أحداثاقتصادسياحة وسفر

قطاع السياحة ينتعش : 4.75 ملايين سائح في النصف الأول من 2024….

لوبوان تي ان :

تشير الأرقام المسجّلة للسياحة الأجنبية الوافدة إلى تونس، إلى “موسم إيجابي” للبلاد خلال العام الجاري، وسط توقعات بتجاوز موسم الذروة السابق المسجل في 2019، وفق ما أكّده مدير الدراسات والتعاون الدولي بالديوان الوطني للسياحة أيمن الرحماني في حديث لوكالة الأناضول.

وأكّد أن “أرقام هذا الموسم إلى الآن تؤكد تجاوز أرقام موسم 2019 التي تعتبر سنة مرجعية بالنسبة للسياحة التونسية”.

وبلغ عدد السياحة الوافدة إلى تونس خلال النصف الأول 2024، نحو 4.75 ملايين سائح، بزيادة بنسبة 4.6 ٪ مقارنة بنفس الفترة من 2023، وبنمو نسبته 6 ٪ مقارنة مع 2019، بحسب المسؤول السياحي.

وصرح ان هناك توقعات إيجابية بهذا الموسم.. عائدات السياحة خلال النصف الأول 2024، بلغت 2.801 مليار دينار (890 مليون دولار)، بنمو نسبة 6.6 ٪ على أساس سنوي”.

وتابع  إذا قارنا بالسنة المرجعية 2019 وهي فترة ما قبل كورونا، فالفارق إيجابي للنصف الأول من العام الجاري بنسبة 16.9 ٪.. إذا تواصل نسق النمو المسجل إلى آخر سنة سنصل إلى هدف 10 ملايين سائح”

في سياق متصل، قال الرحماني: “السوق الجزائرية حققت رقما قياسيا لأول مرة عام 2023، تجاوزت بمفردها أكثر من 3 ملايين سائح إلى تونس من بين قرابة 9.3 ملايين سائح”.

وأضاف “نعتبر السوق الجزائرية شبيهة بالسوق الداخلية، وحتى خلال الأزمات التي تعرضت لها السياحة الوافدة إلى تونس خلال السنوات الماضية، فإن السياح الجزائريين أتوا بكثافة”.

وحتى نهاية النصف الأول 2024، استقبلت تونس 1.32 ملايين سائح جزائري، بنسبة نمو بلغت 16.6 ٪ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي،

“هذا العام ستتجاوز السوق الجزائرية أرقام عام 2023، وسيثبت الجزائريون أن السوق التونسية هي أول سوق يفضلونها”.

وبخصوص نسبة إشغال الفنادق في تونس، قال الرحماني: “الآن كل النزل وضعيتها طيّبة ونسبة الامتلاء 100 ٪، وهناك حركة كبيرة في الجهات”.

وأضاف تعليقا على شكاوى تونسيين على مواقع التواصل الاجتماعي بعدم وجود أماكن شاغرة بالنزل: “الإشكال خاصة لدى بعض الأسواق التي تعتمد الحجوزات المتأخرة.. هذا قد يسبب إشكالا”.

واستطرد: “لذلك نحن نشجع على الحجوزات المبكّرة.. نفضل الحجز وترتيب إجراءات السفر قبل 6 شهور”.

وبين انه بعد جائحة كورونا تغيرت أنماط الاستهلاك ووزارة السياحة أصبحت تنوع المنتوج، لأن الناس عزفت عن السياحة الشاطئية ويريدون سياحة المغامرات والسياحة الجبلية وغيرها”.

وتابع: “لذلك، استراتيجيا اتجهنا لهذه الأنماط وهناك لجان تنعقد دوريا بين مختلف الوزارات، كالسياحة والثقافة والداخلية والفلاحة، لأن السياحة قطاع أفقي يهم كل الوزارات”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى