أحداثعربيعربي ودولي

الخبير في القانون الدولي سليم اللغماني : المحكمة الجنائية الدولية ساوت بين ‘الجلاد والضحية’.

لوبوان تي ان :

أوضح الأستاذ والخبير في القانون الدولي سليم اللغماني، في تصريح اعلمي اليوم الثلاثاء 21 ماي 2024، أنّ المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان لا يملك صلاحيات اصدار مذكؤة توقيف في حق قادة اسرائيل وحركة حماس .

وأضاف  أنّ كريم خان أصدر يوم أمس بيانا، أكّد فيه تقدّمَه بطلبات للدائرة التمهيدية الأولى بالمحكمة الجنائية الدولية لإصدار أوامر قبض “فيما يتصل بالحالة في دولة فلسطين”، وعلى أساس ذلك من المنتظر أن تجتمع الدوائر التمهيدية، قريبا، للنظر في طلبه.

وفي السياق ذاته، نبّه اللغماني إلى نقاط سلبية عديدة تضمنها البيان، من بينها “المساواة بين الضحية والجلاد”، ولكن لا بدّ وفق قوله من التمييز بين “قانون الحرب” الذي يتحدّث على معتدي ومعتدى عليه والذي لا يُساوي بينهما، و”القانون في الحرب الدولي الإنساني” الذي ينصّ على المساواة.

وأشار المتحدّث أيضا إلى أنّ البيان في توصيف للنزاع المسلّح القائم في دولة فلسطين، تحدّث عن نزاعيْن مسلحيْن، الأوّل دولي بين الكيان وفلسطين والثاني غير دولي بين الكيان وحماس، وفي القانون الدولي الإنساني الحماية تكون أكبر في الحالة الأولى، ولكن الضمانات في الحالة الثانيّة أقلّ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى