ثقافة

افتتاح مهرجان “”نوّار الملح”

لوبوان تي ان :

 تم امس افتتاح  الدورة التأسيسية لمهرجان « نوار الملح » الذي تنظمه وزارة الشؤون الاجتماعية من 23 إلى 27 أوت 2023. وسجل حفل الافتتاح حضور وزراء الشؤون الاجتماعية مالك الزاهي والتربية محمد علي البوغديري والأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن آمال بالحاج موسى والبيئة ليلى الشيخاوي المهداوي.

وتولت مديرة المهرجان إسمهان الفرجاني بالمناسبة تكريم الممثلين لطيفة القفصي وحسين المحنوش والبحري الرحالي، تقديرا لمسيرتهم الفنية الناجحة والزاخرة بالأعمال المتميزة في الدراما التلفزيونية والمسرح والسينما. وأطلت الفنانة زهرة الأجنف على الركح لتستهلّ هذا الحفل، فدوّى صوتها الجبلي مصحوبا بآلة الناي ليعمّ أرجاء المسرح وتشدّ إليها الجمهور بباقة من الأغاني التراثية، فأدت من بينها « يا قلبي » و »رقراق وغيم » وأغنية أخرى على إيقاعات السطمبالي. ثمّ فسحت المجال بعد ذلك لصوت الفنانة نوال بن صالح التي غنّت « عايروني بيك » و »شفتك مرة متعدية » للفنانة نبيهة كراولي.
ودوّت أصوات موسيقى نابعة من آلة القصبة وإيقاعات الطبول عاليا لتنشر مظاهر الاحتفال على المسرح مع إطلالة مجموعة « رعاة سمامة » بالقصرين بقيادة الفنان عدنان الهلالي، فهذه المجموعة التي ينحدر أعضاء من سفح جبل سمامة أبت إلا أن ترسم مظاهر الفرح والاحتفال رغم قساوة بيئة المكان. فعبقت أرجاء ركح قرطاج بروائح نبات الإكليل الذي تحمله هذه المجموعة في تنقلاتها داخل حدود الوطن أو خارجه.
وكان للجمهور أيضا مصافحة غنائية مع الموسيقى المعاصرة للفنان صبري مصباح وكذلك مع مغني الراب « سنفارا ».

ويذكر إلى أن الدورة التأسيسية لمهرجان نوار الملح تزور هذا المساء مدينة الكاف، حيث يحتضن معلم القصبة التاريخي عرضا للثنائي لينا بن علي وياسر الجرادي. ثم ينتقل المهرجان ليحط رحاله غدا الجمعة 25 أوت بمدينة توزر حيث سيتابع الجمهور عرضا للثنائي نضال اليحياوي والعروسي الزبيدي. وفي اليوم نفسه يلتقي جمهور منطقة العلا بولاية القيروان، مع الفنانة فضيلة بن علي يليها عرض مسرحية « بنات سعاد » للمخرج صادق حلواس وأداء نعيمة الجاني ولبنى السديري وأميمة بن حفصية.أما يوم 26 أوت، فيقام بفضاء مسار بباب سعدون بالعاصمة تونس عرض مسرحية عائشة للفنان سامي النصري، على أن تختتم فعاليات هذه الدورة في حي الملاسين بعرض مسرحية « ملاسين ستوري » للفنان المسرحي بلال البريكي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى