الشروط الجديدة لفتح محاضن الاطفال

لوبوان تي ان :

 أعلنت وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السنّ أن القرار المؤرخ في 24 جانفي 2022 المتعلق بالمصادقة على كرّاس شروط فتح رياض الأطفال الوزارة يلغي ويعوّض القرار المؤرخ في 28 مارس 2003، موضحة أنه يتعيّن على كلّ مؤسسات رياض الأطفال المباشرة قبل تاريخ صدور كرّاس الشروط الجديد والمتحصّلة على وصولات إيداع أن تقوم بتسوية وضعيّتها طبقا لمقتضيات أحكامه في أجل لا يتجاوز سنة من دخول هذا الكرّاس حيّز النفاذ.

وأضافت في بلاغ لها اليوم الاثنين، أن أحكام كرّاس الشروط الجديد  لا تنطبق على الباعثين المنتصبين قبل صدوره فيما يتعلق بأحكام المطة 7 من الفصل 17 المتعلقة بتوفير وحدة متّصلة مخصّصة للفضاءات الخارجية.

وتتمثّل أبرز الإجراءات الجديدة المنصوص عليها بكرّاس شروط فتح رياض الأطفال فيما يلي:

– رياض الأطفال مؤسسات تربوية اجتماعية دامجة (الفصل 4– الفصل 18 – الفصل 26)

–  إمكانية الجمع بين محضنة الأطفال وروضة الأطفال بمقر واحد متى توفرت الشروط الخاصة بكل مؤسسة. ويتمّ إيداع كرّاس شروط فتح كلّ منهما على حدة (الفصل 5)

– معدّل التأطير : إطار تربوي لكلّ 20 طفلا بالنسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 6 سنوات (الفصل 6)

– تسدى جميع أنشطة رياض الأطفال في إطار المنهج التربوي الرسمي للوزارة المكلفة بالطفولة ووفقا للأدلة المرجعية في الجودة لمؤسسات التربية قبل المدرسية : مرجعي التصرف لمؤسسات التربية قبل المدرسية، المرجعي البيداغوجي للتربية قبل المدرسية، مرجعي البنية التحتية والتجهيزات بمؤسسات التربية قبل المدرسية، مرجعي صحة الطفل لمؤسسات التربية قبل المدرسية (الفصل8)

– الأنشطة والبرامج الصيفية تخضع الى الموافقة المسبقة من المصالح الجهوية للوزارة المكلفة بالطفولة (الفصل 9)

-يشترط في الشخص الطبيعي الراغب في فتح روضة أطفال أن يكون متمتعا بحقوقه المدنية والسياسية ولم يتم تتبعه من أجل جناية أو جنحة مخلة بالشرف أو تمس من الأخلاق الحميدة أو من أجل جريمة عنف ضد المرأة والطفل مهما كان شكله (الفصل 10) 

– شهادة طبية تثبت السلامة العقلية و البدنية و الخلو من الأمراض المعدية تسلم من مؤسسات الصحة العمومية للمدير والإطارات وأعوان الخدمات) الفصل 11) 

– على كل من يرغب في فتح روضة أطفال إيداع ملفا فنيا خاصا بمدير الروضة والإطارات التربوية وأعوان الخدمات خلال الفترة المترواحة بين 1 أفريل و31 ماي من كلّ سنة (الفصل 11)  

– منع تركيز جهاز تلفاز بفضاء الروضة (الفصل 22)

– وجوبية تركيز أجهزة مراقبة بصرية بالمدخل الرئيسي وفضاءات الاستقبال والأروقة (الفصل 23) 

– إلزامية قبول الأطفال ذوي الإعاقة أو الحاملين لاضطرابات سلوكية بعد تقديم تقرير طبي يفيد قابلية الطفل للاندماج في الروضة (الفصل 26)

–  يكون مدير الروضة متحصلا وجوبا على شهادة في الإسعافات الأولية من مصالح الحماية المدنية والإطارات التربوية متحصلين وجوبا على شهادة في المبادئ الأساسية في الإسعافات الأولية) الفصل 35) 

 – تركيز لوحة إشهارية على واجهة روضة الأطفال في مكان واضح للعموم تنصّ على اسم الروضة ورمزها ووسائل الاتصال بها (الفصل 31)
– شرط التخصص في مجال الطفولة للمدير والإطارات التربوية (الفصول 37 و40)

وتؤكد وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السنّ بأن كراس الشروط الجديد لفتح رياض الأطفال يهدف إلى:

– حماية الطفل من جميع أشكال العنف ومن كل ما من شأنه أن يشكل تهديدا له، وذلك بإدراج إجراءات جديدة من شأنها مزيد توفير الحماية القصوى للأطفال برياض الأطفال.

– التأكيد على مبدأ عدم التمييز والسعي إلى تعميم جودة الخدمات لجميع الأطفال وذلك بتمكين الأطفال من ذوي الاحتياجات الخصوصية من الانتفاع بخدمات رياض الأطفال. 

– العمل على تكريس حق البقاء والنماء لفائدة جميع الأطفال وذلك بإدراج شروط متعلقة بصحة الأطفال من ذلك وجوبية الاستظهار بالشهادة الطبية للأطفال قبل ترسيمهم بالروضة ونسخة من دفتر التلاقيح وكذلك العمل على تعميم أنماط سلوك العيش السليم من خلال التغذية السليمة. 

– التأكيد على مبدأ المشاركة كأساس للعملية التربوية من خلال مشاركة الطفل في جميع أنشطة الروضة ومشاركته في الحياة الاجتماعية وإيقاظ حسه المدني من خلال ترسيخ السلوك الحضاري لديه وتدريبه على المواطنة، وذلك في إطار تحديد وظائف الروضة ضمن مقاربة المشروع التي تتمحور حول الطفل.

– اتخاذ جميع الإجراءات الحمائية لفائدة الطفل وذلك في أغلب الفصول التي وقع تعديلها من ذلك الفصول الواردة في الباب الثاني والثالث المتعلقة بشروط وإجراءات إحداث رياض الأطفال وكذلك جميع الملاحق الخاصة بالاستمارات المتعلقة ببيانات تخص المدير وأخرى تتعلق بطلب فتح روضة.

– ضبط قواعد التصدي للإخلالات برياض الأطفال، حيث تم إدخال تعديلات في مستوى الإجراءات تخص آجال إيداع كراس الشروط وآجال المعاينات الميدانية لسلك التفقد والتي تسبق الانطلاق في النشاط، وفي هذا السياق يتم إعلام الباعث بنتائج المعاينة والتي يجب أن تكون إيجابية لتمكنه من وصل إيداع للانطلاق في النشاط، علما وأن الباعث يتمتع بمهلة لتدارك النقائص في حال كانت هذه الأخيرة قابلة للتدارك.

– إيجاد وسيلة مباشرة لرصد الفضاءات الفوضوية من خلال إلزام الباعثين بوضع لوحة إشهارية يقع التنصيص فيها على رقم وصل إيداع.

-التأكيد على الجانب الحمائي والوقائي للطفل من كل ما من شأنه أن يهدد سلامته وصحته وذلك في مستوى تحديد الشروط الفنية المتعلقة بالموقع والبنية.

– تمكين الأطفال من الانتفاع بخدمات ذات جودة والتي تتطلب بالضرورة جملة من الشروط والكفايات المطلوبة للعاملين برياض الأطفال سواء بالنسبة للمدير أو الإطارات التربوية. 

كما تفيد وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السنّ أن من أبرز دواعي مراجعة كراس شروط فتح رياض الأطفال ما يلي:

– التدني النسبي لمستوى الخدمات التربوية المقدمة برياض الأطفال لعدم تخصص الإطارات المباشرة للأطفال، حيث أن حوالي 50% من الإطارات المتواجدة بهذه المؤسسات لم تتلق تكوينا خصوصيا في آليات التعامل مع الأطفال دون سن المدرسة وآليات التنشيط التربوي الاجتماعي الذي يرتكز على مسارات بيداغوجية علمية.

– انتشار الفضاءات الفوضوية، حيث تم رصد حوالي 789 فضاء فوضويا خلال سنة2021 مقابل حوالي 1050 فضاء فوضويا سنة 2015 والسنوات التي تلته. 

– تواتر الإشعارات المتعلقة بسوء المعاملة والحوادث الناتجة عن الإهمال داخل رياض الأطفال.

-اعتماد بعض رياض الأطفال على برامج دخيلة ومقاربات أجنبية مخالفة للبرامج الرسمية

شاهد أيضاً

بأمر رئاسي : إنهاء مهام مستشار المصالح المالية برئاسة الحكومة

لوبوان تي ان : صدر بالعدد الأخير للرائد الرسمي للجمهورية التونسية أمر رئاسي عدد 686 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.