ثقافة

معرض تونس الدولي للكتاب: الإعلان عن الفائزين بجوائز الإبداع الأدبي والفكري

لوبوان تي ان :

أعلنت لجنة تنظيم الدورة 37 لمعرض تونس الدولي للكتاب عن الفائزين بجوائز الإبداع الأدبي والفكري، في حفل رسمي احتضنه المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون “بيت الحكمة” بقرطاج، مساء اليوم الجمعة، بحضور كوكبة من أهل الفكر والثقافة من تونس والعالم العربي.
وأسندت جائزة “البشير خريّف للإبداع الأدبيّ في الرّواية” مناصفة بين الروايتيْن “je jalouse la brise du sud sur ton visage لمريم سلامي والصادرة عن دار “سيراس” للنشر و”زول الله” لنزار شقرون والصادرة عن دار “مسكلياني”.
وحازت “النذر” لحسن المرزوقي الصادرة عن دار المتوسط ضمن سلسلة “براءات” جائزة “علي الدّوعاجي للإبداع الأدبيّ في الأقصوصة”.
وفي ما يتعلّق بجائزة “فاطمة الحدّاد في الكتابات الفلسفيّة”، تمّ إسناد الجائزة لكتاب “في استشكال اليوم الفلسفي تأملات في الفلسفة الثانية” للكاتب محمد أبو هاشم محجوب وهو صادر عن دار “كلمة” للنشر.
وتوّج بجائزة “الطَّاهر الحدّاد في الدّراسات الإنسانيّة والأدبيّة” مناصفة الكتابان “مداد الذات: بحث في أدب الأخبار عند الصولي” لمحمد القاضي الصادر عن “كلمة” للنشر، و”Jemna l’oasis de la révolution” لمحمد كرو الصادر عن مسكلياني.
وتحصّل الشاعر خالد الماجري على جائزة “مصطفى خريّف للشّعر”، وذلك عن مجموعته الشعرية”القرية”. وفاز الكاتب والمترجم جلال الدين سعيد بجائزة “الصّادق مازيغ في التّرجمة من العربيّة أو إليها” عن ترجمته لكتاب “مقالات” ل “ميشال دي مونتاي”.
وآلت جائزة أفضل ناشر لدار كلمة، بينما كانت جائزة النشر الخاصة بالأطفال واليافعين من نصيب دار “بوب ليبريس” للنشر.
وكرّمت الدورة 37 لمعرض تونس الدولي للكتاب عددا من الكتّاب، وهم نافلة ذهب وعمار المحجوبي وعمر بلهادي وحمادي صمود وفضيلة الشابي.
وكانت إدارة معرض تونس الدولي للكتاب في دورته 37، تلقت 82 كتابا مرشحا لنيل الجوائز، تصدرتها الأعمال الروائية، فالترجمات ثم الدراسات والبحوث في مرحلة ثالثة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى