سياحة وسفر

أكثر من 29 % من نزل المنطقة السياحية طبرقة-عين دراهم مغلقة…

لوبوان تي ان :

تمثل النزل المغلقة بالمنطقة السياحية طبرقة-عين دراهم 29،75 % من مجموع طاقة الإيواء بكامل الوحدات السياحية المستغلة بجهة جندوبة والبالغ عددها 24 وحدة.

وأفاد تقرير صادر عن المندوبية الجهوية للسياحة بطبرقة، أن غلق أكثر من 29 % من نزل طبرقة-عين دراهم يشكّل معضلة حقيقية اثّرت على قدرة الوحدات على استيعاب حجم الطلبات الواردة عليها من الوافدين المحليين والأجانب خلال فترة الذروة السياحية لهذا الموسم خاصة بمدينة طبرقة التي تسجل نسبة إمتلاء تفوق 100 % للفترة الممتدة من منتصف شهر جويلية إلى منتصف شهر أوت القادم.

وتعدّ المنطقة السياحية طبرقة-عين دراهم 6 نزل مغلقة منها 4 من فئة نجمتين ونزل واحد من صنف ثلاثة نجوم والسادس غير مصنف وبطاقة استيعاب تفوق 1800 سريرا.ويعود غلق البعض من هذه الوحدات السياحية الذي استند في ظاهره لأسباب إقتصادية وأخرى اجتماعية إلى سنوات ما قبل 2011 وبعضها الاخر إلى سنتي 2011 و2012.

وأشار ذات التقرير إلى أن 3 من الوحدات السياحية المغلقة التي تفوق طاقة استيعابها مجتمعة 1445 سريرا معروضة للبيع و3 وحدات أخرى يسعى أصحابها الى إعادة تهيئتها وتجديد استغلالها والترفيع في قدرة ايوائها.كما ساهمت النزل المغلقة في انتشار ظاهرة الاكتظاظ والإقبال على الشقق المفروشة المسوغة وعدم إحترام أصحاب عدد كبير منها للتعاقد الشفاف مع السواح فضلا على استغلالهم لهذا الوضع والترفيع في أسعار المساكن وعدم تسديد ما يستوجبه نشاطهم من اداءات للدولة في مختلف عناوينها في ظلّ غياب شبه تام للمراقبة والمتابعة.

وعلى مستوى المؤشرات السياحية بولاية جندوبة سجل معدل الوافدين خلال العشرة أيام الثانية من شهر جويلية الجاري تطورا ناهزت نسبته 20 % مقارنة بذات الفترة من السنة المنقضية كما سجل عدد الليالي المقضاة تطورا هاما ناهز 26 % مقارنة بذات الفترة من السنة المنقضية.

ويعمل الديوان الوطني للسياحة وبقية الأطراف المتدخلة على فتح واستغلال وتسوية وضعية دور ضيافة جديدة وانطلاقة اشغال منتجع سياحي في موفى أوت بالمنطقة السياحية بالمرجان بكلفة تتجاوز 140 مليون دينار، وفق ما أكده المندوب الجهوي للسياحة بطبرقة عيسى المرواني لوكالة تونس افريقيا للأنباء.

وفاق عدد الوافدين على الوحدات السياحية بولاية جندوبة منذ 1 جانفي 2023 إلى موفى أفريل المنقضي، 92 ألف وافد تصدر المحليون لائحتهم بنسبة قاربت 80 % وفاق عدد الليالي المقضاة لذات الفترة 150 ألف ليلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى