مؤسسة أورنج للأعمال الخيرية Fondation Orange تطلق الدورة الخامسة لجائزة أورنج للكتاب في القارة الافريقية

بعد نجاح الدورات السابقة اختارت مؤسسة أورنج للأعمال الخيرية Fondation Orange بالتعاون مع المعهد الفرنسي مواصلة التجربة هذه السنة من خلال إطلاق جائزة أورنج للكتاب في القارة الإفريقية في دورتها الخامسة.

 

وتمنح هذه الجائزة إلى نص روائي كتب باللغة الفرنسية لكاتب إفريقي ونشر من طرف دار نشر موجودة في القارة الأفريقية.

ويمكن لدور النشر الراغبة في المشاركة قبل 30 سبتمبر 2022 إقتراح كتابين منشورين في الفترة المتراوحة بين 1 أكتوبر 2021 و30 سبتمبر 2022.

المواعيد الكبرى لجائزة أورنج للكتاب في القارة الإفريقية 2023

• من يوم 5 إلى غاية 30 سبتمبر 2022: فتح باب تقديم الترشحات من دور النشر في إفريقيا

• من شهر نوفمبر إلى غاية شهر فيفري 2023: إختيار الكتب من قبل لجان القراءة في إفريقيا

• من شهر مارس إلى غاية شهر ماي 2023: حملة تواصلية حول الكتب النهائية وبدء مرافقة للناشرين والكتّاب المختارين في القائمة النهائية. مرحلة قراءة الكتب من طرف لجنة التحكيم الدولية.

• خلال شهر جوان 2023: الإعلان عن الفائز بالجائزة وبدء الحملة الترويجية للكتاب.

اعتراف ومرافقة المواهب الأدبية الإفريقية.. أكثر من مجرد جائزة أدبية

تستند جائزة أورنج للكتاب في القارة الإفريقية من القناعة المزدوجة بأن الكتّاب الأفارقة يجب أن يكونوا قادرين على النشر في إفريقيا للتعريف بهم، ولكن أيضًا لمزيد منح الأصوات الجديدة للأدب الأفريقي للقارة على تجاوز حدودها والتعريف بأعمالهم الأدبية.

وفي هذا الإطار تكافئ هذه الجائزة حصريا الكتّاب الناشرين في إفريقيا، وتشجع دور النشر الإفريقية، بهدف تمكيمن القراء الأفارقة من الحصول على الكتب بأسعار معقولة في بلدانهم.

كما تدعم هذه الجائزة الكتّاب والناشرين، بالإضافة إلى منحة مالية قدرها 10 ألاف أورو للكاتب الفائز، وتقدّم دعما للناشرين للترويج للعمل الأدبي بالإضافة إلى برنامج تدريبي مصمم خصيصا مع التحالف الدولي للناشرين المستقلين لتلبية احتياجاتهم.

على الصعيد الدولي تتيح هذه الجائزة لحوالي مائة من القراء في 15 دولة أفريقية إختيار أفضل الكتب والروايات من خلال لجان القراءة التي تنظمها مؤسسات أورنج في القارة الإفريقية.

ويتمّ تقديم الكتب بعد ذلك إلى لجنة تحكيم دولية مختصّة تترأسها الكاتبة والروائية فيرونيك تادجو Véronique Tadjo وتتألف من روائيين وصحفيين وبائعي الكتب.

كما تساهم هذه الجائزة بدعم المواهب الأدبية الأفريقية وتعزيز النشر المشترك مما يسمح بالتعريف بالكتب واكتشافها من قبل الجمهور العريض من القراء والمهتمين في إفريقيا وخارجها.

قائمة المتوجين بجائزة أورنج للكتاب في القارة الإفريقية في الدورات السابقة

   .سنة 2022 توّج الكاتب والروائي التونسي يامن المنّاعي بجائزة أورنج للكتاب في القارة

الإفريقية في دورتها الرابعة عن رواية “الهاوية الجميلة”Bel abîme الذي تمّ نشره بدار النشر- منشورات إليزاد (تونس).

.عن رواية شريطة أن يكون بمزاج جيد”Pourvu qu’il soit de bonne humer، دار النشر La Croisée des chemins (المغرب).

.   سنة 2020 توّج الكاتب يوسف أمين العلمي بجائزة أورنج للكتاب في القارة الإفريقية في

دورتها الثانية عن روايته C’est beau, la guerre دار النشر الفناك (المغرب).

.سنة 2019 توّجت الكاتبة الكاميرونية دجايلي أمادو أمل بجائزة أورنج للكتاب في القارة الإفريقية

في دورتها الأولى عن روايتها “مونيال..دموع الصبر”Munyal, Les larmes de la patience“، دار النشر Editions Proximité الكاميرون.

ويمكن لدور النشر الموجودة في إفريقيا والراغبة في المشاركة قبل 30 سبتمبر 2022 إقتراح كتابين منشورين في الفترة المتراوحة بين 1 أكتوبر 2021 و30 سبتمبر 2022.

لمزيد من التفاصيل ومعرفة شروط المشاركة على الموقع التالي: lecteurs.com

جائزة أورنج للكتاب في القارة الإفريقية في دورتها الخامسة بالتعاون مع:

 

 معلومات عن مؤسسة أورنج للأعمال الخيّرية: Fondation Orange

 

منذ عدة سنوات تقوم مؤسسة أورنج للأعمال الخيرية Fondation Orange بتنفيذ مشاريع لدعم النفاذ إلى الثقافة والمعرفة وتلتزم Fondation Orange بالإدماج الاجتماعي والمهني للشباب والنساء اللاتي يواجهن صعوباتعلى غرار الشباب الذي يعاني من صعوبات في التعلم  ودون مؤهلات وكذلك النساء اللواتي  يعانين حالات غير مستقرة والأشخاص الذين يعانون وذلك بهدف مساعدتهم على الاندماج بشكل أفضل في المجتمع.

منذ 30 سنة أتاحت مبادرات وأنشطة Fondation Orange لهم الوصول النفاذ إلى التعليم والصحة والثقافة لتمكينهم من الاندماج بشكل أفضل في المجتمع.

كما نساهم أيضًا دمقرطة الثقافة وجعلها متاحة للجميع من خلال تشجيع النفاذ إلى الموسيقى الصوتية والكتب والمتاحف.

وتعمل مؤسسة أورنج الخيرية اليوم على جميع المجالات بهدف جعل التكنولوجيا الرقمية من الحاجيات الأساسية والمتاحة للجميع وعامل مهم لتكافؤ الفرص.

وبفضل التزام موظفيها تمكّن Orange Foundation كلّ سنة  في 30 دولة  ما يقارب من مليوني شخص من الانطلاق نحو بداية وافاق جديدة.

لمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة الموقع الإلكتروني  : www.fondationorange.com

معلومات عن المعهد الفرنسي: Institut Français

المعهد الفرنسي هو المؤسسة العمومية المسؤولة عن العمل الثقافي الأجنبي في فرنسا. يمثل نشر الكتاب الفرنسي في العالم تحد ثقافيًا وفكريًا واقتصاديًا، يسعى مركز الكتاب والإعلام إلى تحقيق الأهداف طويلة الأجل التالية ، بالتعاون مع الشبكة الثقافية الفرنسية في الخارج وتعزيز المبادلات المهنية الدولية من خلال دعم الاجتماعات بين الناشرين الفرنسيين والأجانب أو بين المهنيين في مجال النشر والكتاب و السمعي البصري ، لتشجيع تكييف الأعمال الأدبية الفرنسية.

لمزيد من المعلومات www.institutfrancais.com

شاهد أيضاً

رحلة “جروهي” المتواصلة لخدمات التعبئة والتغليف الخالية من البلاستيك

لوبوان تي ان : السنوي للبلاستيك نحو المحيط والذي من المتوقع أن يزداد بنحو ثلاثة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.