ثقافةوطنية

بمناسبة القمّة الفرنكوفونية : تنظيم الأيّام الثقافية بجزيرة جربة من 13 إلى 21 نوفمبر 2022

لوبوان تي ان :

بمناسبة احتضان تونس لفعاليّات القمّــة الفرنكوفونيّة في دورتها الثامنة عشرة، تنظّم وكالة إحياء التّراث والتنمية الثقافيّة تحت إشراف وزارة الشّــــؤون الثّقافية الأيّــام الثّقافيّة بجزيرة جربة من 13 إلى 21 نوفمبر 2022 وذلك بالتعاون مع المعهد الوطني للتّراث والمركز الوطني لفنّ العرائس وجمعيّة صيانة جزيرة جربة والجمعيّة التونسية للمحافظة على الألعاب والرياضات التّراثيّة وعددا من الفنانين التشكيليين.
ويتضمّن برنامج الأيّام الثقافية بجزيرة جربة عددا من المعارض الوثائقية والفنية وعددا من الورشات من ذلك ورشة للنحت والقولبة والفسيفساء والخزف وورشات للألعاب التراثية ولصناعة العرائس إضافة إلى عروض فنية وموسيقية ومسرحية.
وتؤمّن الفنّانة منال عبد القويّ ضمن الأيام الثقافية بجزيرة جربة عرضا فنيا من إخراج الدكتور زهير بن تردايت بعنوان “جاربا” بفضاء متحف جربة للتراث التقليدي للتعريف بالإرث الثقافي والحضاري لجزيرة جربة بأداء مسرحي، فيما يؤمّن الفنان عمر الواعر عرضا فنيّا بعنوان “Amber Project” في مزيج بين الجاز والموسيقى التقليدية.
وفي جناحها الرقمي وفي إطار خياراتها الاستراتيجية، ستقوم وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية بتركيز عدد من الزيارات الافتراضية والتجارب الغامرة والتطبيقات الذكيّة الخاصة بعدد من المواقع الأثريّة والمعالم التاريخية وتسمح للزائرين بالاستمتاع بخوض تجربة غامرة متميّزة. هذا وتعرض وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية طيلة الأيّام الثقافيّة بجزيرة جربة عددا من الأشرطة الوثائقية للتعريف بالمتاحف والمواقع الأثرية والمعالم التاريخية.
وتُعدّ الأيّام الثقافية بجزيرة جربة مُناسبةً لمزيد التعريف بالموروث الثقافي والحضاري الذي تزخر به بلادنا وتقديم صورة لتونس الثقافية والحضارية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى