عالمية

كيف استطاع مبتدئ بالحرس الأمريكي نشر وثائق البنتاغون السريّة ؟

لوبوان تي ان :

كشف جون ميللر كبير محللي الشؤون الاستخباراتية وإنفاذ القانون تفاصيل التحقيقات التي قادت إلى اعتقال المُشتبَه به في قضية تسريبات البنتاغون يوم الخميس 13 أفريل 2013، في ولاية ماساتشوستس الأمريكية.

وفي مقابلة له مع شبكة CNN الأمريكية، رد المسؤول الاستخباراتي الأمريكي على سؤال الصحفي حول “كيف تمكن شاب يبلغ من العمر 21 عاماً، ويعمل في رتبة مبتدئ في الحرس الجوي الوطني، الوصول لهذا النوع من المواد ؟”، حيث قال “عليك فهم إلى أي مدى نعتمد على الشباب في الوظائف الحساسة في الجيش”.

عمل جاك تيكسيرا في الجناح الاستخباراتي 102 من الحرس الجوي الوطني، ووظيفته لها طبيعة حساسة وحيوية؛ فهذا الجناح مسؤول عن تحليق الطائرات المُسيَّرة التي تجري مهاماً استخباراتية ومراقبة واستطلاع لدعم القوات الجوية والمقاتلين الجويين في الميدان في مناطق مثل العراق وأفغانستان وسوريا، وكذلك لدعم فرق العمليات الخاصة التي قد تُرسَل لأي مكان في مهام سرية.

وهذا يعني أنَّ الوحدات تحتاج لتزويدها بحجم هائل من التحليلات والبيانات الاستخباراتية المُجمَّعة، لأنها ربما تعمل في عدة ساحات ضد جبهات عديدة، وتُوكَل إليها أيضاً مهام جمع المعلومات الأمنية السيبرانية.

وأضاف جون ميللر أن أغلب المُجنّدين شباب، والتحقوا بالجيش لأداء مهام والتعلم والتطور، وجميعهم تقريباً موثوق بالتزامهم بقسم المهنة الذي أدوه “لكن يظل هؤلاء بشراً” وفق تعبيره.

وتابع المسؤول الاستخباراتي “وسنرى المزيد من إدوارد سنودن (مؤسس ويكيليكس)، وتشيلسيا مانينغ (التي سرّبت آلاف الوثائق السرية لموقع ويكيليكس)، وريالتي وينر (مُسرِّبة التقرير الخاص بالتدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية 2016)، وغيرهم من الجنود والمتعاقدين الذين يحنثون بقسم الوظيفة، ونراهم وقد أُلقِي القبض عليهم -باستثناء سنودن الذي فرّ للخارج-، ويدفعون ثمن أفعالهم بقضاء سنوات في السجن”.

وأشار ميللر إلى أنه لا أحد في مكتب التحقيقات الفيدرالي رضي عن كيفية سير القضية لأنَّ هناك الكثير من العوامل التي كان من الممكن أن تتخذ منحى سيئاً، ومع ذلك انتهت المسألة بأمان.

ويذكر أن وزير العدل الأمريكي ميريك غارلاند كان قد أعلن أن مكتب التحقيقات الفيدرالي اعتقل يوم االخميس  13 أفريل 2023، المتهم بتسريب وثائق البنتاغون السرية، فيما وصفت وزارة الدفاع  تسريب المعلومات السرية بأنه “عمل إجرامي متعمد”، وذلك في واحدة من أخطر التسريبات لأسرار الولايات المتحدة منذ سنوات، والمرتبطة بشكل كبير بالأزمة الروسية الأوكرانية.

وقال وزير العدل إن جهاز “إف بي آي” اعتقل العنصر في مخابرات الحرس الوطني الجوي بولاية ماساتشوستس الأمريكية جاك تيكسيرا دون أيّ تعقيدات، في حين أكد البنتاغون أنه يعمل على تقييد وصول بعض الأفراد للمعلومات الحساسة.

وأضاف وزير العدل الأمريكي أن التحقيقات مستمرة، والمشتبه فيه سيمثل أمام المحكمة، فيما قال الـ”إف بي آي” إنه لا يمكنه تقديم مزيد من المعلومات حالياً بشأن اعتقال المشتبه فيه بتسريب وثائق البنتاغون السرية.

وفي وقت سابق ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن الشخص الذي سرب وثائق سرية أمريكية أدت إلى تحقيق يتعلق بالأمن القومي هو شاب في العشرينيات من العمر، مولع بالأسلحة النارية، وكان يعمل في قاعدة عسكرية، وذلك نقلاً عن زملائه في مجموعة دردشة على الإنترنت.

وأشارت الصحيفة إلى أن الشاب نشر معلومات سرية في مجموعة على منصة المراسلة الفورية “ديسكورد” تضم حوالي 20 شخصا يجمعهم “الحب المشترك للأسلحة والعتاد العسكري”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى