جوائز الأوسكار، لعبة الغرف الخلفية المخيفة “باك رومز” والمغني الكوري “PSY”.. ما هي اهتمامات الأطفال على الأنترنت خلال ربيع 2022؟

تزامنا مع تنظيم المعرض الدولي للنشر والكتاب في العاصمة الرباط، ومساهمة شركة “كاسبرسكي” الرائدة في الحماية من الفيروسات بشراكة مع فضاء مغرب الثقة السيبرانية، في رفع وعي الأطفال بمخاطر العالم الالكتروني، صبت الشركة تركيزها على اهتمامات الأطفال على الأنترنت، لأنه من أجل مواكبتهم، من الضروري جدا فهم توجهاتهم.

وفي هذا الصدد، أنجزت مؤسسة كاسبرسكي المعنية بحماية الأطفال على الإنترنت دراسة خلال الفترة الممتدة ما بين مارس وماي الماضي، من أجل معرفة اهتماماتهم على الإنترنت، وتم تسجيل اهتمامهم الكبير بالأحداث الشهيرة على غرار جوائز الأوسكار التي احتلت الصدارة، مع الإقبال على لعبة الغرف الخلفية المخيفة “باك رومز”، في حين أن المغني الكوري PSY هو الذي حظي باهتمام كبير بعد إصدار أغنيته الشهيرة بعنوان “That That” التي أصدرها بتعاون مع SUGA نجم فرقة BTS الكورية.

وعرف فصل الربيع الماضي العديد من الأحداث البارزة، على رأسها حفل جوائز الأوسكار، إلى جانب العديد من الأغاني التي حققت نجاحا مبهرا، وعودة لعبة الغرف الخفلية المخيفة “باك رومز” إلى الواجهة. كل هذه المجريات تابعها الأطفال باهتمام كبير جدا، ونجحت في التأثير على اهتماماتهم وشد انتباههم على حد سواء.

وفي هذا الصدد، أنجزت شركة “كاسبرسكي” تحليلًا لبيانات مجهولة المصدر قدمها مستخدمو حل Kaspersky Safe Kids بشكل طواعي، على غرار استعلامات البحث وأشهر تطبيقات “أندرويد” وفئات مواقع الويب المطلوبة.

 

 

 

على مستوى أشهر الأحداث، جذبت صفعة ويل سميث الشهيرة في حفل توزيع جوائز الأوسكار انتباه الأطفال حول العالم، وتم طوال فصل الحديث عن الموضوع بشكل كبير وعلى نطاق واسع، إلى جانب ذلك، كان موضوع محاكمة طلاق جوني ديب وأمبر هيرد، والتكهنات حول ثنائي “سبايدرمان” الشهيرين، زندايا وتوم هولاند، من بين المواضيع التي حظيت باهتمام جماهيري كبير جدا، حيث بحث الأطفال بشكل كبير جدا، عن UwU الذي يُعد الرمز التعبيري الذي يعكس وجه لطيف طفولي.

فيما يخص شق الألعاب، شهد المجال تغييرات طفيفة، مثل ارتفاع شعبية اللعبة The Backrooms بين الأطفال خلال الأشهر القليلة الماضي. ويتعلق الأمر بـ creepypasta، وهو محتوى مخيف على الإنترنت، تضع اللاعبين في متاهة لا نهاية لها من غرف المكاتب المبنية عشوائيا، وتتضمن العديد من المستويات التي يجب على اللاعبين استكشافها، وهناك أيضا لعبة “” Among US التي شهدت تراجعا خلال الأشهر القليلة الماضية، بعد أن فقد الأطفال اهتمامهم بها على عكس السابق.

فيما يخص الجانب الموسيقي، الفئة التي تعد الأكثر شيوعا على يوتيوب، تم تسجيل نجاح كبير للمغني الكوري PSY وأغنيته الشهيرة بعنوان “That That” التي أصدرها بتعاون مع SUGA نجم فرقة BTS الكورية، كما تم تسجيل نجاح أغنيةWe Don’t Talk About Bruno من فيلم ديزني الشهير Encanto .

وإلى جانب ما سبق، أبدى الأطفال اهتمامهم بالبرمجيات والصوت والفيديو (43.6%)، التواصل الإلكتروني (17.2%) والتسوق الإلكتروني (16.1%)، في حين أن التطبيقات الأكثر شيوعا على “أندرويد” هي: اليوتوب 31.6%، تيك توك %19، واتساب %18.3، وفيما يخص برمجيات “ويندوز”، تصدر متصفح “غوغل كروب” المرتبة الأولى بنسبة 44.7 %، متبوعا بمتصفح ميكروسوفت إيدج بـ12.6%، والمرتبة الثالثة لمنصة المراسلة Discord بنسبة 9.8%.

في هذا الصدد، صرحت آنا لاركينا خبيرة تحليل محتوى الويب لدى كاسبرسكي :”تؤثر التوجهات والأحداث الجديدة الشهيرة بشكل كبير جدا في اهتمامات الأطفال الذين يتغير شغفهم بسرعة، لذلك من المهم والمفيد أيضا للآباء استكشاف اهتمامات أطفالهم ومعرفة هواياتهم حتى يتمكنوا من فهمهم بشكل أفضل إلى جانب بناء علاقات وثيقة معهم، وتُعد تطبيقات الرقابة الأبوية الحديثة إحدى الطرق التي تساعد في تحقيق ذلك”.

توصي شركة “كاسبرسكي” الآباء بضرورة اتباع التدابير التالية من أجل ضمان تمتع الأطفال بتجربة إيجابية عبر الإنترنت:

· شاركوا في أنشطة أطفالكم على الإنترنت منذ سن مبكرة حتى يصبح هذا هو المعيار المتبع بين جميع أفراد العائلة، ويمكن في وقت لاحق إرشادهم بخصوص ممارسات الأمن عبر الإنترنت.

· ضعوا في اعتباركم استخدام تطبيقات الرقابة الأبوية ومناقشة هذا الموضوع مع طفلكم لشرح طريقة عمل هذه التطبيقات وسبب الحاجة إليها للبقاء آمنين على الإنترنت.

· اجعلوا المحادثات حول الأمن الرقمي أكثر متعة وإثارة للاهتمام بمناقشتها مع طفلكم من خلال الألعاب وغيرها من أجوه التسلية.

· اقضوا وقتا أكثر في التواصل مع أطفالكم حول تدابير الأمن عبر الإنترنت، وحاولوا الانتباه إلى عاداتكم. فإذا كنتم تستخدمون هاتفكم الذكي عند تناول الطعام أو الدردشة، فسوف يقلدكم أطفالكم، وانظر ما إذا كانوا يتفاعلون بطريقة مختلفة عندما تتركون هاتفكم جانبًا.

· اطلبوا من طفلكم عدم الموافقة على أية إعدادات خصوصية بمفرده، وضرورة طلب المساعدة منكم. كما يجب أن يعتاد الكبار على قراءة جميع اتفاقيات الخصوصية.

نبذة حول “كاسبيرسكي”

تأسست شركة “كاسبرسكي” العالمية للأمن السيبراني عام 1997. الشركة معروفة بخبرتها الكبيرة في مجال أمن التهديدات وأمن تكنولوجيا المعلوميات، وتعمل دائما على إنشاء حلول وخدمات أمنية لحماية الشركات والبنيات التحتية الحيوية، والسلطات العامة والأفراد في جميع أنحاء العالم.

تضمن مجموعة الحلول الأمنية الواسعة لـ “كاسبرسكي” حماية شاملة ونهائية للهواتف وإضافة إلى حلول وخدمات أمنية مخصصة لمكافحة التهديدات الرقمية المتطورة باستمرار.

كما تساعد تقنيات “كاسبيرسكي” أكثر من 400 مليون مستخدم و240.000 زبون على حماية الأشياء الأكثر أهمية بالنسبة لهم.

للحصول على معلومات أكثر، يمكنكم زيارة موقعنا عبر النقر على الرابط أسفله:
www.kaspersky.fr

شاهد أيضاً

القبض تكفيري اعتدى على عوني امن امام احدى الكنائس بشارع الحرية

لوبوان تي ان : اذنت  النيابة العمومية بالقطب القضائي لمكافحة الارهاب اليوم الجمعة 23 جوان 2022، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *