أحداثوطنية

بوعسكر: 60 مرشّحا من ذوي الاحتياجات الخاصة يتنافسون عبر التصويت المباشر

لوبوان تي ان :

قال رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس فاروق بوعسكر، في تصريح لبوابة تونس، إنّ هيئة الانتخابات قامت بوضع جملة من الإجراءات لفائدة ذوي الهمم، بهدف تسهيل ولوجهم إلى مكاتب الاقتراع، ومشاركتهم في عملية التصويت، على غرار السماح بوجود مرافق بالنسبة إلى الأشخاص المكفوفين، إلى جانب الحرص على تسجيل أغلب الناخبين من ذوي الاحتياجات الخاصة، بمكتب التصويت عدد 1 بكل المراكز ما يمنحهم أولوية واستثناء خاصا.
وأضاف بوعسكر -على هامش افتتاح المركز الإعلامي- أنّ هذه التسهيلات تتطابق مع التمييز الإيجابي الذي تضمّنه قانون الانتخابات للمجالس المحلية والذي ينصّ على اختيار عضو من ذوي الهمم بكل مجلس محلي عن طريق القرعة.
وأشار بوعسكر إلى وجود أكثر من 60 مترشّحا من ذوي الاحتياجات الخصوصية عبر الاقتراع المباشر وخارج قاعدة القرعة، وهو ما سيكون له تأثير إيجابي في نسب الإقبال العامة المتوقّعة غدا الأحد.
وبخصوص تغيير مقر المركز الإعلامي من قصر المؤتمرات الذي تعوّد على احتضان هذه الفعالية منذ انتخابات 2011، إلى قبة المنزه بالحي الأولمبي، قال بوعسكر إنّ الهيئة ارتأت اختيار فضاء جديد للمركز الإعلامي، تجسيدا لفلسفة التواصل الإعلامي في الانتخابات المحلية باعتبارها “انتخابات القرب” -وفق تعبيره- مضيفا أنّ فضاء القبة الرياضي اكتسى حلة جديدة، أعادت إليه رونقه بالمناسبة.
وعلى صعيد متّصل، ذكر رئيس الهيئة العليا المستقبلة للانتخابات بضرورة الالتزام بمقتضيات الصمت الانتخابي الذي يستمر على مدار يوم التصويت وإلى غاية إغلاق مراكز الاقتراع، مشيرا إلى أنّ المخالفات يمكن أن تصل حد العقوبات الجزائية، كما أنّ عناصر الهيئة ولجان الرصد يقومون بتابعة كل الخروقات المتعلّقة بالصمت الانتخابي وتدوين المعطيات لتضمنيها بالتقارير النهائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى