الخميس , سبتمبر 23 2021
الرئيسية / شركات ومؤسسات / سامسونغ الكترونيكس تونس تنضم الى مركز الدراسات والبحوث للاتصالات (CERT) في التصدي للسوق الموازية وسرقة الهواتف الجوالة

سامسونغ الكترونيكس تونس تنضم الى مركز الدراسات والبحوث للاتصالات (CERT) في التصدي للسوق الموازية وسرقة الهواتف الجوالة

تونس-16 ديسمبر 2020- في اطار المساهمة في التصدي للسوق الموازية والتقليد الذي أغرق الأسواق العالمية بما في ذلك السوق التونسية خاصة، دخلت سامسونغ الكترونيكس تونس في شراكة مع مركز الدراسات والبحوث للاتصالات (CERT) .

وتهدف هذه الشراكة بين سامسونغ الكترونيكس الرائد الدولي في مجال أجهزة الموبايل، ومركز الدراسات والبحوث للاتصال الى تحسيس المواطنين بالانخراط في البرنامج الوطني«Sajalni»  الهادف الى التصدي للسوق الموازية وسرقة الهواتف الجوالة.

وحسب الاحصائيات التي نشرها الشباك الموحد لتكنولوجيات الاعلام والاتصال في مركز الدراسات والبحوث للاتصالات، فان 60 % من الهواتف الجوالة التي تشتغل اليوم عبر المشغلين الثلاثة للاتصالات مصدرها السوق الموازية والتهريب. وهذه الظاهرة لها انعكاسات وخيمة على حماية المستهلك وعلى شبكات المشغلين وعلى الموردين الناشطين بصفة قانونية وكذلك على اقتصاد البلاد بالخصوص.

التصدي لهذه الظاهرة ضرورة

في هذا الاطار، فوضت وزارة تكنولوجيات الاتصال مركز الدراسات والبحوث للاتصالات (CERT) مهمة وضع منظومة تكنولوجية تتمثل في نظام مركزي وطني (CEIR-N) مهمته القضاء على التوريد غير القانوني للهواتف الجوالة واللوحات الالكترونية.

ويتكون هذا النظام من قاعدة بيانات مركزية لتسجيل المعرف الوحيد لكل هاتف جوال او لوحة الكترونية (IMEI : International Mobile Equipment Identity)

الأهداف الرئيسية لهذا المشروع:

  • قطع الطريق أمام المهربين والموردين بطرق غير قانونية
  • التصدي لعمليات السرقة التي تستهدف الهواتف الجوالة
  • الحد من استعمال الهواتف غير المطابقة للمواصفات التقنية للبلاد التونسية
  • حماية الاقتصاد وجمع اقصى ما يمكن من الاداءات الإضافية لخزينة الدولة
  • حماية سلامة المستعملين
  • حماية الشبكات العمومية ضد التداخلات  التي يمكن أن يتسبب فيها استعمال الهواتف غير المطابقة للمواصفات التقنية
  • ضمان نوعية جيدة من الخدمات للحرفاء
  • –        ضمان الطيف الوطني للذبذبات

وستمتد عملية وضع هذه المنظومة على مرحلتين:

  • مرحلة انتقالية تتواصل من 16 الى 31 ديسمبر 2020 ، يتم خلالها التسجيل الاوتوماتيكي للهواتف الجوالة التي يتم رصدها من قبل الشبكات في تونس, وخلال هذه المدة، يكفي وضع الشريحة في هاتف تم استعماله ولو مرة واحدة على الأقل.
  • واذا كان لديك هاتف لم يستعمل بالمرة، يكفي تشغيله عبر وضع الشريحة في كل  موقع SIM على الأقل مرة واحدة.

عن sofien rejeb

شاهد أيضاً

بمناسبة اليوم العالمي للتوعية بمرض التوحد أورنج تونس وبدعم من مؤسسة أورنج للأعمال الخيرية Fondation Orange ترافق وتدعم الأشخاص المصابين بالتوحد وعائلاتهم عبر التطبيقة المبتكرة Tsara البيداغوجية والتعليمية

تعمل مؤسسة أورنج للأعمال الخيرية Fondation Orange في مجالات التعليم الرقمي من خلال برامج المدارس الرقمية ومخابر FabLabs التضامنية و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *