في ولاية نيويورك ، مع الحزب الديمقراطي والجمهوريين اليمينيين المتطرفين يوم الأحد حيث هرع  أربعة كم صهيونيي الكونغرس الاميركي إلى جامعة كولومبيا يتهمون المعتصمين والمحتجين على اجراءات القمع لإدارة الجامعة بانهم معادون للسامية ويطالبون باستقالة رئيسة الجامعة مينوشي (نعمت) شفيق على الرغم من ممالأتها كيان العدوان.، كما أصدر الرئيس الأميركي جوزيف بايدن والبيت الأبيض بيانات تدعم الاعتداء على حرية التعبير في الجامعات. وقال بايدن كجزء من بيان عيد الفصح يوم الاثنين “حتى في الأيام الأخيرة، رأينا مضايقات ودعوات للعنف ضد اليهود. هذه المعاداة الصارخة للسامية تستحق الشجب وخطيرة – وليس لها مكان على الإطلاق في حرم الجامعات، أو في أي مكان في بلدنا”.

و ألقت حاكمة ولاية نيويورك كاثي هوتشول خطابا مزدوجا بالفيديو خارج الحرم الجامعي الرئيسي في كولومبيا مصحوبا ببيان مفاده أن “المضايقات والخطابات الأخيرة حقيرة وبغيضة. كل طالب يستحق أن يكون آمنا”. مكررة المعادلة الافترائية للاحتجاجات المناهضة للإبادة الجماعية التي تقترفها قوات العدوان الصهيوني في غزة مع “معاداة السامية” التي تشكل الآن الأساس لاضطهاد المتظاهرين المناهضين للحرب ، وكثير منهم يهود.

ويتم الآن تعبئة ضد مناهضي العدوان الصهيوني على غزة والمؤيدين للنضال التحرري الفلسطيني من قبل صهيونيي الحزب الديمقراطي وشخصيات مثل حاكمة ولاية نيويورك لإلغاء حرية التعبير في الجامعات الأميركية. في ديسمبر الماضي، مباشرة بعد جلسات استماع لجنة مجلس النواب المكارثية للتعليم ولجنة القوى العاملة، بقيادة النائبة الجمهورية الفاشية في نيويورك إليز ستيفانيك، التي أطاحت برئيسة جامعة بنسلفانيا ليز ماجيل، أشادت هوتشول بجلسات الاستماع وهددت بسحب التمويل من الجامعات الحكومية التي لم تتخذ إجراءات صارمة بالمثل ضد الخطاب المؤيد للفلسطينيين.

من جانبها، أصدرت ستيفانيك بيانا نيابة عن أعضاء الكونغرس الجمهوريين في ولاية نيويورك صباح الاثنين للتنديد برئيسة جامعة كولومبيا مينوش (نعمت) شفيق لعدم قمعها الاحتجاجات بشكل كاف. ودعت الرسالة شفيق إلى الاستقالة بسبب “فشلها في وضع حد لحشد غير مصرح به من الطلاب والمحرضين”.

كما زار جوناثان غرينبلات من رابطة مكافحة التشهير (ADL)، وهي منظمة صهيونية يمينية، حرم جامعة كولومبيا ودعا إلى إعادة نشر شرطة نيويورك في الحرم الجامعي، وكذلك وجود الحرس الوطني في الحرم الجامعي.  وردد هذه الدعوات في وقت لاحق عضوا مجلس الشيوخ الجمهوريان الفاشيان الداعمان لترامب جوش هاولي (ميسوري) وتوم كوتون (أركنساس) يوم الاثنين. كما انضم قادة بارزون في نقابة المعلمين البيروقراطية إلى هجمات الجمهوريين الفاشيين والديمقراطيين على المتظاهرين، حيث ندد رئيس الاتحاد الأميركي لنقابة المعلمين (AFT)، راندي وينغارتن، الذي صافح المعجبين بالفاشي الأوكراني والمعادي للسامية ستيبان بانديرا في أوكرانيا في عام 2022، بمتظاهري كولومبيا ووصفهم بأنهم «معادون للسامية”.

هذه الحملة الشرسة لتشويه سمعة معارضي الإبادة الجماعية باعتبارهم “معادين للسامية” هي استفزاز حكومي يهدف إلى تبرير الحرب على الحقوق الديمقراطية وما يقوم به كيان العدوان الصهيوني من قتل للفلسطينيين في غزة.

أبرز ما تظهره انتفاضات جامعات النخبة الأميركية إلى جانب دعم النضال الفلسطيني وإدانة جرائم كيان العدوان الصهيوني في غزة والضفة الغربية المحتلة هو نجاح الدولة إلى سحب استثمارات الجامعات من الكيان الصهيوني، فلدى جامعة كولومبيا، مثل معظم الجامعات، محفظة استثمارية تمولها مجموعة من الرسوم الدراسية للطلاب، وتبرعات الأفراد، وبرامج مطابقة الحكومة المحلية. وتُستخدم هذه الأموال للاستثمار في البنوك الكبيرة، والتكنولوجيا الكبيرة، والنفط الكبير، وآلة الحرب. بخصوص احتلال فلسطين، غالبًا ما تستثمر المحافظ الاستثمارية في شركات مثل HP، التي تدعم نظام الفصل العنصري الإسرائيلي من خلال أنظمة التعرف البيومتري المستخدمة في نقاط التفتيش غير القانونية. كما أنها تستثمر في شركات مثل لوكهيد مارتن، وريثيون، ونورثروب غرومان، وغيرها، التي تنتج الأسلحة التي تُستخدم لقتل المدنيين الأبرياء في غزة الآن.

تُقدر قيمة هذه الاستثمارات بعشرات الملايين من الدولارات، وربما مئات الملايين، وتساعد في جعل الاحتلال غير القانوني لفلسطين والقتل الجماعي للمدنيين ليس فقط مستدامًا، بل مربحًا للغاية. لذلك هناك حاجة ملحة لهذه الجامعات لوقف تواطؤها في هذه الانتهاكات لحقوق الإنسان.

وقد سبق لجامعة كولومبيا أن فككت استثماراتها من قبل. حيث قامت وجامعات أميركية أخرى بتفكيك استثماراتها من نظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا ومن شركات الوقود الأحفوري.

ويطالب الطلاب المحتجون إدارات جامعاتهم بسحب استثماراتهم من الشركات التي لها علاقات مع كيان العدوان الصهيوني ودعم وقف إطلاق النار في غزة.

وأعلن روبرت كرافت، مالك نيو إنجلاند باتريوتس وخريج جامعة كولومبيا، الذي أسس مركز كرافت للحياة الطلابية اليهودية في الجامعة، أنه سيسحب التمويل “حتى يتم اتخاذ إجراء تصحيحي استغرق الأمر سنوات من التنظيم وحتى احتلال الطلاب للممتلكات الجامعية لإجبار الإدارة على اتخاذ القرار الصحيح.

إذا قامت جامعة كولومبيا بفك استثماراتها، فكل الجامعات الأخرى في البلاد ستتبعها على الأرجح.
ويقول أحد الطلاب اليهود في جامعة ييل “أعتقد بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بقضية مثل سحب الاستثمارات، أننا نعلم أن الإدارة تستثمر في مقاولي الأسلحة، ومصنعي الأسلحة، الذين يبيعون الأسلحة للجيش الإسرائيلي وهم متواطئون بشكل مباشر في هذه الحرب. ولكن حتى فيما يتعلق باستثمارات جامعة ييل التي تم الكشف عنها علنا – وأنا لست خبيرا في هذا الموضوع – تستثمر جامعة ييل في صناديق المؤشرات وأنواع أخرى من الصناديق التي لديها حيازات في هذه الشركات التي تزود الجيش الإسرائيلي بالأسلحة. تلك موجودة في المحفظة ، تم الكشف عنها علنا ، وتم تأكيدها. جامعة ييل والعديد من الجامعات الكبرى الأخرى فاسدة تماما ، تدين بالفضل لهذه الاستثمارات المؤسسية ، التي نرفضها. إنه لمن النفاق المطلق أن تتبنى جامعة خطاب حرية التحقيق وحرية التعبير والطلاب الذين لديهم الحق في التعبير عن أنفسهم، باستخدام الرقابة والقمع بشكل واضح.”

محمد دلبح – واشنطن –

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى