أحداثالشرق الأوسطعربيعربي ودولي

الجزائر تقرر تزويد لبنان بالوقود لتشغيل محطات توليد الكهرباء

لوبوان تي ان :

قرّرت الجزائر تزويد لبنان على الفور بكميّات من الوقود لتشغيل محطات الكهرباء وإعادة التيار في البلاد، وفق ما أكّدته الإذاعة الجزائرية اليوم الأحد.

وأضافت في بيان: “أجرى الوزير الأول نذير العرباوي اليوم مكالمة هاتفية مع رئيس حكومة الجمهورية اللبنانية الشقيقة السيد نجيب ميقاتي، لإبلاغه بالقرار الصادر عن رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون بالوقوف بجانب لبنان الشقيق في هذه الظروف العصيبة من خلال تزويده وبشكل فوري بكميات من الوقود من أجل تشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية وإعادة التيار الكهربائي في البلاد.

وكانت مؤسسة كهرباء لبنان أعلنت أمس السبت عن انقطاع الكهرباء على كل مناطق البلاد، إثر توقف مجموعة إنتاجية متبقية في الشبكة الكهربائية عن الخدمة بشكل كامل.

وقالت المؤسسة في بيان رسمي إن آخر مجموعة إنتاجية في معمل الزهراني، الذي يزود البلاد بالكهرباء، خرجت عن الخدمة جراء نفاد الوقود المشغل لها، وهو ما أدى إلى توقف التزود بالتيار الكهربائي كليا عن جميع الأراضي اللبنانية.

وشمل توقف الكهرباء مرافق أساسية في لبنان، منها المطار الرئيسي ومرفإ بيروت.

وأفادت المؤسسة أنها تعمل على إعادة تشغيل المجموعات التي وضعت خارج الخدمة قسريا، بما يتجانس مع المخزون الذي سيتوفر لديها بعد تأمين مادة الغاز أويل لصالحها.

بدوره، قال المدير العام للطيران المدني في بيروت، فادي الحسن، لوسائل إعلام لبنانية: “المطار يؤمن الطاقة الكهربائية حاليا من المولدات، ونأمل ألا تطول الأزمة”.

وعمّ الظلام جميع أرجاء لبنان باستثناء المنشآت التي تتوفر فيها مولدات طاقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى