كلفة المعيشة عالميا: تونس رابع أرخص عاصمة

لوبوان تي ان :

نشرت مجلة “the economist”، اليوم الاربعاء 1 ديسمبر 2021، دراسة سنوية كشفت عن قائمتي أغلى مدن العالم وأرخصها عالميا، لتحافظ العاصمة السورية دمشق على مكانتها في أسفل قائمة 173 دولة كأرخص مدينة في العالم، وذلك بسبب انهيار الليرة السورية أمام الدولار، وبالتالي انهيار الأسعار فيها بالنسبة للعملة الخضراء.

وحلت العاصمة الليبية طرابلس في المرتبة 172 كثاني أرخص مدينة (عاصمة)، وبعدها العاصمة الأوزبكية طشقند، وتليها تونس في المرتبة 170 كأغلى مدينة والرابعة بمعيار أرخص مدينة (عاصمة)، وفق ذات الدراسة.في المقابل، اختلت عاصمة الكيان الصهيوني “تلّ أبيب” المرتبة الأولى في قائمة أغلى مدن العالم في 2021.

وذكرت المجلة الاقتصادية البريطانية في بيان إنّ “تلّ أبيب، التي احتلّت المركز الخامس العام الماضي، أصبحت أغلى مدينة في العالم” للمرة الأولى في تاريخها، في تطوّر عزته إلى “قوة العملة الإسرائيلية، الشيكل، في مقابل الدولار، لأنّ المؤشر يعتمد الأسعار في نيويورك كأساس للمقارنة”.

وأوضحت أنّه “بعد أن تقاسمت باريس المركز الأول مع زيوريخ وهونغ كونغ في 2020” تراجعت العاصمة الفرنسية هذا العام إلى المركز الثاني الذي تقاسمته مناصفة مع سنغافورة.

وأشارت إلى أنّ الزيادة التي سجّلت في الأسعار هذا العام هي الأسرع منذ خمس سنوات، إذ بلغت نسبتها 3.5%.

وأوضحت المجلة أنّ “مشاكل سلاسل التوريد ساهمت في ارتفاع الأسعار، إذ لا يزال كوفيد-19 والقيود الاجتماعية تثقل كاهل الإنتاج والتجارة في جميع أنحاء العالم”. 

عن asmahajer

شاهد أيضاً

النيابة العمومية تفتح تحقيقا في وفاة متظاهر في ظروف غامضة

لوبوان تي ان : اذنت  النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس  بفتح بحث تحقيقي للكشف عن ملابسات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *