إطلاق النسخة الاولى من الكتاب الابيض للدورة الثامنة لمؤتمر طوكيو الدولي حول التنمية في إفريقيا “تيكاد 8”

لوبوان تي ان :

أعلنت غرفة التجارة والصناعة التونسية اليابانية، الخميس، عن إطلاق النسخة الأولى من الكتاب الأبيض للدورة الثامنة لمؤتمر طوكيو العالمي حول التنمية الافريقية “تيكاد”، المزمع انعقاده يومي 27 و 28 أوت 2022 بتونس.
وتتضمن النسخة الأولى 31 مشروعا تم اختيارهم، سيتم تنفيذ 11 منها في اطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص، من بين 100 مشروع تم استلامها والتي من المرجح ان تهم المستثمرين اليابانيين والافارقة بهدف اقامة شراكات وضمان تمويل محتمل، وفق ما أفاد به نائب رئيس الغرفة محمد مهدي خلال ندوة صحفية انعقدت بالعاصمة لاطلاق الكتاب الابيض.
ومن المنتظر ان تغطي المشاريع 30، المقدرة قيمتها الاستثمارية ب300 مليون دولار، بحسب مهدي، مختلف القطاعات ذات الأولويّة على غرار الصحّة وصناعة السيّارات والطّاقات المتجددة والتنمية المستدامة والأعمال التجاريّة الزراعية والاقتصاد الأزرق.
وافاد نائب رئيس الغرفة في ذات السياق، أن المشاريع المذكورة تطمح الى خلق 9500 موطن شغل موزع على كامل مناطق الجمهورية، مؤكدا ان هذه المشاريع هي بالفعل “في طور النمو” وجاهزة للتنفيذ.
من جانبه اوضح رئيس غرفة التجارة والصناعة التونسية اليابانية، الهادي بن عباس، أن هذه المشاريع، التّي تظهر في الكتاب الابيض هي جزء من تشبيك بين تونس واليابان والدول الافريقية الاخرى في قطاعات ذات قيمة مضافة عالية.
واضاف بن عباس في هذا الصدد، ان هذه الوثيقة تهدف الى ان تكون “وثيقة مرجعية” للشركاء اليابانيين والافارقة، معلنا انه سيتم نشر نسخة ثانية خلال شهر جويلية 2022 كي يتسنى لمختلف البعثات الدبلوماسية في تونس تقديم مشاريعها.
واعتبر بن عباس النسخة الثامنة من تيكاد حدث “متعدد الأطراف” لكامل افريقيا، داعيا تونس إلى الاستفادة الكاملة منه.
واكد سفير اليابان في تونس، شينسوكي شيميزو بالمناسبة، على دور الكتاب الابيض لتونس ولشركاتها الناشئة من أجل جذب افضل الفرص الاستثمارية في اطار تيكاد.
يشار الى ان تنس ستكون ثاني دولة افريقية بعد كينيا تستضيف تيكاد خلال شهر اوت 2022، بعد القرار، الذي تم اعتماده سنة 2016، والقاضي بتنظيم هذا الحدث الهام بالتناوب بين اليابان ودولة افريقية.
وصرح بن عباس، انه من المتوقع ان يشارك في المؤتمر نحو 50 رئيس دولة وحكومة و10 الاف مشارك ياباني وافريقي، لافتا الى ان اليابان قد خصصت مليار دولار للاستثمار في افريقيا خلال دورة تيكاد المنقضية، وسيصل هذا المبلغ الى نحو 30 مليار دولار في مؤتمر 2022 بحسب تقديراته.

شاهد أيضاً

قاضي التحقيق : يستمع لعبير موسى

لوبوان تي ان : وجّه قاضي التحقيق بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب استدعاءً إلى رئيسة الحزب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.