اقتصادسياراتشركاتشركات ومؤسساتكل الأخبار

“تسلا” تخفض أسعار الطرازين “3” و”Y” مرة أخرى قبيل إعلان أرباحها

خفضت شركة “تسلا” أسعار عديد من طرازاتها مرة أخرى، ما يمثل مؤشراً على استعداد الرئيس التنفيذي إيلون ماسك للتضحية بربحية شركة صناعة السيارات الكهربائية لمواجهة ارتفاع أسعار الفائدة الذي قد يضعف طلب المستهلكين.

صرحت شركة صناعة السيارات في أوستن بولاية تكساس على موقعها على الإنترنت بأن سعر نموذج الدفع الرباعي بعيد المدى من موديل “Y” سينخفض بنسبة 9.1% إلى 49990 دولاراً، فيما سينخفض سعر موديل “Y” بنسبة 8.5% إلى 53990 دولار. ستخفض الشركة سعر موديل “3” الدفع الخلفي بنسبة 7% إلى 39990 دولاراً.

يُعَدّ هذا ثاني تخفيض على أسعار سيارات “تسلا” هذا الشهر، إذ تسعى شركة صناعة السيارات إلى دفع الطلب بعد عدة أرباع من عمليات التسليم المخيبة للآمال.

وضع “تسلا” يُعَدّ متفرداً بين صانعي السيارات الكهربائية، إذ إنّ لديها هوامش ربح كبيرة تسمح لها بالتحرك، في الوقت الذي تكافح فيه الشركات القائمة، بما في ذلك “فورد” والوافدون الجدد مثل “ريفان” و”لوسيد”، لكسب المال عبر بيع عدد أقل من السيارات.

بعد تخفيضات الأسعار الأول هذا العام، قال ماسك في يناير الماضي إنّ الطلبات تبلغ ضِعف معدل الإنتاج. لكن الشركة لم تكن قادرة على الحفاظ على ديناميكية العرض والطلب هذه. وأضاف: “ارتفعت عمليات التسليم بنحو 4% من الربع الرابع، وأنتجت (تسلا) ما يقرب من 18 ألف سيارة فوق ما سلمته للعملاء”.

على الرغم من الجولة الثانية من الخصومات على الطرازين “S” و “X” في أوائل مارس، فإن “تسلا” سلمت 10.695 ألف سيارة فقط من تلك المركبات في الربع الرابع، وهو أدنى مستوى منذ الربع الثالث من عام 2021.

من المقرر أن تعلن “تسلا” عن أرباح الربع الأول يوم الأربعاء في الولايات المتحدة، حيث سيركز المستثمرون على تضرر الهوامش من تخفيضات الأسعار السابقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى