أحداثوطنية

وزارة الفلاحة : 1،012 مليون رأس غنم لعيد الاضحى

لوبوان تي ان :
في إطار سلسلة النّدوات الصحفية الدّوريّة لوزارة الفلاحة والموارد المائيّة والصيد البحري، عقد صباح  الثلاثاء 04 جوان 2024 بمقر الوزارة  ندوة  تمحورت حول تحضيرات عيد الأضحى والنصائح الصحية الموجهة للمربين والمستهلك لتأمين أضاحي سليمة  وكذلك  موسم الحصاد وملف التن الأحمر.

افادن كاهية مدير الإدارة العامة للانتاج الفلاحي، سلوى الذوادي يوم الثلاثاء 04 جوان 2024، إن الوزارة  بصدد التفاوض مع وزارة التجارة بهدف أن تكون أسعار الكلغ من الخروف الحي بنقاط البيع من المنتج إلى المستهلك هي نفسها أسعار شركة اللحوم وهي 21.900 مليم.

وأكدت أن الأسعار بنقاط بيع وزارة الفلاحة لن تتعدى الأسعار المرجعية لشركة اللّحوم (21.900د)، مضيفة أنه تم تأمين نقطتي بيع بالسعيدة ورادس التي يشرف عليهما المجمع المهني المشترك لمنتوجات الألبان بالتنسيق مع ديوان تربية الماشية وتوفير المراعي.

وبينت ، أن وزارة الفلاحة طالبت الولاة بتوفير نقط بيع من المنتج إلى المستهلك تكون مهيأة ومؤمنة لإيواء أضاحي العيد، مشيرة إلى أنه في الأيام القادمة سيقع نشر القائمة على موقع وزارة الفلاحة مع قائمة الأطباء البياطرة المتطوعين الذين سيجيبون على أسئلة المواطنين خلال العيد.

وحسب  معطيات قدمتها  الندوة الصحفية الدورية لوزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، فإن المتوفرات من الأغنام لعيد الاضحى في حدود 1،012 مليون رأس، في حين أن معدل الاستهلاك لا يتجاوز 900 ألف رأس.

من ناحية اخرى، صرح  المكلف بمهمة لدى ديوان وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، ياسين اسكندراني ان تونس قامت  خلال سنة 2023، ، بتصدير حوالي 3897 طن من التن الاحمر، بقيمة 167،3 مليون دينار، اي بمعدل 43 دينارا للكيلوغرام الواحد المعد للتصدير.

وأشار  إلى أنّ تونس تأتي بعد اسبانيا ومالطا، على مستوى امتلاك تقنية تسمين التن الاحمر في عرض البحر ذي جودة عالية، والتي تمنحه قيمة تجارية عالية.

وتقدر الحصص الفردية لصيد التن الاحمر لسنة 2024، بحسب المسؤول بالوزارة، ب 58،520 طن، مشيرا الى وجود 54 وحدة صيد مشاركة في موسم التن الاحمر.

ونوه  الى غياب نص ترتيبي لتوزيع الحصص الفردية على وحدات الصيد في حالتي التقليص او الترفيع في الحصة الوطنية (7،39 بالمائة) من صيد التن الاحمر، مذكرا ان قانون المالية لسنة 2024، قد نص في الفصل 17 منه على تمويل صندوق الراحة البيولوجية في قطاع الصيد البحري من الموارد المتأتية من الحصة الوطنية السنوية من صيد التن الاحمر، وخصم 40 بالمائة من مرابيح وحدات الصيد المتمتعة برخصة صيد التن الاحمر، اضافة الى خصم 40 بالمائة من مرابيح ضيعات تربية التن الاحمر وتسمينه وتصديره.

مباركة الزارعي

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى