ثقافة وفن

تكريم “فاطمة بن سعيدان” في مهرجان «الإسكندرية للفيلم القصير»

لوبوان تي ان :

اعلنت إدارة «الإسكندرية للفيلم القصير»، أسماء المكرمين في الدورة الثامنة من المهرجان، التي تقام في الفترة من 10 وحتى 16 فيفري الجاري، ويكرم خلال هذه الدورة الموسيقار المصري خالد حماد والممثلة التونسية فاطمة بن سعيدان.

وقع اختيار إدارة المهرجان على الموسيقار خالد حماد نظرًا لتاريخه الفني الكبير، فهو ملحن ومؤلف موسيقى مصري، نال عديد الجوائز المحلية والعالمية وعديد التكريمات عن مشواره الفني الحافل، حيث قام بإعداد الموسيقى التصويرية لأكثر من 60 عملًا فنيًّا، ومن أشهر أعماله السينمائية أفلام «ضحك ولعب وجد وحب»، «فيلم ثقافي»، «بتوقيت القاهرة»، و«سمير وشهير وبهير»، وقدم موسيقى عدد من أشهر الأعمال الدرامية التلفزيونية، منها «أوان الورد»، «صاحب السعادة»، و«خاتم سليمان».

اما الشخصية الثانية التي وقع الاختيار عليها من قبل إدارة المهرجان فهي الممثلة التونسية فاطمة بن سعيدان، التي بدأت مشوارها الفني العام 1972 في المسرح، وظلت تعمل في المسرح حتى العام 1987، وقدمت 13 عملًا مسرحيًّا ما بين تونس وباريس وبوسطن وميلانو، أغلبها من إخراج فاضل جايبى.

وبداية من العام 1987 بدأت العمل في السينما وقدمت حتى الآن 47 فيلمًا سينمائيًّا أغلبها في تونس، إلى جانب بعض الأعمال في فرنسا، المغرب، الجزائر ومصر، ومن أشهر أفلامها «الحالفاوين» (1990)، «صمت القصور» (1994)، و «زيزو» (2016)، كما قدمت تسعة مسلسلات للإذاعة والتلفزيون.

وشاركت في 13 لجنة تحكيم في مهرجانات ما بين تونس، المغرب والجزائر، كما تُوجت بتسع جوائز في المسرح والسينما، منها جائزة أفضل ممثلة في مهرجان المسرح التجريبي بالقاهرة العام 1993.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى