عالمية

وزارة العدل الأمريكية تحقق في تسريب وثائق عسكرية سرية

لوبوان تي ان :

قالت وزارة العدل الأمريكية أمس الجمعة، إنها بدأت تحقيقا في تسريب عدة وثائق عسكرية أمريكية سرية نُشرت على وسائل التواصل الاجتماعي واتهم مسؤولون أمريكيون روسيا بالمسؤولية عن تسريبها.

وكان تسريب سابق لوثائق عسكرية أمريكية سرية على وسائل التواصل الاجتماعي قد أعطى صورة جزئية للحرب في أوكرانيا، ولم يصدر بعد أي تعليق من موسكو حول الأمر.

وقال متحدث باسم الوزارة “نحن على تواصل مع وزارة الدفاع فيما يتعلق بهذه المسألة وبدأنا تحقيقا، نمتنع عن الإدلاء بمزيد من التعليقات”.

وتتضمن الوثائق لمحة جزئية عن الحرب في أوكرانيا تعود إلى الشهر الماضي، بالإضافة إلى أسرار خاصة بالأمن القومي الأمريكي تتعلق بمنطقة الشرق الأوسط والصين.

ونقلت رويترز عن 3 مسؤولين أمريكيين لم تسمهم أنه “من المرجح أن تكون روسيا أو عناصر موالية لها وراء تسريب العديد من الوثائق السرية على مواقع التواصل تتضمن لمحة جزئية عن الحرب في أوكرانيا تعود لشهر مضى”.

وذكر المسؤولون الأمريكيون أن الوثائق جرى تعديلها -على ما يبدو- لتقليل عدد القتلى والمصابين في صفوف القوات الروسية، وقالوا إن تقييماتهم غير رسمية ولا ترتبط بتحقيق يجري في عملية التسريب نفسها.

وقد ظهرت على مواقع التواصل الاجتماعي أمس الجمعة، مجموعة جديدة من الوثائق السرية يبدو أنها تتناول بالتفصيل أسرار الأمن القومي للولايات المتحدة من أوكرانيا إلى الشرق الأوسط والصين.

والمجموعة الأولى التي جرى تداولها على المواقع تحمل تاريخ الأول من مارس/آذار وأختاما تشير لتصنيفها بأنها “سرية” و”سرية للغاية”.

وتسريب مثل هذه الوثائق الحساسة أمر غير معتاد، ومن شأنه أن يؤدي تلقائيا إلى إجراء تحقيق، وقالت المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأمريكية “نحن على علم بالتقارير التي تشير إلى المنشورات والوزارة تراجع الأمر”.

وقال متحدث باسم وكالة المخابرات المركزية الأمريكية في بيان إن الوكالة على علم أيضا بالمنشورات وتبحث المسألة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى