أحداثوطنية

سعيد: ”فلنتعامل الند للند ولن نكون ضحايا النظام العالمي الذي يبنى على مآسينا “

لوبوان تي ان :

ألقى رئيس الجمهورية قيس سعيد، ظهر اليوم الخميس 22 جوان 2023 بباريس، كلمة في إطار أشغال المائدة المستديرة رفيعة المستوى حول موضوع”إبراز التضامن للخروج من فخ الديون”، حيث قال “فلنتعامل الند للند ولن نكون ضحايا  النظام العالمي الذي يبنى على مآسينا ودماءنا ومصالحنا”.
وقال : “نريد أن نكون شركاء معكم  في بناء عالم جديد تستفيد منه الإنسانسة جمعاء…اذا كان العالم اليوم يعيش أزمة فلا يمكن حلها  إلا بناء على قواعد العدل والانصاف”.
هذا ودعا رئيس الدولة إلى “بناء نظام عالمي جديد”، متابعا القول ان الإبقاء على النظام الحالي الذي بلغ مداه لن يتقدم بنا إلى الأمام ولا نريد ان نكون ضحايا هذا النظام العالمي الذي بني على حساب مصالحنا ومآسينا ودماءنا”.
كما اضاف  “نريد عالما جديدا يقوم على ان ننظر للانسانية  نظرة واحدة  يكون الأفريقي كالأسياوي والأوروبي والأمريكي جميهم من جنس واحد”.
وشدد على ضرورة التعامل انطلاقا من هذه المثل وليس بالعسير الوصول لنتائج تحلم بها الانسانية قاطبة، وفق تعبيره.
ويشار غلى أنه قد شارك في هذه المائدة المستديرة رفيعة المستوى رؤساء التشاد وسريلانكا والوزير الأول الرواندي والمديرة العامة لصندوق النقد الدولي ورئيس مجموعة البنك الإفريقي للتنمية.كما حضرها كبار المسؤولين والخبراء من هياكل اقتصادية ومالية إقليمية ودولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى