وزير الخارجية الياباني يثمّن مجهودات تونس لاحتضان ندوة طوكيو للتنمية

أجرى  عثمان الجرندي، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، اليوم الأحد 27 مارس 2022، لقاء افتراضيا مع  HAYASHI  Yoshimasa ، وزير الشؤون الخارجية الياباني، وذلك في إطار التحضير للدورة الثامنة لندوة طوكيو الدولية للتنمية في إفريقيا “تيكاد-8” التي ستحتضنها تونس يومي 27 و28 أوت 2022.

وقد تعرّض الوزيران إلى أشغال الاجتماع الوزاري التحضيري المنعقد حاليا (26-27 مارس 2022) وما تمّ تداوله من أفكار ومن محاور تتعلق خاصة بتحديات التنمية الاقتصادية بالقارة الافريقية ومسائل السلم والأمن الدوليين وتداعيات جائحة كورونا على الاقتصاديات الافريقية، حيث توافق الوزيران على أهمية متابعة نتائج الاجتماع الوزاري الحالي ومواصلة التشاور بشأن هذه القضايا الهامة وإثرائها تمهيدا لأشغال الدورة الثامنة لندوة طوكيو بتونس.
وفي هذا السياق أحاط الجرندي نظيره الياباني بتقدم استعدادات تونس لاحتضان ندوة طوكيو ومراحل التحضيرات التي انطلقت منذ جويلية 2020 بالتنسيق مع الجهات المنظمة، مؤكدا على جاهزية بلادنا التامة لتوفير الظروف المثلى لاحتضان الندوة ووضع كامل إمكانيات الدّولة من أجل إنجاحها.
ومن جهته عبّر وزير الخارجية الياباني عن تثمينه للمجهودات المتواصلة التي تقوم بها تونس في إطار احتضانها للدّورة المقبلة لندوة تيكاد-8 والتنسيق المستمر في هذا الخصوص مع السلطات اليابانية والجهات المنظمة الاخرى.
كما تعرض الوزيران الى عراقة روابط الصداقة التونسية-اليابانية ومتانتها والسبل الكفيلة لتدعيمها والتركيز على القطاعين الاقتصادي والاستثماري، وأكد الطرفان على ضرورة تطوير الإطار التشريعي الثنائي بما يضمن تعزيز الاستثمارات اليابانية في تونس والارتقاء بحجم المبادلات التجارية بين البلدين.
وتبادل الوزيران بهذه المناسبة الآراء حول أهم القضايا الدّولية الراهنة، على غرار الحرب الروسيّة-الأوكرانيّة، وتداعياتها على السلم والأمن الدوليين في الوقت الذّي لا يزال العالم يتعافى من المخلّفات الاقتصادية والاجتماعية لجائحة كورونا.
 واتّفق الوزيران على ضرورة معالجة الأزمات والصعوبات الراهنة في إطار الآليات الأممية ومواصلة المشاورات الثنائية بشأنها استئناسا بتجربتيهما كعضوين غير دائمين في مجلس الأمن الدولي أو في إطار عضوية تونس الحالية بمجلس السلم ولأمن للاتحاد الافريقي وكذلك في كل الفضاءات الأخرى.

شاهد أيضاً

مظلمة تحت انظار وزارة الداخلية

لوبوان تي ان : في الضفة المقابلة لمبنى وزارة الداخلية مباشرة يوجد محل معروف منذ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.