أحداثوطنية

بوعسكر : شروط الترشح للرئاسة ليست جديدة

لوبوان تي ان :

 كشف رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر الشروط المتعلقة بالتزكيات للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها يوم 6 أكتوبر القادم.

وتشمل الشروط المتعلقة بالتزكيات ما يلي:

-تزكية من 10 نواب من مجلس نواب الشعب أو من المجلس الوطني للجهات والأقاليم

– أو من 40 من رؤساء الجماعات المحلية المنتخبة المباشرين لمهامهم في فترة قبول الترشحات  وهم المجالس المحلية أو الجهوية أو الاقليمية أو البلدية.

-أو من 10 آلاف ناخب مرسم في سجل الناخبين موزعين على 10 دوائر انتخابية تشريعية على الاقل ولا يقل عددهم عن 500 ناخب عن كل دائرة منها. 

  كما اكد أن سقف تمويل الحملة الانتخابية يصدر بأمر رئاسي وهو ما ينص عليه القانون الانتخابي، موضحا أنه لم يعد هناك تمويل عمومي لكافة الحملات الانتخابية ولم يتبق سوى التمويل الذاتي والتمويل الخاص الذين يتم تحديدهما بمقتضي أمر عن رئيس الدولة.

وأضاف بوعسكر أن هيئة الانتخابات تُبدي رأيا في هذا السقف ليكون متناسبا مع الإنفاق الحقيقي الذي يتطلبه هذا النشاط طيلة 21 يوما وقد يكون في اتجاه الحطّ من السقف الذي وقع اعتماده في انتخابات 2014 و2019.

 من ناحية اخرى استعرض شروط الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها يوم 6 أكتوبر القادم. 

وقال بوعسكر إن شروط الترشح ليست جديدة وتم إقرارها منذ دخول الدستور الجديد حيز النفاذ في سنة 2022 وأكد أنه يشترط في الترشح لرئاسة الجمهورية ما يلي:

– أن يكون ناخبا مسجلا في سجل الناخبين

– أن يكون تونسيا غير حامل لجنسية أخرى مولود من أب وأم وجد لأب وجد لأم تونسيين وكلهم تونسيون دون انقطاع.

– أن يكون دينه الاسلام ويبلغ من العمر 40 سنة كاملة يوم تقديم ترشحه

– أن يكون متمتعا بجميع حقوقه المدنية والسياسية

– أن لا يكون قد تولى منصب رئيس الجمهورية في دورتين متصلتين أو منفصلتين

– أن لا يكون مشمولا بأي من صور الحرمان المتمثلة في فقدان صفة الناخب وفقدان الحق في الترشح المترتب على الإدانة من أجل الجرائم المنصوص عليها بالفصلين 161 جديد و163 جديد من القانون الانتخابي والفصل 30 من المجلة الجزائية .

 اما الإعلان عن النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية التي ستجرى بتاريخ 6 أكتوبر سيكون في أجل أقصاه يوم الأربعاء 9 أكتوبر 2024 وتتولى الهيئة التصريح بالنتائج النهائية في أجل لا يتجاوز يوم السبت 9 نوفمبر 2024.

وفي حال لم يتحصل أيّ من المترشحين على الأغلبية المطلقة من الأصوات المصرح بها في الدورة الأولى يتم تنظيم دروة ثانية يتقدم إليها المترشّحان المحرزان على أكثر عدد من الأصوات في الدورة الأولى وتتولى الهيئة ضبط المواعيد المتعلقة بالدورة الثانية للانتخابات الرئاسية بقرار يصدر فور التصريح بالنتائج النهائية للدورة الأولى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى