أحداث

تفاصيل صفقة القرن التي أعلن عنها ترامب…

لوبوان تي آن:

كشف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن خطته للسلام يوم الثلاثاء في واشنطن برفقة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وفيما يلي تفاصيل الخطة:

القدس عاصمة موحدة تحت سيادة إسرائيل كما أكد ترامب ان هذه الصفقة تضمن بقاء القدس عاصمة غير مجزأة لإسرائيل وأشار الى ان أمريكا ستعلن عن سيادة إسرائيل على هذه المدينة.

وعلى الطرف الاخر قال الرئيس الأمريكي ان خطته ستوفر فرصة للفلسطينيين لإقامة دولتهم المتصلة جغرافيا والمستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

وكشف ترامب ان الخطة تضمن تقديم استثمارات بقيمة 50 مليار دولار في الأراضي الفلسطينية لافتا الى ان العديد من الدول أبدت رغبتها في الاستثمار وتابع الرئيس الأمريكي ان خطته ستقلل نسبة الفقر بين الفلسطينيين الى النصف كما انها ستضاعف الناتج المحلي داخل الأراضي الفلسطينية.

وأمهل الرئيس الأمريكي نظيره الفلسطيني محمود عباس مدة 4سنوات لدراسة هذه الخطة وطالباه باستغلال هذه الفرصة التي قد لا تكرر لإقامة الدولة الفلسطينية.

وقال ترامب انه على الفلسطينيين احترام القوانين الخاصة بحقوق الانسان ومكافحة الفساد المالي والسياسي ووقف نشاط حماس والجهاد الإسلامي العدائي وانهاء التحريض على كراهية إسرائيل ووقف تمويل الجماعات الإرهابية

ووعد ترامب عباس بتقديم المساعدة له “بكافة الطرق “اذ ما قبل بالصفقة وأشار الى انها صفقة رائعة للفلسطينيين من اجل بناء مستقبل أفضل لهم يعيشون فيه “بكرامة واكتفاء ذاتي وفخر بوطنهم.

 واكد ترامب ان الخطة وجدت حلولا تقنية لجعل الفلسطينيين والإسرائيليين والمنطقة ككل تعيش حالة ازدهار.

في المقابل اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ان خطة السلام ناقشت جوهر الصراع هو الاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية ووصف اليوم بالتاريخي وترامب الصديق الأفضل لإسرائيل عبر التاريخ كما أعرب عن استعداده الحوار مع الفلسطينيين على أساس هذه الخطة فورا.

من جانب اخر صرح ترامب ان أمريكا وإسرائيل ستشكلان لجنة مشتركة لتحويل الخطة من نظرية الى أكثر دقة وتفصيلا من اجل الاعتراف بها بشكل فوري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى