الخميس , سبتمبر 23 2021
الرئيسية / أحداث / قيس سعيد :كرسي رئاسة الجمهورية ليس شاغرا ولاألعب دورا رمزيا…

قيس سعيد :كرسي رئاسة الجمهورية ليس شاغرا ولاألعب دورا رمزيا…

لوبوان تي آن:

كشف رئيس الدولة خلال لقائه بعدد من النواب اليوم أنّه يعلم جملة من الحقائق ولكنّ واجب التحفظ يجبِرُه على عدم الإفصاح بها وأكّد أنّه يعلم جيّدا أنّ التحوير الوزاري الذي قام به المشيشي هو ”تحوير تمّ الإتّفاق عليه عند تشكيل الحكومة” وأشار قيس سعيد أنّ الفصل 89 من الدستور في مسألة التحوير الوزاري لا يُطبق موضحا أنّ ذلك الفصل يُطبّق فقط عند تشكيل الحكومة إثر الإعلان عن النتائج النهائية للإنتخابات. وأضاف أنّه يعلم ”كيف تُدار الإجتماعات وكيف يتمّ استدعاء بعض الأجانب للإستنجاد بهم”.

وأوضح قيس سعيد أنّ التحوير الوزاري يقع تداوله خلال اجتماع مجلس الوزراء ثمّ يقع إعلام رئيس الجمهورية و تابع قائلا ”كرسيّ رئاسة الدولة ليس شاغرا ولا ألعب دورا رمزيا كما إدعى البعض ذلك ولن أترك الدولة التونسية في مهبّ هذه الصراعات”. وأشار رئيس الدولة أنّه يتوجّب على كلّ طرف تحمّل مسؤوليته كاملة في المحافظة على الدولة ومؤسساتها وعلى السير الطبيعي لمرافقها.

واستنكر رئيس الجمهورية التتالي المتواصل للحكومات في تونس مشيرا أنّه منذ توليه منصب رئاسة الدولة، كان يعمل فقط على المشاورات ”مشاورات من أجل تشكيل حكومة أولى ثمّ مشاورات من أجل تشكيل حكومة ثانية ثم منذ تشكيل الحكومة وأدائها اليمين بدأت مشاورات حول التحوير الوزاري”.

وأضاف قائلا ”الدولة ليست لُعبة وليست دُمية، الدولة التونسية لها قوانينها ولها دستورها وسأعمل على تطبيق الدستور الذي أقسمت على احترامه ولم أحنِث في العهد وفي القسم للأسف من حنثوا في اليمين التي أدوْها هم الذين يطالبون اليوم بأن يؤدي البعض هذه اليمين”. و نوه إلى هؤلاء قائلا ”ألا ينظرون إلى أنفُسهم في المرآة ؟ ألا يخجلون من ما يفعلون؟”.

واكّد رئيس الجمهورية انّ الحلّ للتحوير الوزاري هو بالنص الدستوري وليس بالتأويلات وليس بالبحث عن مخرج قانوني مستحيل ”لستُ هنا لتفسير أحلام البعض فلست بالمنجّم ولا لقراءة أضغاث الأحلام ولا لتفسير أو تأويل، للأسف الجاهلية الفكرية أشدّ وأقصى .

وأضاف أنّه ”يعلم عِلم اليقين” ما يحصل في هذه الأيام من دعوة إلى بعض الدول الأجنبية للإستنجاد بها وشدّد قائلا ”نحن وطن حرّ مستقل قضيتنا وطنية ولا دخل لأي طرف أجنبي فيها”.

عن asmahajer

شاهد أيضاً

الجزائر : تغلق مجالها الجوي امام الطائرات المدنية والعسكرية المغربية

لوبوان تي ان : اعلنت الرئاسة الجزائرية، مساء الأربعاء 22 سبتمبر، إثر اجتماع للمجلس الجزائري …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *