أحداثوطنية

باشينيان : ننتظر من قمة جربة ان تعطي نفسا وانفتاحا جديدا نحو المستقبل

لوبوان تي ان :

اكد رئيس الوزراء الارميني نيكول باشينيان خلال كلمة افتتاحه أشغال الدورة 18 لقمة الفرنكوفونية بجزيرة جربة السبت 19 نوفمبر 2022 على دعم بلاده لتونس التي ساهم زعيمها الراحل الحبيب بورقيبة في تأسيس المنظمة الفرنكوفونية مضيفا ان بلاده تحملت خلال ترأسها للقمة كامل مسؤوليتها لتسلمها اليوم لتونس مشددا على التعاون الإيجابي طيلة الفترة الماضية مع الأمينة العامة للمنظمة.

وأضاف أنهم ينتظرون من قمة جربة ان تعطي نفسا وانفتاحا جديدا نحو المستقبل لتستجيب لطموحات الشعوب في وجه تغيرات عالمية كبيرة ومنها جائحة كوفيد 19 والتغيرات المناخية ونشوب حروب وانعكاساتها على التزود بعدة مواد اساسية منها الطاقة وما تعانيه الدول من تأثيرات بيئية.

واعتبر أن المنظمة مطالبة بدعم التعاون والتضامن بين دول الفرنكوفونية وتشجيع البرامج والمبادرات التي تعود بالنفع عليه وخلق توازن مع دول  تعاني هشاشة اقتصادية .

وأضاف أنه يجب ان تلتزم المنظمة  بفرض  احترام سيادة الدول معتبرا انه من سوء الحظ  ان  منظمة الأمم المتحدة لا تستخدم القوة ضد انتهاك السيادة الترابية للدول وتفشي قانون الأقوى من  ذلك انتهاكات اوزباكستان لأراضيهم واستهداف المدنيين ببلاده والتي تتواصل الى  اليوم رغم اتفاق لوقف اطلاق النار .

وشدّد على انهم ينتظرون من المجتمع الدولي بالقمة وضع مفهوم ملائم ومحترم لسيادة الدول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى