للكاتب والروائي التونسي يامن المنّاعي يفوز بجائزة أورنج للكتاب في القارة الافريقية في دورتها الرابعة عن روايته “الهاوية الجميلة” Bel abîme

في إطار التزاماتها في القارة الإفريقية أطلقت مؤسسة أورنج للأعمال الخيرية Fondation Orange جائزة أورنج للكتاب في القارة الإفريقية سنة 2019، وتمنح هذه الجائزة إلى رواية كتبت باللغة الفرنسية لكاتب إفريقي ونشرت من طرف دار نشر موجودة في القارة الأفريقية.

و شهدت المسابقة في دورتها الرابعة تلقي 57 رواية تمّ تقديمها من طرف 39 دار نشر في 15 دولة تمّ إختيار أفضل 6 روايات من قبل 6 لجان قراءة تضمّ مجموعة من المهتمين بالأدب والثقافة والمهنيين والنقاد في 15 دولة إفريقية.

لجنة تحكيم دولية مكونة من شخصيات معروفة من الميدان الأدبي

وفي هذا الإطار تمّ تقديم الروايات الستة المختارة إلى لجنة التحكيم برئاسة الكاتبة Véronique Tadjo (روائية وشاعرة، الكوت ديفوار) لإختيار الفائز بالدورة الرابعة، وتتكون لجنة التحكيم التي تترأسها الكاتبة Véronique Tadjo من كتّاب ونقاد أدبيين وصحفيين وشخصيات معروفة في الميدان الأدبي على غرار  الكاتب  Yvan Amar (صحفي في راديو فرنسا) ، Kidi Bebey (صحفي في جريدة لوموند ، محرّر ومؤلف) ، Yahia Belaskri (كاتب، صحفي ومؤسس مشارك لمجلة Revue Apulée) ، Mamadou Camara (كاتب ورئيس جمعية “ Les vendredis du livre في” السنيغال) ، Eugène Ebodé (كاتب) ، Prudientienne Houngnibo Gbaguidi (رئيس جمعية بائعي الكتب في البنين ، نائب رئيس الرابطة الدولية للمكتبات الناطقة بالفرنسية) ، Nicolas Michel (نائب رئيس التحرير Jeune Afrique ، Nétonon Noël Ndjékéry (كاتب ومؤلف) ، Gabriel Mwènè Okoundji (مختص في عالم النفس وشاعرة) ، Ariane Poissonnier (مؤلفة وصحفية RFI) ولبنى السّراج (روائية ومحررة والفائزة بجائزة 2021).

 

وقد اختارت لجنة التحكيم الكاتب والروائي التونسي يامن المنّاعي عن روايته “الهاوية الجميلة”  Bel abîme الذي تمّ نشره بدار النشر – منشورات إليزاد خلال فعاليات الحفل الذي أقيم بالعاصمة السنغالية داكار.

واعتبرت الكاتبة Véronique Tadjo وأعضاء لجنة التحكيم أن رواية Bel Abîme الفائزة للكاتب يامن المنّاعي تعدّ قصة ذات بعد قوي ومؤثر تستمتع فيها بأساسيات الكلمة”.

وبنيت فيها تركيبة النصّ في شكل مونولوج طويل لطفل مراهق يبلغ من العمر 15 سنة يقطن في الضواحي الجنوبية لتونس العاصمة، متهم بإرتكاب جريمة قتل حيث يلتجأ إلى محاميه والطبيب النفسي الذين أتوا لزيارته في السجن، وبين الغضب والإمتعاض والعاطفة، يندّد الراوي بالهمجية والأذى والشرور الموجود في مجتمعه بدءا بالأسرة مرورا بالمدرسة ووصولا إلى المؤسسات السياسية.

كما يتذكر بعاطفة لحظات الصفاء والرضاء الوحيدة التي عرفها بفضل المودة غير المشروطة من Bella ، الكلبة الصغيرة المخلصة والوفيّة الذي استقبلها وقام بترويضها وتربيتها ذات مرّة لكن السعادة للأسف لن تدوم إلا لفترة قصيرة.

“همست له أن أحدهما مثل الآخر، كنّا هاوية جميلة حتى تحطمت فيها الأحلام.

ولد الكاتب يامن المناعي سنة 1980 بتونس ، وهو مؤلف لأربع روايات نشرتها دار النشر منشورات إليزاد، تونس العاصمة:  رواية La Marche de l’incertitude سنة 2010 المتحصلة على جائزة كومار الطهبية  ورواية  La Sérénade d’Ibrahim Santos سنة 2011  المتوجة  Prix de la Bastide  ورواية L’Amas ardent سنة 2017 المتحصلة على  جائزة القارات الخمس للفرنكوفونية ورواية Bel abîme  التي نُشرت سنة 2021.

 

وسيتحصّل الفائز بجائزة أورنج للكتاب في القارة الإفريقية في إفريقيا 2022 ، الكاتب التونسي يامن المنّاعي على جائزة مالية قدرها 10000 يورو وسيستفيد من حملة للترويج لكتابه.

وفيما يلي الروايات الخمسة المختارة ضمن القائمة النهائية:

• الكاتب Destin Akpo  (البنين) ، Colorant Felix ، إصدارات Savanes du Continent ، البنين

• الكاتب Beyrouk (موريتانيا)، Le silence des horizons، دار النشر اليزاد، تونس

• الكاتب Chab (مالي)،  كتاب إلياس، دار النشر La Sahélienne، مالي

• الكاتبة خولة حسني (تونس)،  Le prix du cinquième jour، دار النشر أرابيسك، تونس

 الكاتبة Lorance-K (الكاميرون) ، Maguia ou le prix de la liberté, La jeune plume ، الكاميرون

 

معلومات عن مؤسسة أورنج للأعمال الخيّرية: Fondation Orange

منذ عدة سنوات تقوم مؤسسة أورنج للأعمال الخيرية Fondation Orange بتنفيذ مشاريع لدعم النفاذ إلى الثقافة والمعرفة للجميع لا سيما من خلال العديد MOOC الثقافية مع المؤسسات الفرنسية الكبرى. منذ سنة 2009 في فرنسا تمنح جائزة أورنج للكتاب للأعمال الأدبية المكتوبة باللغة الفرنسية ونشرت في بداية السنة الأدبية خلال شهر جانفي.

تلتزم Fondation Orange بالإدماج الاجتماعي والمهني للشباب والنساء اللاتي يواجهن صعوبات: على غرار الشباب الذي يعاني من صعوبات في التعلم  ودون مؤهلات وكذلك النساء اللواتي  يعانين حالات غير مستقرة والأشخاص الذين يعانون من مرض التوحد وذلك بهدف مساعدتهم على الاندماج بشكل أفضل في المجتمع.

منذ 30 سنة أتاحت مبادرات وأنشطة Fondation Orange لهم الوصول النفاذ إلى التعليم والصحة والثقافة لتمكينهم من الاندماج بشكل أفضل في المجتمع.

كما نساهم أيضًا دمقرطة الثقافة وجعلها متاحة للجميع من خلال تشجيع النفاذ إلى الموسيقى الصوتية والكتب والمتاحف.

وتعمل مؤسسة أورنج الخيرية اليوم على جميع المجالات بهدف جعل التكنولوجيا الرقمية من الحاجيات الأساسية والمتاحة للجميع وعامل مهم لتكافؤ الفرص.

وبفضل التزام موظفيها تمكّن Orange Foundation كلّ سنة  في 30 دولة  ما يقارب من مليوني شخص من الانطلاق نحو بداية وافاق جديدة.

لمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة الموقع الإلكتروني  : www.fondationorange.com

 

شاهد أيضاً

فتح باب التسجيل للمشاركة في الدورة 12 للمسابقة السنوية Orange Summer Challenge: مركز أورنج للتطوير الرقمي و الإبتكار وشركة Google وشركة EY Tunisie ، رؤية مشتركة من أجل مرافقة مشاريع الطلبة حول مواضيع Tech4Good

تعود المسابقة السنوية Orange Summer Challenge مرة أخرى هذه السنة في نسختها الثانية عشرة في تونس ولكن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *