أحداثوطنية

بمناسبة اليوم الوطني للصناعات التقليدية …تكريم حرفيين و ابرام اتفاقات شراكة …

لوبوان تي ان :

بمناسبة اليوم الوطني للصناعـات التقليدية واللباس الوطني، أسند وزير السياحة السيد محمد المعز بلحسين، مساء السبت 16 مارس 2024 بقصر المؤتمرات بالعاصمة تحت اشراف رئيس الحكومة احمد الحشاني  الجوائز الوطنية في قطاع الصناعات التقليدية. وقد حضر موكب التكريم، من تنظيم الديوان الوطني للصناعات التقليدية، كل من السيد نبيل عمار، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج والسيد منصف بوكثير، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والمكلف بتسيير وزارة الشؤون الثقافية والسيدة سامية الشرفي رئيسة ديوان السيد رئيس الحكومة والسيد سمير ماجول، رئيس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية وغيرهم من الاطارات العليا.

وأكد وزير السياحة بالمناسبة على أهمية قطاع الصناعات التقليدية واللباس الوطني وحرص الدولة على إيلاء المكانة التي يستحقها في دعم النسيج الاقتصادي والاجتماعي وفي تنمية السياحة والتصدير والتشغيل، علاوة على العمل على المحافظة على هذه الصناعات التقليدية والفنية والحرفية وعلى تشجيع الباعثين من أجل ديمومة أنشطتهم. كما نوّه وزير السياحة بأهمية المحافظة على الموروث التقليدي والحرفي الذي يجسّد خصوصيات الهوية الوطنية وعلى حفظه من الاندثار ونقله للأجيال القادمة باعتباره قطاع ذو مكانة هامة في الاقتصاد الوطني وله دور اجتماعي واقتصادي وثقافي هام ويساهم في دفع نسق التنمية خاصة بالمناطق الداخلية وفي دعم الصادرات التونسية والتشجيع على الاستثمار واحداث مواطن شغل إضافية.

وتولى وزير السياحة السيد محمد المعز بلحسين بهذه المناسبة تسليم الجوائز الوطنية للنهوض بالصناعات التقليدية كما يلي: – الجائزة الوطنية للنهوض بالصناعات التقليدية والفنية بعنوان سنة 2023 للسيد الناصر الدريدي، حرفي من ولاية بنزرت في اختصاص صنع المصوغ والحلي.

– الجائزة الوطنية للشبان في الصناعات التقليدية والفنية بعنوان سنة 2023 للسيدة ميارى عزديني، حرفية من ولاية المهدية في اختصاص صنع منتوجات مزخرفة.وأسندت هذه الجوائز تقديرا لمجهوداتهما المبذولـة للنهـوض بقطـاع الصناعات التقليدية عبر الارتقاء بجودة منتوجاتهم ونقل معارفهم ومهاراتهم عبر الأجيال وتشجيع الشباب على الاستثمار في هذا القطاع الواعد. كما تم تكريم عدد من الحرفيين والفاعلين في القطاع نظرا لمساهمتهم الفعالة في النهوض بالقطاع والترويج له وطنيا ودوليا. وانتظم بالمناسبة، موكب إمضاء اتفاقيات التعاون والشراكة بين مؤسسات وزارتي السياحة والشؤون الثقافية وذلك في إطار تعزيز العمل المشترك بين الوزارتين وتجسيدا للتعاون القائم والانسجام بين المؤسسات الراجعة بالنظر لهما. وتم، في هذا الإطار، بإشراف كل من السيد محمد المعز بلحسين وزير السياحة والسيد منصف بوكثير وزير التعليم العالي والبحث العلمي والمكلف بتسيير وزارة الشؤون الثقافية توقيع الاتفاقيات التالية:

1-اتفاقية شراكة بين الديوان الوطني للصناعات التقليدية ومركز تونس الدولي للاقتصاد الثقافي الرقمي.

2- اتفاقية شراكة بين الديوان الوطني للصناعات التقليدية والمعهد الوطني للتراث.

3- اتفاقية شراكة بين الديوان الوطني للصناعات التقليدية ووكالة إحياء التّراث والتّنمية الثقافيّة.

كما أمضى الديوان الوطني للصناعات التقليدية اتفاقيتي شراكة مع كل من: – الديوان الوطني التونسي للسياحة والمجلس البنكي والمالي بتونس.

كما اطلع الوزير، بالمناسبة، على معرض الإبداعات التونسية الأصلية في اللباس التقليدي وورشة تدريب الناشئة على صنع عرائس اللباس التقليدي، من تنظيم الديوان الوطني للصناعات التقليدية على هامش الجوائز الوطنية للنهوض بالصناعات التقليدية

 

تغطية مباركة الزارعي 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى