شركات ومؤسسات

مؤسسة الهادي بوشماوي الخيرية تكافئ المعرفة والتفوق في قاب

للسنة الثانية على التوالي تحتفل مؤسسة هادي بوشماوي الخيرية بيوم العلم من خلال تنظيم حفل تكريم أنجب نجباء ولاية قابس، تحت إشراف الإدارة الجهوية للتربية.انتظم حفل التكريم بالمعهد الثانوي أبي لبابة بقابس بحضور السادة المنجي ثامر والي قابس وخالد بوشماوي رئيس مؤسسة هادي بوشماوي الخيرية و عدد من إطارات المؤسسة والسيد لطفي الشيباني المندوب الجهوي للتربية وممثلين عن الإطار التربوي والمجتمع المدني بالجهة إلى جانب التلاميذ المكرمين وأوليائهم. وتكفّلت المؤسسة بجميع مصاريف تنظيم الحفل والجوائز المُسندة للتلاميذ المتفوقين في مرحلتي التعليم الأساسي والإعدادي والثانوي والتي شملت جميع الشعب.

وقد صرح السيد خالد بوشماوي رئيس المؤسسة بهذه المناسبة:” تعتبر مساهمتنا في هذا الاحتفال بمثابة رسالة التزام من مؤسسة هادي بوشماوي الخيرية التي قرّرت وضع التربية والتعليم على رأس سلّم أولياتها. في إطار مواصلة واستكمال البرنامج الذي رسمه المرحوم هادي بوشماوي والذي كان يتطلّع لتحقيقه. تواصل المؤسسة برنامج دعمها للتربية والتعليم والثقافة للسنوات القادمة بولاية قابس في مرحلة أولى ومن ثم توسيع نطاق أنشطتها لتشمل ولايات أخرى مستقبلا”.من جانبه ، أبرز السيد عز الدين ونيس، المنسق العام للمؤسسة، جملة المبادرات التي وقعت برمجتها في المنطقة مؤكدا على ” أن كل هذه المبادرات تندرج ضمن المسؤولية المجتمعية للمؤسسة و التي تتمثل أساسا  في تشجيع الأنشطة ذات الاهتمام العام في مجال التعليم والثقافة “.

عام دراسي غني بالأنشطة

واقتناعا منها بأن التعليم هو أداة من أجل تحقيق المساواة الحقيقيةو تكافؤ الفرص للجميع ، ساهمت مؤسسة هادي بوشماوي الخيرية بصفة فعلية في برنامج تحسين الظروف التعليمية للأطفال في قابس، وتحسين نوعية البيئة المدرسيةعبر إرساء برنامج مندمج (تربوي وثقافي) يهدف إلى تأهيل التعليم من حيث الجودة.كما بادرت المؤسسة إلى إنشاء نواد للغات في عدد من المدارس الإعدادية حيث يتم تبني منهج تربوي يعتمد الأدوات التعليمية والبيداغوجية الحديثة علاوة على الأنشطة الفنية والمسرحية.

وبالتعاون مع جامعة قابس وشركاء من  المجتمع المدني، ساهمت مؤسسة هادي بوشماوي الخيرية  في تنظيم منتدى المواطنة للتعليم حول موضوع: “حوكمة النظام التربوي” والذي عُقد في 12 مارس 2018، وقد تمت خلال هذا المنتدى مناقشة طرق جديدة لتحديث نظام التعليم. و في 28 أفريل 2018، نظمت مؤسسة الهادي بوشماوي مسابقة حول موضوع “المواطنة”، بين النوادي الإنجليزية في أربع مدارس إعدادية مختلفة.

وفي إطار إعداد تلاميذ السنوات النهائية للبكالوريا والطلبة الجُدد وتهيئتهم للدراسة في الخارج، تعتزم مؤسسة هادي بوشماوي الخيرية  تنظيم دورتين تكوينيتين: الأولى يوم 27 أوت 2018 بالتعاون مع جامعة”كولومبيا الامريكية، لتهيئة الناجحين في الباكلوريا للدراسة في الجامعات الأمريكية؛ أما الدورة الثانية فستنتظم خلال الأسبوع الأول من شهر أكتوبر القادم وذلك بالتعاون مع أحد مكاتب الدراسات المختصّة،    وتهدف إلى تقديم أفضل وجهات الدراسة في الخارج وكيفية الإعداد الجيد لملفات القبول. و في نفس السياق،تنظم مؤسسة هادي بوشماوي الخيرية ندوة كبيرة في نوفمبر 2018 سيكون محورها : “مهن المستقبل” وذلك للتعريف بالتوجهات الجديدة لسوق الشغل ومختلف التخصصات التي تتطلبها.

كما حافظت المؤسسة على تهيئة وتَعهُد وصيانة عدد من المدارس والتي قدمت لها الدعم و العديد من المعدات والمواد المدرسية كاملة، ودعمت الأنشطة والخدمات التي تُقدَم بها.

مؤسسة هادي بوشماوي الخيرية في سطور

مؤسسة هادي بوشماوي الخيرية هي جمعية خيرية وفقا للتراتيب القانونية التونسية يديرها ويشرف عليها أبناء المرحوم هادي بوشماوي. اختارت المؤسسة أن تراهن على قطاع التربية والتعليم والثقافة   في إطار التزام أخلاقي من خلاله لن تتوانى في تطوير قطاعات هامة أخرى تشمل مجالات مختلفة: التعليم والثقافة والصحة والأنشطة الاجتماعية. و ضمن اتفاق شراكة استراتيجي مع وزارة التربية، التزمت المؤسسة بوضع برنامج مندمج  يهدف إلى تأهيل التعليم من حيث الجودة  وفق البرامج الرسمية للوزارة.

وتعتزم مؤسسة هادي بوشماوي الخيرية مواصلة مهمتها من خلال دعم تكافئ الفرص بين الشباب في أي مكان وتشجيع فكر الخلق والإبداع ومساندة الكفاءات مع إعطاء الأولوية لثقافة مدرسية داعمة لإدخال طرق حديثة وأنشطة متعددة الاختصاصات مبنية على أدوات بيداغوجية متطورة . وتجدر الإشارة إلى أن المؤسسة تعطي قيمة قصوى لتفاعل ومساهمة مختلف الأطراف المتداخلة في العملية التربوية وترى بأن نجاحها لا يكون متكاملا إلا بمساهمة الإدارة والإطار التربوي والتلاميذ والأولياء وبمساندة من المجتمع المدني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى