أحداثوطنية

تونس تعرب عن ارتياحها لما تم إنجازه لتحقيق المصالحة الوطنية بليبيا

لوبوان تي ان :

القى وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج نبيل عمار كلمة رئيس الجمهورية، قيس سعيّد، في اجتماع لجنة الاتحاد الافريقي رفيعة المستوى بشأن ليبيا التي دعا لها الرئيس دينيس ساسو نغيسو، رئيس جمهورية الكونغو والرئيس الحالي لهذه اللجنة.

وعبرت تونس في هذه الكلمة، وفق بلاغ اليوم السبت 18 فيفري 2023 لوزارة الخارجية، عن الارتياح لما تم إنجازه إلى حد الآن من خطوات ملموسة في اتجاه تحقيق المصالحة الوطنية الشاملة في ليبيا، لا سيما على ضوء نتائج اجتماعات المؤتمر المصالحة الذي انعقد بطرابلس بداية شهر جانفي 2023.

وأكدت تونس على موقفها الثابت ازاء الأزمة بليبيا الشقيقة والداعي إلى حل ليبي-ليبي في إطار حوار شامل يجمع مختلف الأطراف الليبية على أساس إعلاء مصلحة ليبيا فوق كل الاعتبارات وبعيدا عن التدخلات الأجنبية.

وقد دعت في هذا الإطار الأشقاء الليبيين إلى التوحد حول مشروع وطني جامع يعيد إلى ليبيا أمنها واستقرارها ويمكنها من القيام بدورها في الحفاظ على أمن المنطقة ويجنبها مزيدا من التوتر والتهديدات الأمنية.

كما شددت تونس على ضرورة مرافقة الشقيقة ليبيا في مسار التسوية السياسية والمصالحة واستعداد تونس لاحتضان اي اجتماع بين الأشقاء الليبيين ودعمه ومرافقته استنادا إلى مرجعيات الشرعية الدولية وتحت رعاية الأمم المتحدة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى